الحمل والولادة

متى يمكن للمرأة الحمل للمرة الثانية بعد الولادة القيصرية؟

ينصح الكثير من الأطباء بعدم الحمل لمدة من 18 إلى 24 شهرًا بعد إجراء عملية قيصرية، ولكن في بعض الأحيان ولكن  قديحدث حمل في فترة أقل من ذلك بعد حملها الأول، ولكن هل يؤثر الحمل الثاني بعد الولادة القيصرية على صحة المرأة ؟ تابعي قراءة هذا المقال لمعرفة الإجابة على سؤالك وكل ما يهمك عن هذا الموضوع.

متى يمكن للمرأة الحمل بعد الولادة القيصرية؟

كما ذكرنا في المقدمة ينصح العديد من الأطباء النساء بالانتظار لمدة تتراوح بين 18 إلى 24 شهرًا بعد الولادة قبل محاولة الحمل مرة أخرى في حالة الولادة القيصرية، حيث أن هذه المهلة تمنح جسمك فرصة للشفاء والتعافي من الجراحة.

مخاطر الحمل الثاني بعد الولادة القيصرية ؟

تظهر الأبحاث أن في حالة حدوث الحمل بعد أقل من ستة أشهر من الولادة القيصرية يمكن أن يزيد من خطر حدوث مضاعفات، مثل تمزق الرحم أو انخفاض وزن الطفل عند الولادة، كما أن الولادة الطبيعية في هذه الحالة تكون صعبة لأنها قد تؤدي إلى تمزق الرحم أو انتقال العدوى، بالإضافة إلى أن المخاض والولادة يستغرقان وقتًا أقل أثناء الولادة الثانية بالنسبة للحمل في أول مرة، حيث تستمر المرحلة الأولى من المخاض لتوسيع عنق الرحم في المتوسط ​​ثماني ساعات ولكن بالنسبة للنساء اللواتي أنجبن من قبل أي في الولادة الثانية، فإن متوسط ​​المخاض هو خمس ساعات أو أقل ذلك في حالة الولادة الطبيعية، ولكن كما ذكرنا من قبل أن الولادة القيصرية أكثر أماناً في حالة الحمل الثاني على الرغم من ذلك فإن الخيار متروك لك أنت وطبيبك في النهاية.

كيف يختلف الحمل الأول عن الحمل الثاني بعد الولادة القيصرية ؟

يمكن أن يكون الحمل الثاني مختلفًا عن الحمل الأول، حيث قد تجدين لديك أعراضًا مختلفة وتشمل الأعراض الآتي:

زيادة حجم البطن في وقت قصير

يزداد حجم البطن في وقت قصير ذلك لأن عضلات البطن لم تعد على حالتها الطبيعية لأنها مرت بتجربة حمل سابقة، كما أنك قد تشعرين بركلات الجنين أو حركات خفيفة للطفل في وقت أقرب من الحمل الأول.

غثيان الحمل

من الممكن أن تكونِ مررت بهذا العرض في الحمل الأول، وقد تتعرضين له أيضاً في الحمل الثاني حتى إذا لم تشعري به في الحمل الأول، لذلك إذا كنت تعانين من غثيان الصباح لأول مرة، فمن المرجح أن تصاب به مرة أخرى للمرة الثانية.

الشعور بالتعب

من المحتمل أن تشعر بالتعب بشكل أكبر في الحمل الثاني عكس الحمل الأول، حيث أن الحمل الأول بالنسبة للحمل الثاني يعتبر فترة من الاسترخاء مقارنة بإرهاق التفكير في طفلك الصغير أثناء الحمل الثاني.

فوائد الولادة القيصرية

بعد أن تعرفنا على أعراض الحمل الثاني بعد الولادة القيصرية سنتعرف هنا على فوائد الولادة القيصرية وتشمل هذه الفوائد:

  • تقلل من ألم أثناء وبعد الولادة
  • تجنب جراحة المهبل
  • تقلل من النزيف الحاد بعد الولادة
  • تقلل من فقدان السيطرة على المثانة
  • تقلل من خطر الألم أثناء الجماع بعد الولادة

وبعد أن تعرفنا على كل ما يهمك عن الحمل الثاني بعد الولادة القيصرية وأعراضه وأي الطرق أفضل للولادة فيجب جعل فترة كافية من الوقت بين الحمل الأول والثاني كي تعطي جسمك فترة للاستشفاء، ونتمنى لكِ في نهاية المقال دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى