الحمل والولادة

كيف يمكن معرفة الجنين ذكر أم أنثى؟

طوال فترة الحمل، تنتظرين بفارغ الصبر لمعرفة نوع جنينك، ما هي نوع الملابس التي ستقومين بشراؤها وما هي ألوانها؟ ولكن يوجد وقت وطرق معينة لمعرفة نوع الجنين، لذلك يمكنكِ الآن متابعة المقال التالي لمعرفة متى تستطيعين معرفة نوع الجنين و كيف تعرف الجنين ذكر أم انثى بطرق علمية؟

متى يمكن أن أعرف نوع الجنين؟

عادة ما يمكن معرفة نوع الجنين في الفترة ما بين الأسبوع الـ 18 والأسبوع الـ 20، حيث يمكن لطبيبك كشف نوع الجنين أثناء فحصك الروتيني، لكن في بعض الأحيان قد يكون من الصعب معرفة النوع، بسبب وضعية الجنين داخل الرحم، فإذا كان الطفل في وضع ملتف أو في وضعية معاكسة، فقد تنتظرين لموعدك التالي.

وتستطيع بعض الأمهات معرفة نوع الجنين في وقت مبكر عما ذكرناه سابقاً، خاصة في الأسبوع السادس عشر، من خلال إجراء فحوصات معينة تتعلق بصحة الجنين وعمر الأم (عادة ما بين 35 عام أو أكبر).

كيف تعرف الجنين ذكر أم انثى ؟

توجد بعض الطرق العلمية التي يتم استخدامها لمعرفة نوع الجنين، وتتضمن هذه الطرق ما يلي:

التصوير بالموجات فوق الصوتية

يُعتبر هو أشهر الطرق المستخدمة لمعرفة هل الجنين ذكر أم أنثى، وعادة ما يتم إجراؤه ما بين الأسبوع الثامن عشر والأسبوع الحادي والعشرين. وفي بعض الأحيان قد يكون من الصعب معرفة نوع الجنين، وذلك بسبب وضعية الطفل داخل الرحم كما ذكرنا سابقاً.

وقد يمكن أحياناً معرفة نوع الجنين في الشهر السادس عشر، ولكن يكون هذا الفحص استثنائي وقد تضطرين لدفع مبلغ أكبر لإجراء هذا الفحص. ولكن ننصحك بعدم الاستعجال والانتظار لحين قدوم موعدك، حتى لا تعرضين نفسك وتعرضين الطفل لعدد غير لازم من الفحوصات.

اختبار ما قبل الولادة (NIPT)

الـ NIPT هو فحص دم غير جراحي، يتم إجراؤه لتحديد احتمال ولادة طفل يعاني من مشاكل وراثية. وعادة ما يتم إجراء هذا الفحص في بعض الحالات الاستثنائية وبناءاً على نصيحة الطبيب، وخلال هذا الفحص يتم البحث عن أجزاء من الكروموسوم الذكري في الدم، مما قد يساعد في تحديد إذا ما كان الجنين ولد أم بنت.

الاختبارات الجينية

1- فحص السائل الأمينوسي

. ويمكن أن يقوم به الطبيب بداية من الأسبوع الخامس عشر من الحمل.

ويتم إجراء هذا الفحص إذا أظهرت أي فحوصات سابقة أن الطفل يعاني من مشاكل صحية جينية، أو في حالة وجود تاريخ عائلي خاص بالمشاكل الجينية.

والطريقة الوحيدة لمعرفة نوع الجنين عن طريق هذا الفحص، هو أثناء البحث عن أي تغيرات جينية، والكشف عن حالة جينية تُصيب نوع واحد فقط، مثل التي تُصيب الفتيات فقط.

وتوجد بعض الحالات التي تُشير لاحتمال حدوث الإجهاض بعد إجراء فحص السائل الأمينوسي، ولكن معظم الأطباء لا يعرفون السبب، فقد يكون ذلك نتيجة التعرض لعدوى ما أو حدوث ضرر بـ الكيس السلوي أثناء الإجراء.

2- فحص الزغابات المشيمية – Chorionic villus sampling

يُستخدم هذا الفحص للبحث عن أي مشاكل جينية، وعادة ما يتم إجراؤه بين الأسبوع الـ 11 والأسبوع الـ 12، ويتم خلاله إزالة جزء صغير من المشيمة للفحص. ويتم معرفة الجنين من خلال هذا الاختبار في حالة وجود حالة جينية تؤثر على نوع واحد فقط، إما الإناث أو الذكور.

ولكن يجب عليكِ معرفة أنه يكون من الصعب تحديد نوع جنينك إذا كنتِ حامل في توأم أو اكثر، حيث يمكن أن يغطي الأطفال الأعضاء التناسلية لبعضهم البعض.

والآن عزيزتي الحامل، تذكري أن أهم شئ هو صحتكِ وصحة جنينك، لذلك لا تستعجلي في إجراء أي فحوصات إضافية لمعرفة نوع الجنين، واحرصي على متابعة طبيبك والقيام بزياراتك المنتظمة لتحصلي على حمل صحي وسعيد.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى