الحمل والولادة

كيفية إزالة تشققات البطن بعد الولادة؟

تعاني الحامل من علامات التمدد طوال فترة الحمل والتي تصاب بها نتيجة نمو الطفل وزيادة حجمه مما يسببب زيادة حجم الرحم وحدوث تمدد وتشقق في البطن، لذلك تتسائل كثير من الأمهات عن كيفية إزالة تشققات الجلد بعد الولادة، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على كيف أزيل تشققات البطن بعد الولادة وما هي الأماكن التي قد يظهر بها تشققات الجلد نتيجة الحمل.

ما هي الأماكن التي يظهر بها تشققات الجلد؟

تظهر علامات التمدد أو ما يسمى بتشققات الجلد نتيجة بعض التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها الحامل وتحدث هذه العلامات عند حدوث تمزق في طبقة الإيلاستين والكولاجين، وغالباً ما تظهر هذه العلامات في الأماكن الدهنية مثل:

  • البطن.
  • الثديين.
  • الفخذين.
  • الذراعين.

كيف أزيل تشققات البطن بعد الولادة ؟

أحد أعراض الحمل المزعجة هو ظهور علامات التمدد والتشققات في البطن، وتنزعج منه كثير من الأمهات بعد الولادة لذا تتسائل عن كيفية التخلص منه بالطرق المنزلية والتي تشمل:

المعالجة بالزيوت

تحتوي بعض أنواع الزيوت على بعض العناصر الغذائية والفيتامينات التي تساعد على تخفيف وعلاج تشققات البطن من خلال تدليك المناطق التي بها هذه العلامات، ومن أمثلة الزيوت التي تساعد على ذلك ما يلي:

  • زيت الزيتون، حيث يحتوي على فيتامينات أ و ب و هـ كما يساعد على والجلد، ويجب تركه على الأقل 30 دقيقة حتى يستطيع الجلد امتصاص هذه الفيتامينات.
  • زيت فيتامين هـ، وهو أحد أكثر الزيوت الشائعة التي تعمل على التخلص من تشققات البطن وعلامات التمدد، ولكن يجب استعماله بشكل منتظم حتى يعطي نتيجة فعالة.
  • وهو أحد إجابات سؤالك كيف أزيل تشققات البطن بعد الولادة حيث يساعد على تخفيف علامات التمدد. تقوم المرأة بتدليك المنطقة المصابة بالزيت من مدة 5 إلى 10 دقائق، ثم تقوم بتغطية المنطقة بكيس بلاستيك وتقوم بوضع زجاجة بها ماء ساخن عليه لمدة من 30 إلى 40 دقيقة، حتى تفتح الحرارة مسام الجلد وتمتص الزيت بشكل جيد.

كما توجد بعض الزيوت العطرية المفيدة أيضاً في علاج تمدد الجلد وتشققات البطن مثل:

  • زيت الورد.
  • زيت جوز الهند.

الصبار

يعتبر أحد إجابات سؤالك كيف أزيل تشققات البطن بعد الولادة حيث أنه من أكثر النباتات الشائعة في مستحضرات العناية بالبشرة، ويمكن أن يساعد الصبار المرأة بتخفيف علامات التمدد من خلال تهدئة البشرة وتسريع شفائها.

كما يمكن خلطه مع وتدليك هذا الخليط على الجلد لمدة 15 دقيقة ويمكن القيام بهذه الوصفة مرتين في اليوم.

 العسل

يحتوي العسل على العديد من العناصر الغذائية كما له خصائص تعمل على تخفيف علامات التمدد وتشققات البطن بشكل كبير.

يمكن استخدامه من خلال وضعه على قطعة قماش ووضعها على الجلد المتشقق حتى يجف ثم تقوم المرأة بغسله بالماء الدافئ.

زبدة الشيا وزبدة الكاكاو

تستخدم كأحد أشهر المكونات التي تدخل تقريبا في جميع منتجات العناية بالبشرة والجسم، حيث تساعد على ترطيب الجلد وتغذيته.

كما أنها تساعد على التخفيف من علامات التمدد وتشققات البطن التي تعاني منها الحامل بعد الولادة، ولكن يجب الانتظام عليها حتى تعطي نتيجة فعالة.

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أزيل تشققات البطن بعد الولادة وما هي الوصفات المنزلية التي يمكن أن تساعد على التخلص منها، يجب أن تعلمي عزيزتي القارئة أن الأمر في النهاية يستحق بعد رؤيتك طفلك بصحة وسليم، وفي حالة الشعور بالانزعاج الشديد من هذه العلامات يمكنك اللجوء إلى العلاجات الطبية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى