الحمل والولادة

فوائد لتناول بذور الكتان أثناء الحمل

تعرفي معنا على فوائد بذور الكتان للحامل وحقيقة استخدام هذه البذور لحالات صحية عديدة، والعناصر الغذائية المهمة الموجودة فيها واللازمة أثناء الحمل، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

ما هي بذور الكتان؟َ

ينمو نبات الكتان في مصر القديمة وأوروبا وآسيا والبحر الأبيض المتوسط، أما بذور الكتان فهي تلك البذور التي يتراوح لونها من الأصفر الذهبي إلى البني المحمر، والتي تؤخذ من نبات الكتان لاستخدامها على هيئة طعام أو استخراج الزيت منها حيث أن لها العديد من الفوائد الصحية الهامة.

تحتوي على مركبات نباتية تُسمى الفيتوإستروجينات (Phytoestrogens) وهي مركبات تشبه هرمون الإستروجين توجد في العديد من النباتات، كما تحتوي على الألياف القابلة للذوبان.

تعتبر بذور الكتان أيضاً مصدراً جيداً لـ الدهني الأساسي وغيرها من الدهون الصحية الغير مشبعة، وتحتوي كذلك على مضادات الأكسدة والبروتين.

من أهم العناصر الغذائية الموجودة في بذور الكتان هي مواد كيميائية تُسمى الليجنانات (lignans) والتي تشبه هرمون الإستروجين الأنثوي مما يجعلها تتفاعل مع هرمون الإستروجين الطبيعي في الجسم، لذا يعتقد بعض الباحثون أن بذور الكتان يمكن أن تبطئ تفاقم سرطان الثدي وغيره من أنواع السرطانات التي ترتبط بالإستروجين. وتتوافر بذور الكتان على هيئة بذور أو زيوت أو مسحوق أو أقراص لاستخدامها كمكمل غذائي.

فوائد بذور الكتان للحامل

قد يكون استهلاك بذور الكتان أثناء الحمل آمناً في حالة استهلاك كميات بسيطة منها فقط، وذلك لأنها تحتوي على مركبات كيميائية تشبه في تأثيرها ، مما قد يُسبب بعض الاضطرابات الهرمونية أثناء الحمل ويضر الحامل والجنين.

لذا لا يجب تناول بذور الكتان دون استشارة الطبيب أولاً لتجنب حدوث أي آثار جانبية خطيرة. وقد تشمل فوائد بذور الكتان للحامل ما يلي:

تقليل ارتفاع ضغط الدم

تشير بعض الأبحاث إلى أن بذور الكتان يمكن أن تساعد على تقليل أو منع ، وهي من الحالات الخطيرة التي قد تتطور أثناء الحمل إلى الإصابة بتسمم الحمل.

تخفيف الإمساك

نظراً لأن بذور الكتان تحتوي على الكثير من الألياف وتُحسن حركة الأمعاء، لذا فإنها تمنع إصابة الحامل بـ وهو أحد أعراض الحمل الأساسية.

تحسين مستويات السكر في الدم

تساعد بذور الكتان على تحسين مستويات السكر في الدم مما يمنع الإصابة بـ الذي قد يضر الحامل ويُسبب انخفاض وزن الجنين عند الولادة.

تقليل الكوليسترول في الدم

أشارت العديد من الأبحاث إلى أن بذور الكتان تعتبر من أهم المواد الغذائية التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وكذلك خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، مما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين.

فوائد زيت بذور الكتان للحامل

أيضاً له فوائد خاصة عند تناوله أثناء الحمل، لأنه يحتوي على الكثير من أحماض أوميجا 3 الدهنية التي ثبت أنها ضرورية جداً لنمو دماغ الجنين بشكل صحيح، وتقليل خطر انخفاض وزن الجنين عند الولادة.

فوائد بذور الكتان الأخرى

يمكن استخدام بذور الكتان لعلاج العديد من الحالات الصحية الأخرى وتشمل بعضها ما يلي:

  • التهاب المعدة.
  • متلازمة التمثيل الغذائي.
  • أمراض الكبد.
  • السمنة.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • الاكتئاب.
  • التهاب الحلق.
  • آلام الثدي.
  • مرض الشريان التاجي.
  • العديد من أنواع السرطانات.
  • بعض الحالات الجلدية، مثل حب الشباب والإكزيما.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على فوائد بذور الكتان للحامل وفوائد زيت بذور الكتان أيضاً، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتكِ بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى