الحمل والولادة

جهاز الكشف عن جنس الجنين

تشعر النساء بالفضول الشديد تجاه نوع الجنين بمجرد التأكد من خبر الحمل لذلك تبحث عن الطرق والوسائل التي تساعدها على معرفة نوعه لحين الموعد المناسب لذلك، تابعي معنا لتتعرفي على إجابة سؤالك ما هو جهاز كشف نوع الجنين وهل الموجات فوق الصوتية آمنة للجنين والحامل.

ما هو جهاز كشف نوع الجنين ؟

يعتبر السونار أو الموجات فوق الصوتية هو الجهاز الذي يساعد على كشف نوع الجنين وذلك في الثلث الثاني من الحمل مع بداية وحتى الأسبوع العشرون من الحمل إلا أنه في بعض الأحيان قد يصعب رؤية الأعضاء التناسلية للجنين بسبب بعض العوامل منها وضعية الجنين أو وزن الأم الزائد مما يصعب تحديد نوعه، ويوجد نوعان من الموجات فوق الصوتية للحامل وهما:

الموجات فوق الصوتية من خلال المهبل

يستخدم هذا الإجراء في حالة أن السونار من خلال البطن لا يوضح شكل الرحم ولا يوفر المعلومات الكافية التي يريد الطبيب معرفتها، وعادة ما يتم استخدامه في بداية الحمل حيث يقوم الطبيب بإدخال جهاز رفيع عبر المهبل تحتوي المحول الذي يقوم بإرسال الموجات فوق الصوتية وجمع الانعكاسات لتكوين صورة واضحة.

الموجات فوق الصوتية للبطن

تعتبر هي الطريقة الأكثر شيوعاً للاطمئنان على صحة الجنين ومتابعة مراحل تطور نموه وتحديد نوعه، حيث يقوم الطبيب وضع مادة تسمى الجل على البطن ثم يقوم بتحريك الجهاز على البطن لرؤية الجنين والكيس السلوي ومعرفة إذا كان يوجد أي عيوب خلقية واضحة أو لا، وإليكِ بعض الأنواع المختلفة من الموجات فوق الصوتية للبطن وهي:

  • الموجات فوق الصوتية المتخصصة: يلجأ الأطباء إلى هذا الإجراء في حالة الشك بإصابة الجنين بتشوهات أو عيوب خلقة أو وجود مشاكل جينية لديه، حيث يوفر المعلومات اللازمة حول ذلك.
  • الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد: يوفر هذا النوع من الموجات فوق الصوتية المعلومات اللازمة حول تشوهات الأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة أو في حالة الشك من وجود تشوهات بالوجه.
  • الدوبلر: يعتبر الدوبلر الشكل الأدق للموجات فوق الصوتية حيث يساعد على تصوير الأجسام المتحركة وتحديدها بألوان مختلفة وعادة ما يستخدم لرؤية الدورة الدموية للجنين وتدفقها.
  • تخطيط صدى القلب الجنيني: يساعد هذا النوع من الموجات فوق الصوتية على مراقبة قلب الجنين ونبضاته وتحديد ما إذا كان يوجد عيب خلقي في القلب أو لا.

هل تعد الموجات فوق الصوتية آمنة للحامل؟

في أشعة الموجات فوق الصوتية لا يخرج الجهاز أي نوع من الأشعة مثل أو أخذ عينة من الزغابات المشيمية والتي قد تسبب الإجهاض.

لماذا تحتاج الحامل لإجراء الموجات فوق الصوتية؟

  • التأكد من حدوث الحمل وتحديد موقعه وذلك لأنه في بعض الأحيان قد يحدث .
  • يساعد على تحديد مما يساعد على تحديد موعد الولادة ومعرفة كيفية تطور الجنين.
  • يساعد على التأكد من وجود أو لا.
  • يساعد على متابعة نمو الجنين وحركته ونبضات قلبه.
  • متابعة المشيمة وكمية ما إذا كانت قليلة أو طبيعية.
  • تحديد وضعية الجنين قبل موعد الولادة.

في النهاية بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هو جهاز كشف نوع الجنين وهل يعتبر استخدام الموجات فوق الصوتية آمن يجب أن تحرصي عزيزتي القارئة على المتابعة الدورية مع الطبيب والقيام بجميع الفحوصات المطلوبة للاطمئنان على صحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى