الحمل والولادة

كيف يمكنني تجنب تشوهات الجنين؟

أثناء مرحلة الحمل تتسائل معظم النساء كيف أتجنب تشوهات الجنين ولكن للأسف ليس كل أنواع تشوهات الأجنة يمكن تجنبها ولكن يمكنك زيادة فرص إنجاب طفل سليم بدون تشوهات عن طريق اتباع نمط حياة صحي أثناء فترة الحمل وفي هذا المقال سنقدم لكِ بعض النصائح التي يجب اتباعها للتقليل من خطر تشوهات الجنين أثناء فترة الحمل أو حتى قبل فترة الحمل وعند التخطيط لإنجاب طفل.

كيف أتجنب تشوهات الجنين ؟

التخطيط المسبق

عند التخطيط للحمل أو في بداية الحمل يجب زيارة الطبيب المختص والمتابعة معه، حيث ان الاجراءات و النصائح التي يقدما لكِ الطبيب قبل الحمل أو في بدايته قد تقلل من خطر تشوهات الجنين بنسبة كبيرة، كما أنه إذا كنت تخططين لإنجاب طفل فإن أفضل ما يمكنك فعله قبل الحمل هو تناول مكملات حمض الفوليك على الأقل  400 ميكروجرام يومياً، حيث أن نسبة حمض الفوليك المتوازنة في جسم المرأة تقلل من خطر الإصابة وهو عيب خلقي في الدماغ، كما يمكن أيضاً الحصول على حمض الفوليك من بعض المصادر الغذائية الطبيعية المتاحة.

تجنب الكحول

لعلك تتسائلين عزيزتي القارئة كيف أتجنب تشوهات الجنين عن طريق الابتعاد عن الكحول ؟ وما هو تأثيره على الجنين؟ التعرض للكحول أثناء الحمل من أخطر الأمور على الجنين، لأنه يمر عبر مجرى الدم ويصل إلى الجنين عن طريق الحبل السري، وبالتالي التأثير على الجنين، وبما أن التعرض للكحول قد يسبب أضراراً للجنين فإن تناول المشروبات الكحولية قد تؤثر على الجنين حتى إن تم تناوله قبل الحمل، حيث يمكن للمشروبات الكحولية أن تسبب الإجهاض أو بعض الإعاقات السلوكية والعقلية مدى الحياة.

الإقلاع عن التدخين

آثار التدخين السلبية على الحمل معروفة، حيث يمكن أن يتسبب التدخين في الكثير من المشكلات الصحية وهذه المشكلات ليست متعلقة بالطفل وحده ولكنها أيضاً متعلقة بصحة الأم حيث أن التدخين بأنواعه يتسبب في الولادة المبكرة أو بعض العيوب الخلقية مثل الفك المشقوق ويمكن ان يصل حد خطورته إلى التسبب في وفاة الأطفال الرضع حتى التواجد بأماكن بها مدخنين أيضاً يُشكل خطراً على صحة الأم والجنين، ويمكن أن يساعد الإقلاع عن التدخين في أقرب وقت ممكن في الحماية من بعض المخاطر المتعلقة بتشوه الجنين، مثل انخفاض وزن الطفل عند الولادة، لذلك لم يفت الأوان أبدًا للإقلاع عن التدخين.

تجنب ارتفاع درجة حرارة الجسم وعلاج الحمى

خلال فترة الحمل يجب على المرأة الحامل تجنب ارتفاع درجة الحرارة، حيث أنه قد يؤدي التعرض لارتفاع درجة الحرارة الزائد أثناء الحمل إلى إصابة الجنين بخلل في الأنبوب العصبي.

كيف أتجنب تشوهات الجنين باتباع نمط حياة صحي؟

في جميع الحالات سواء الحمل أو قبل الحمل نمط الحياة الصحي أمر ضروري لصحتك ولصحة طفلك في المستقبل، حيث أن نمط الحياة الصحي سيحسن من فرص الحمل إذا كنتِ تخططين للحمل، كما أنه سيساعدك على تجنب مشاكل الحمل أثناء فترة الحمل،  بالإضافة إلى أنه سيقلل من خطر تشوهات الجنين، لذلك حاولي المحافظة على وزنك المثالي قبل وأثناء الحمل، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكر المضاف، وشرب الكثير من المياه وممارسة الرياضة باعتدال.

التحكم في مرض السكري

الحفاظ على نسبة السكر في الدم لمرضى السكري أثناء الحمل من أساسيات الحمل الصحي، حيث يؤدي ضعف التحكم في أثناء الحمل إلى زيادة خطر إصابة الجنين بالعيوب الخلقية ومشكلات أخرى أثناء فترة الحمل. يمكن أن يسبب أيضًا مضاعفات خطيرة للمرأة، لذلك يجب مراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام أثناء الحمل، واتباع تعليمات الطبيب.

في نهاية المقال وبعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي القارئة على إجابة سؤالك كيف أتجنب تشوهات الجنين، عليك الاعتناء جيداً بجنينك وصحتك ونتمنى لك دوام العافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى