الحمل والولادة

ما سبب حدوث الغثيان عند الحامل؟

هناك الكثير من الأعراض التي تشعر بها الحامل خلال الفترات الأولى من الحمل، ولكن من أكثر تلك الأعراض إزعاجاً هو الغثيان، فالشعور بالغثيان يسبب الابتعاد عن الكثير من الأطعمة وقد يسبب بعض الآثار السلبية النفسية أيضاً، فإليكِ هذا المقال لمعرفة ما أسباب الغثيان عند الحامل وكيفية العلاج، فتابعي معنا.

الغثيان عند الحامل

عادة ما يكون الغثيان واحد من أعراض الحمل المختلفة والأكثر شكوى بين الكثير من الحوامل، حيث يصاب ما يقرب إلى 70% من الحوامل من الغثيان في المرحلة المبكرة منه، كما أنه أيضاً عرض شائع طوال أشهر الحمل الثلاثة الأولى، وفي بعض الأحيان قد يستمر هذا العرض لفترة أطول من ذلك.

على الرغم من أن الشعور بالغثيان خلال الحمل مؤرق ومزعج للكثير من للنساء وقد يسبب اضطراب للمزاج فترات طويلة، إلا أنه ليس بالشيء الضار لكِ أو لجنينك، وغالباً ما يُنظر إليه على أنه مؤشر صحي للحمل.

ما أسباب الغثيان عند الحامل ؟

يعد السبب الرئيسي للغثيان أثناء الحمل غير معروف تماماً، ولكن يظهر مرتبطاً بإنتاج هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية أو ما يطلق عليه هرمون الحمل، وهو الهرمون الذي ترتفع مستوياته بمجرد انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم، وهناك بعض الأسباب الأخرى لأسباب الشعور بالغثيان خلال الفترات الأولى من الحمل مثل:

مستوى هرمون الإستروجين

قد يؤدي ارتفاع مستوى إلى الشعور بالغثيان خلال تلك الفترة.

حساسية المعدة

قد تؤدي محاولات التكيف مع تغيرات الحمل إلى زيادة حساسية المعدة.

رد فعل الجسم

قد يظهر الغثيان بسبب رد فعل الجسم على الإجهاد أو التعب الناتج من الحمل.

متى يبدأ الشعور بالغثيان أثناء الحمل ؟

يبدأ عادة الشعور بالغثيان من 4-8 أسابيع من الحمل، ومن المتوقع أن تهدأ تلك الأعراض بين 13 و 14 أسبوع من الحمل، ولكن قد تبدأ تلك الأعراض قبل ذلك أو تستمر فترة أطول من ذلك، وقد تستمر فترة وتعود مرة أخرى.

تعتقد الكثير من النساء الحوامل بأن غثيان الصباح يأتي فقط في الصباح، ولكنه الحقيقة أنه قد يظهر في المساء أيضاً أو في الفترات المختلفة في اليوم.

كيفية علاج الغثيان للحامل

بعد الإجابة على سؤالك ما أسباب الغثيان عند الحامل يمكنك علاجه أثناء تلك الفترة ببعض من الطرق المنزلية البسيطة مثل:

  • تجنب الأطعمة والروائح التي قد تسبب الغثيان لكِ.
  • يمكنك تناول قطعة من البسكويت عند الاستيقاظ لبدء عملية الهضم وتقليل الشعور بالغثيان.
  • تناول بعض الوجبات الصغيرة على مدار اليوم بدلاً من وجبات رئيسية كبيرة.
  • شرب كمية كافية من الماء والكثير من السوائل.
  • شرب الماء قبل أو بين الوجبات وتجنب شربها أثناء الوجبة.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الدهنية.
  • تناول بعض الحلوى لتقليل الشعور به.
  • الحفاظ على التهوية الجيدة في الغرفة.
  • الحصول على القدر الكافي من الراحة عند الشعور بالإرهاق.
  • تناول واستنشاق الزنجبيل بالليمون.
  • تناول الفيتامينات الخاصة بالحمل بناء على استشارة الطبيب.
  • يمكن تناول مكمل فيتامين ب بعد استشارة الطبيب.

قد تساعد بعض الاقتراحات السابقة في الحد من الشعور بالغثيان إذا كنتِ تعانين منه، ولكن إذا لم تجدي أي نتيجة من تلك النصائح يمكنك استشارة الطبيب الخاص بخصوص هذا الأمر ليصف لكِ العلاج المناسب.

وفي نهاية هذا المقال وبعد أن عرفتي ما أسباب الغثيان عند الحامل ومتى يبدأ الشعور به وكيفية العلاج، يمكنك تجربة تلك النصائح واتباع نظام غذائي صحي للحفاظ على صحتك وصحة الجنين، مع تمنياتي بالحمل الصحي.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى