الحمل والولادة

طرق للكشف عن الحمل في المنزل

هناك طرق لمعرفة الحمل في المنزل لا حصر لها، ولست بحاجة لانتظار الذهاب للطبيب لتأكيد ذلك، كل ما عليكِ فعله هو قراءة المقال التالي الذي سنوضح فيه أكثر هذه الطرق دقة وأماناً.

طرق لمعرفة الحمل في المنزل

بإمكانك أخذ اختبار الحمل قبل 3 أو 4 أيام من موعد الدورة الشهرية، لكن إن قمتِ به في توقيت أبكر فقد يؤدي ذلك إلى نتائج حمل كاذبة، فقد تكون نتيجة الاختبار سالبة بينما أنتِ حامل بالفعل، وعندما يتعلق الأمر بـ طرق لمعرفة الحمل في المنزل فإن اختبارات الحمل المنزلية تكون الخيار الأول.

كيفية عمل اختبار حمل في المنزل

سواء استخدمتِ ا أو التقليدية، فعليكِ أن تعلمي أن استخدامها يتطلب بعض الإجراءات الأولية مثل:

  • التأكد من تاريخ انتهاء الصلاحية وقراءة التعليمات والإرشادات جيداً.
  • التأكد من نظافة الكوب المستخدم في الاختبار.
  • التأكد من عدم تلف عصا الاختبار.
  • التأكد من وضع عصا الاختبار لمدة كافية في البول.
  • تجنب شرب كميات كبيرة من السوائل قبل أخذ الاختبار.
  • تجنب تعاطي أي أدوية قد تؤثر على نتيجة الاختبار مثل: أدوية والتشنجات.

والفرق بين اختبارات الحمل المنزلية والتقليدية هو أن الرقمية تكون حساسة أكثر، وقادرة على استشعار قبل موعد الدورة الشهرية بعدة أيام وبعد حدوث التخصيب، وعليكِ الانتظار لثلاث دقائق وبعدها تظهر كلمة نعم أو لا، وعند ظهور علامة استفهام فهذا يعني وجود خطأ ما وبإمكانك إعادة الاختبار مجدداً.

أما بالنسبة لاختبار الحمل التقليدي فيفضل القيام به بعد موعد الدورة الشهرية بعدة أيام، كل ما عليكِ فعله هو وضع عصا الاختبار تحت مجرى البول، أو في كوب به بول لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 ثواني فقط، ثم الانتظار لثلاث دقائق، إن ظهر خطان حتى إن كان الخط الثاني أخف فهذا يعني تأكيد الحمل، أما إن كان خط واحد فقط فهذا يعني عدم وجود حمل.

طرق لمعرفة الحمل في المنزل بالأعراض

قد يكون هناك أعراض حمل تظهر بمجرد التخصيب لكن لن تظهر في اختبارات الحمل المنزلية، ومن هذه الاعراض:

  • عدم نزول الدورة الشهرية في موعدها: إن كنتِ في سن الإنجاب وفاتك موعد الدورة الشهرية، فغالباً سيعني هذا احتمالية وجود حمل، لكن هذا العرض قد لا يتوافق مع النساء اللاتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • تورم وحساسية الثدي: بسبب تغير الهرمونات الذي يحدث في الحمل وخاصةً في البداية، قد يؤدي ذلك إلى الشعور بألم خفيف في منطقة الثدي، وسيتصاعد الإحساس بعدم الراحة بمرور الوقت.
  • الإعياء سواء صاحبه تقيؤ أو لا: فالإعياء وغثيان الصباح واحد من أبرز علامات الحمل المبكرة، وهذا العرض قد تختبره بعض النساء بينما البعض الآخر لا.
  • زيادة عدد مرات التبول: إن شعرتِ برغبة في دخول الحمام كل عشر دقائق فقد يدل ذلك على وجود حمل، حيث أن الجسم أثناء الحمل يزيد من إنتاجه لكميات الدم، مما يجعل الكلى تزيد من معدل ضخ السوائل في الجسم، والتي ينتهي بها الأمر في المثانة.
  • الإرهاق: التعب والإرهاق والرغبة في النوم بإستمرار قد يكون أحد أعراض الحمل المبكرة، سبب ذلك ليس معروفاً بشكل محدد لكن غالباً للهرمونات دور في ذلك.

أيضاً قد توجد أعراض أخرى مثل التقلبات المزاجية وتشنجات البطن والتقزز المفاجئ من نوع معين من الطعام.

وبعد أن تعرفتِ على طرق لمعرفة الحمل في المنزل وأكثرها دقة، يجدر بكِ التوجه إلى أقرب صيدلية لشراء اختبار حمل منزلي، و إن كان لديكِ أي استفسارات فبإمكانك دائماً استشارة طبيبك، والمتابعة معه أول بأول.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى