الحمل والولادة

هل نقص الكالسيوم يؤثر على صحة الجنين؟

ترغب العديد من الحوامل في معرفة هل نقص الكالسيوم يؤثر على الجنين وما أهمية استهلاك كميات كافية من الكالسيوم أثناء الحمل وما هي الكمية اللازمة منه؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة إجابات هذه الأسئلة.

فوائد الكالسيوم للحامل

يعتبر معدن من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، لأن له العديد من الفوائد المرتبطة بنمو العظام والحفاظ على صحتها، إلى جانب أهميته لعملية تخثر الدم، تنظيم ضربات القلب، الحفاظ على حركة العضلات، إرسال الإشارات العصبية من الدماغ إلى بقية أجزاء الجسم والعديد من الفوائد الهامة الأخرى.

ولهذه الأسباب فهو يعتبر من أهم المعادن اللازمة للحفاظ على صحة الحامل وجنينها، فهو ضروري جداً لنمو الجنين بشكل صحيح وتكوين عظامه وأسنانه، كما أنه يساعد على تطور القلب والعضلات والأعصاب للطفل بشكل صحيح.

إلى جانب ذلك يساعد الكالسيوم على تقليل خطر إصابة الحامل بـ ، كما أنه يحمي المرأة من خطر الإصابة بمضاعفات الحمل الخطيرة.

يستمد الجنين الكالسيوم اللازم له من جسم وعظام الأم، لذلك فإذا لم تحصل الحامل على كميات كافية من الكالسيوم فإنها سوف تعاني من مشاكل صحية عديدة، كما يجب أيضاً معرفة هل نقص الكالسيوم يؤثر على الجنين ؟

هل نقص الكالسيوم يؤثر على الجنين ؟

نظراً لأن معدن الكالسيوم من أهم المعادن اللازمة لصحة الحامل والجنين، فإن عدم استهلاك الحامل لكميات كافية من الكالسيوم أثناء فترة الحمل يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على صحة الجنين ويعرضه إلى مشاكل صحية خطيرة.

تأثير نقص الكالسيوم على الجنين

تشمل هذه التأثيرات السلبية ما يلي:

  • يؤدي نقص الكالسيوم لدى الحامل إلى زيادة مستويات الرصاص في الدم ()، وهو ما يضر بصحة الجنين بشكل كبير، حيث يؤثر الرصاص على تطور العديد من أعضاء الجنين بما في ذلك الدماغ، وقد يؤدي إلى إصابة الطفل بمشاكل التعلم والذكاء.
  • زيادة خطر ارتفاع ضغط الدم لدى الطفل حديث الولادة.
  • خلل في نمو القلب والأوعية الدموية للجنين.
  • انخفاض كتلة العظام عند الأطفال حديثي الولادة.
  • خلل في مقاومة الأنسولين لدى الأطفال.

وتعتبر أهم مخاطر ومضاعفات نقص الكالسيوم هي تسمم الحمل، إلى جانب وجود حالات نادرة من وفيات الأم.

معدل الكالسيوم الطبيعي للحامل

يجب أن تحصل الحامل على كميات كافية من الكالسيوم من خلال الأطعمة أو ، لأنه لا ينتج الجسم الكالسيوم بشكل طبيعي.

تحتاج الحامل إلى استهلاك 1000 ملليجرام من الكالسيوم على الأقل يومياً، وذلك بالنسبة للنساء اللاتي تتراوح أعمارهن من 19 إلى 50 سنة، أما بالنسبة لعمر 18 سنة أو أقل فقد تحتاج إلى ما لا يقل عن 1300 ملليجرام من الكالسيوم في اليوم.

أطعمة غنية بالكالسيوم

توجد الكثير من الأطعمة الغنية بالكالسيوم والتي يمكن أن تتناولها الحامل للحصول على الكميات اللازمة منه، حيث تعتبر منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي من أفضل مصادر الكالسيوم، إلى جانب الخضروات الورقية ذات الأوراق الخضراء الداكنة، الحبوب المدعمة، عصير البرتقال، حليب الصويا، التوفو والسلمون والسردين.

أعراض نقص الكالسيوم عند الحامل

بعد معرفة إجابة سؤالكِ هل نقص الكالسيوم يؤثر على الجنين يجب معرفة أعراض نقص الكالسيوم والتي تعتمد على مدى تطور الحالة، وقد تشمل بعض العلامات والأعراض ما يلي:

  • الشعور بالخدر في الأطراف والأصابع.
  • الارتباك.
  • تصلب العضلات.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • الإسهال الدهني.
  • التهاب الجلد.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ إجابة سؤالكِ هل نقص الكالسيوم يؤثر على الجنين والمعدل اللازم استهلاكه من الكالسيوم وأعراض نقصه، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتكِ واستفساراتكِ ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى