الحمل والولادة

نصائح مهمة للحامل في الشهر الثاني

تتطلب فترة الحمل الكثير من العناية والحرص على صحة الجنين واتباع بعض النصائح قد يساعدك في ذلك، تعرفي في هذا المقال على نصائح للحامل في الشهر الثاني وتعرفي على نمو الجنين وأعراض بلوغ الشهر الثاني من الحمل.

نمو الجنين في الشهر الثاني

تتحول كتلة الخلايا الجنينية إلى جنين في الأسبوع السادس من الحمل، وتبدأ الأعضاء الداخلية الرئيسية في التكوّن.

الأسبوع الخامس والسادس

يبلغ طول الجنين في هذه المرحلة حوالي 4 لـ 5 ملليمتر، وينتظم معدل نبضات قلب الجنين وتنتظم الدورة الدموية في جسمه، كما يبدأ تكوّن جزء صغير من الذراعين والقدمين ويتكون الأنبوب العصبي الذي يكوّن المخ والحبل الشوكي والأعصاب الرئيسية في المراحل التالية، بالإضافة إلى بداية ظهور الحبل السري.

الأسبوع السابع والثامن

يزداد طول الجنين ليصل إلى 7 لـ 14 ملليمتر، ويكتمل تكوّن القلب ويبدأ نمو أصابع اليدين والقدمين، كما يبدأ نمو الأذن الخارجية والعين وجفن العين والكبد والشفاه العليا، وتكون الأعضاء التناسلية للأنثى والذكر واحدة حتى الأسبوع السابع والثامن من الحمل لتبدأ في التمايز والتشكل إلى أعضاء ذكرية أو أعضاء أنثوية.

أعراض الشهر الثاني من الحمل

غثيان الحمل

تعاني الكثير من النساء من غثيان الحمل الذي يمكن يستمر طوال اليوم أو يقتصر على جزء من اليوم، ولا يؤثر هذا الشعور على صحتك أو صحة جنينك، وتعتقد بعض الأمهات أن الشعور بالغثيان هو أمر جيد لأنه يجعلها تفكر في طفلها وتعتني بنفسها أكثر.

تقلبات مزاجية غير معتادة

في الشهور الأولى من الحمل من الطبيعي حدوث بعض التقلبات المزاجية، حيث أن التغيرات الهرمونية التي تحدث في هذه الشهور تجعلك تشعرين بالسعادة في دقيقة وبالحزن أو الخمول في الدقيقة التالية، وتبدأ التساؤلات المتعلقة برعاية الطفل وتبدو الأمور الحياتية المعتادة مرهقة، ويتسبب في ذلك مستوى هرموني الإستروجين والبروجستيرون الذي يؤدي إلى تغير كيميائي في الدماغ.

زيادة الرغبة في دخول الحمام

تزداد رغبة النساء الحوامل في دخول الحمام أكثر من المعتاد، ويرجع ذلك إلى إفراز هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية، والذي في الغالب يستمر خلال فترة الحمل، لذلك يجب أن تحرصي على شرب السوائل لتجنب الجفاف.

الوحم

حيث تعاني الكثير من النساء من الرغبة في تناول أطعمة ذات رائحة غريبة أو أطعمة لم تكن تشتهيها في السابق، ويمكن أن يزيد سوء التغذية من حدة الأمر، ويمكن استبدال هذه الأطعمة بأطعمة صحية.

الإمساك

من المعروف أن الإمساك من أكثر الأعراض المزعجة التي تواجه الكثير من النساء الحوامل، ويمكن الإصابة به في المراحل المبكرة من الحمل.

نصائح للحامل في الشهر الثاني

الحصول على قدر كافي من الراحة

لا ينصح بالقيام بالأعمال المنزلية الشاقة والمرهقة لأنها قد تزيد من حدة أعراض الحمل مثل الغثيان أو الدوخة، لذلك حاولي الحصول على القدر الكافي من الراحة والنوم.

اتباع نظام غذائي صحي

من أهم العوامل لحمل صحي هو النظام الغذائي، لذا احرصي على اتباع نظام غذائي صحي وغني بالأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي تحتاجينها ويحتاجها جنينك حتى مع تناول المكملات الغذائية.

تناول المكملات الغذائية

يصف الطبيب بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد وحمض الفوليك والعناصر الغذائية الأخرى، لذلك من الضروري الانتظام على هذه المكملات واتباع تعليمات الطبيب لأن كل هذه العناصر ضرورية لنمو الجنين وحمايته من التشوهات الخلقية.

ممارسة التمارين الرياضية

يمكنك ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة كالمشي لمدة 20 دقيقة للحفاظ على الوزن المثالي.

تجنب الأطعمة الضارة

حاولي التقليل من الوجبات السريعة والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون لأنها تؤدي إلى زيادة غير مرغوبة في الوزن.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على نصائح للحامل في الشهر الثاني وتعرفتي على نمو الجنين في هذا الشهر، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى