الحمل والولادة

كيف يمكن معرفة وجود حمل؟

إن كيفية معرفة وجود حمل أمر سهل عندما يتعلق بأخذ اختبار حمل منزلي، لكن اختبار الحمل قد يأتي بنتائج كاذبة إن تم أخذه قبل الموعد المتوقع للدورة الشهرية، ولحسن الحظ فإن الحمل يكشف عن نفسه عن طريق العديد من الأعراض، ولمعرفتها تابعي معنا المقال التالي.

كيفية معرفة وجود حمل

هناك الكثير من الأعراض التي يشكل ظهورها إمكانية وجود حمل، ومن هذه الأعراض:

  • عدم نزول الدورة الشهرية: يعتبر عدم نزول من أكثر الأعراض شيوعاً التي قد تدل على وجود حمل، فإن كنتِ في سن الإنجاب ولم تنزل الدورة الشهرية في موعدها المحدد فهذا يدل على احتمالية وجود حمل، إلا أنها من الأعراض غير الأكيدة حيث تعاني الكثير من النساء من عدم انتظام دورتهن الشهرية.
  • حساسية وتورم الثديين: التغيّر في هرمونات الجسم الناتج عن الحمل يمكن أن يسبب تورم وانتفاخ بسيط في الثديين، وقد يتزايد هذا الشعور بعدم الراحة في الأسابيع القليلة التالية لأن الجسم يحاول التكيّف مع تغيّر .
  • الشعور بالإعياء: كيفية معرفة وجود حمل قد يكون لها علاقة بشعور والقئ لأنه يعتبر من أبرز الأعراض التي تشير إلى حمل مُحتمل، يعرف هذا الإعياء بغثيان الصباح إلا أنه قد يأتي في أي وقت من اليوم، وغالباً يبدأ في أول شهر من الحمل، وعليكِ أن تعلمي أن غثيان الصباح يمكن أن يظهر في وقت مبكر للغاية أو لا يأتي مطلقاً فالكثير من النساء لا يختبرن غثيان الصباح طوال فترة الحمل، ولم يتوصل الأطباء للسبب الرئيسي الذي يسبب الغثيان إلا أن الهرمونات قد تلعب دوراً به.
  • زيادة عدد مرات التبول: الذهاب للحمام كل 10 دقائق قد يكون من أعراض الحمل المُحتمل حيث أن نسبة الدماء في الجسد أثناء الحمل تزداد عن المعدل الطبيعي مما يؤدي إلى زيادة نسبة السوائل التي تنتجها الكلية والتي تنتهي في نهاية المطاف في المثانة.
  • الرغبة في النوم: إن شعرتِ بأنكِ تتركين السرير كل صباح برغبة ملحة للعودة إليه من جديد فقد يكون ذلك من مؤشرات الحمل المبكرة، لأنه في الأسابيع الأولى من الحمل ترتفع نسبة هرمون البروجستيرون في الجسم مما يؤدي إلى شعور دائم بالنعاس والتعب.

معرفة وجود حمل بطرق أخرى

هناك أيضاً أعراض أخرى تستعرض إمكانية الحمل مثل التغيرات المزاجية التي يسببها تغير الهرمونات في الجسد عند الحمل وخاصةً في الشهور الأولى منه فقد يؤدي ذلك إلى الشعور بمشاعر غريبة وغير طبيعية وتغير المزاج بسرعة كبيرة، إن كيفية معرفة وجود حمل قد يكون له علاقة بالشعور بالانتفاخ، حيث أن تغير الهرمونات يتسبب في ألم وانتفاخ منطقة أسفل البطن مثلما يحدث أثناء الدورة الشهرية.

النزيف الخفيف أيضاً يدل على وجود حمل، حيث أنه ينتج عن التحام البويضة بالجدار الداخلي للرحم، بالإضافة إلى انقباضات عضلات البطن فبعض النساء عند الحمل تختبرن آلاماً وانقباضات في عضلات البطن خاصة في البداية وهو ألم يماثل انقباضات الدورة الشهرية، الاشمئزاز من الطعام وتغير حاسة التذوق ونكهة نوع معين من الأطعمة قد يكون من أعراض الحمل المبكر، وقد ينتج ذلك بسبب التغيرات الهرمونية.

كيفية معرفة وجود حمل عن طريق اختبار الحمل

للأسف العديد من هذهِ الأعراض ليست أكيدة بشكل قاطع وقد لا تشير إلى وجود حمل، فهذه الأعراض تُصاحب الدورة الشهرية أيضاً، لذا أفضل طريقة لتأكيد الحمل من خلال القيام بالتحاليل الطبية اللازمة أو أخذ اختبار الحمل المنزلي، والذي يكون عبارة عن عصا اختبار حساسة اتجاه ارتفاع نسبة الهرمونات في الجسم، كل ما عليكِ فعله هو وضع الاختبار في مجرى البول.

لذا بعد أن تعرفتِ على كيفية معرفة وجود حمل أصبح من السهل عليكِ قياسها على نفسك، وإن كنتِ تختبرين أحد هذه الأعراض أو جميعها اذهبي إلى أقرب صيديلة لشراء اختبار حمل.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى