الحمل والولادة

كم يكون وزن الجنين في ثامن شهر من الحمل؟

طوال فترة الحمل تتسائل الأم عن كيفية مراحل تطور جنينها خلال شهور الحمل حتى تطمئن عليه وتعرف ما إذا كان نموه يسير بشكل طبيعي أو أن هناك مشكلة، لذلك تتسائل معظم الحوامل مع بداية كل شهر عن وزن جنينها وما هي مراحل تطور نموه خلال كل شهر، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على إجابة سؤالك كم وزن الجنين في الشهر الثامن وما هي الأعراض التي قد تظهر عليك خلال هذا الشهر والفحوصات الطبية التي تحتاجين إليها.

ما هي أعراض الشهر الثامن الحمل؟

خلال هذا الشهر تبدأ بعض الأعراض الجديدة تظهر على المرأة الحامل وقد تكون أكثر إزعاجا من أعراص الحمل المعتادة والتي تشمل:

ضيق التنفس

مع زيادة وزن جنينك وتمدد الرحم وكبره يبدأ الرحم بالضغط على الرئتين والحجاب الحاجز بشكل يصعب التنفس براحة، ويمكنك تخفيف هذا العرض من خلال تغير وضعية جلوسك أو الوقوف قليلا بشكل مستقيم.

المعاناة من البواسير

البواسير عبارة عن تضخم في الأوردة وتجمعها حول منطقة المستقيم وفتحة الشرج، وقبل معرفة إجابة سؤالك كم يزن الجنين في الشهر الثامن يجب أن تعلمي أنه كلما زاد وزن جنينك خلال هذا الشهر زادت إحتمالية إصابتك بالبواسير

تحدث البواسير نتيجة تقييد حركة تدفق الدم من وإلى الجزء السفلي من الجسم، ويمكن تقليل أعراضها من خلال تناول كميات أكبر من والحفاظ على شرب السوائل.

توسع في الأوردة

نتيجة الحمل لا تسير عملية تدفق الدم بشكل صحيح في الجسم وقد يسبب ذلك زيادة تضخم الأوردة وتوسعها، وغالبا ما تظهر هذه الأوردة على الساقين.

يمكن أن يسبب توسع الأوردة ألم وحكة خفيفة، ويمكن تخفيف هذه الأعراض من خلال رفع ساقيك عن الأرض قدر المستطاع.

تشنجات في الساق

خلال الثلث الثالث من الحمل غالبا ما تبدأ بعض التشنجات في الساق التي قد تسبب ألم خفيف، ويمكن تخطيها من خلال القيام ببعض تمارين التمدد التي قد ينصحك الطبيب بها.

كم وزن الجنين في الشهر الثامن ؟

  • يستمر تطور نمو طفلك خلال الشهر الثامن حتى يزن ما يقارب 2.27 كجم ويصل طوله إلى 46 سم، كما يستمر تطور جنينك من حيث تخزين جسمه للدهون.
  • يمكن لجنينك الآن أن يستمع إليك كما أنه يرى، بالإضافة إلى مع استمرار سماع صوتك يستطيع تمييزه بعد الولادة.
  • يتطور دماغ طفلك بشكل كبير خلال الشهر الثامن، كما تتطور أنظمته الداخلية، إلا أن رئتيه لم يكتمل نموهم بعد.
  • خلال الشهر الثامن قد يزيد ركل طفلك قليلا، وتشعرين بتحركاته خلال هذه الفترة، وخلال هذا الشهر يبدأ الجنين بالاستعداد من خلال تغيير موضعه وتحركه إلى الحوض مما قد يسمح لك بالتنفس بشكل أكثر راحة.

ما هي الفحوصات الطبية المهمة في الشهر الثامن؟

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كم يزن وزن الجنين في الشهر الثامن إليك بعض الفحوصات المهمة التي سيطلب الطبيب القيام بها خلال للإطمئنان على صحتك وصحة الجنين والتي تشمل:

  • قياس الوزن.
  • تحليل بول.
  • حجم الجنين ووضعيته من خلال .

في النهاية بعد ان تعرفتي على إجابة سؤالك كم يزن وزن الجنين في الشهر الثامن وما هي الأعراض التي تظهر على الحامل خلال هذا الشهر وما هي الفحوصات الطبية التي يجب أن تحرص عليها، يجب أن تحرصي عزيزتي القارئة على متابعة حملك باستمرار وفي حالة الشعور بتقلصات منتظمة أو وجود نزيف يجب الاتصال بالطبيب والحصول على الرعاية الطبية لأنها قد تكون ولادة مبكرة، ونتمى لكي دائما دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى