الحمل والولادة

أعراض تدل على التهاب خياطة الولادة وأسباب حدوث ذلك

على الرغم من أن العمليات القيصرية آمنة بشكل عام، إلا أن العدوى تكون موجودة في حوالي 6 إلى 11 % من العمليات، لذلك تعرفي معنا على أسباب حدوث عدوى جروح العملية القيصرية و أعراض التهاب خياطة الولادة ، بالإضافة إلى نصائح للوقاية من تلك العدوى.

أسباب التهاب خياطة الولادة

تحدث العدوى عندما تدخل البكتيريا الجرح، وبكتيريا المكورات العنقودية، هي السبب الأكثر شيوعًا لعدوى الجروح بعد الولادة القيصرية، مما يتسبب في ما يقدر بنحو 6 إلى 11 في المائة من الحالات.

وتعيش بكتيريا المكورات العنقودية بشكل طبيعي على شعر وبشرة الناس، ولكن عندما تتكاثر وتدخل الجرح، يمكن أن تسبب عدة أنواع من العدوى، ومنها:

القوباء

تتسبب القوباء في ظهور بثور ضحلة مملوءة بالسوائل تتمزق وتترك وراءها قشور، يمكن أن تكون مؤلمة ومسببة للحكة.

الخراجات من أعراض التهاب خياطة الولادة

الخراجات هي قروح مملوءة بالجلد الميت والصديد تتطور تحت الجلد، وتكون مؤلمة.

النسيج الخلوي

هو عدوى تُصيب الجلد والأنسجة تحته مباشرة، ويمكن أن تنتشر الأعراض بسرعة من موقع الشق للخارج وعادة ما تكون مؤلمة وحمراء ودافئة عند اللمس.

وعادة ما تنشأ عدوى الجرح بعد 4-7 أيام، فعندما تبدأ الأعراض في غضون 28 ساعة، قد تكون البكتيريا العقدية هي السبب. ويمكن أن تسبب أيضاً عدوى بكتيريا الحمرة، وهو نوع من التهاب النسيج الخلوي يشمل أيضًا الجهاز اللمفاوي، وعادة ما يكون لدى النساء المصابات بالحمر قروح حمراء لامعة وواضحة.

أعراض التهاب خياطة الولادة

عدوى القيصرية شائعة نسبيًا بعد الولادة القيصرية، حيث يمكن أن تحدث هذه العدوى في الرحم أو البطن، وغالبًا ما تتطلب العلاج بالمضادات الحيوية. وإليكِ ما تحتاجين إلى معرفته عن علامات العدوى القيصرية، وكيفية الوقاية منها وعلاجها بشكل صحيح.

علامات الإصابة بعد الولادة القيصرية

يمكن أن تصاب جروح القيصرية بالعدوى إذا دخلت البكتيريا إليه، وإذا انتشرت هذه البكتيريا، فقد تتطور عدوى الرحم أو البطن، حيث تظهر الأعراض عادة في غضون أيام قليلة من الجراحة. وتتضمن علامات جرح القيصرية المصاب:

  • احمرار حول الجرح.
  • تورم غير طبيعي حول الجرح.
  • تسرب السوائل من الجرح.
  • صديد أو إفرازات أخرى.

وتشمل العلامات الشائعة لعدوى داخلية أو الرحم بعد إجراء عملية قيصرية ما يلي:

  • حمى.
  • زيادة آلام البطن.
  • إفرازات مهبلية كريهة الرائحة.

هل يمكن منع الإصابة بالعدوى القيصرية؟

بعد أن تعرفنا على أعراض التهاب خياطة الولادة سوف نتعرف على كيفية منعها أو الحد منها:

  • إذا كان لديك جرح جراء عملية قيصرية، فقد يطلب الطبيب الاستحمام بصابون خاص مضاد للبكتيريا، ويتم إعطاء المضادات الحيوية بشكل روتيني قبل العملية القيصرية لتقليل خطر الإصابة بالعدوى.
  • يمكن لمرضى السكري أيضًا اتخاذ تدابير للحد من فرص إصابتهم، وينصح الأطباء أن طبيبك الخاص يجب أن يرشدك حول أفضل طريقة لإدارة مستويات السكري الخاصة بك.
  • بمجرد عودتك إلى المنزل من المستشفى، من المهم اتباع تعليمات العناية بالجروح لمنع جرح القيصرية من التطور، وهذا يعني عادة تنظيف الجرج وتغيير الضمادات بانتظام، ويجب أيضًا تجنب وضع وزن الطفل على جرحك مباشرةً.

علاج العدوى القيصرية

من المحتمل أن تُعالج عدوى جرح القيصرية أو عدوى الرحم بالمضادات الحيوية، عن طريق الوريد إذا كنتِ لا تزالي في المستشفى وتوصف لكِ إذا كنت في المنزل، وسيختار الأطباء المضاد الحيوي المناسب لعدوى معينة، وفي الحالات الشديدة، قد يقومون بإجراء جراحة صغيرة لمنع المزيد من المضاعفات.

مضاعفات العدوى

عادةً ما تبقى على سطح الجلد، على الرغم من أنها قد تنتقل أيضًا إلى مجرى الدم وتؤثر على الأعضاء الأخرى. وتتضمن المضاعفات المحتملة المرتبطة بعدوى المكورات العنقودية ما يلي:

  • عدوى في صمامات القلب.
  • التهاب العظم، عدوى في العظام.
  • تجرثم الدم، عدوى مجرى الدم.

والآن وبعد معرفة أعراض التهاب خياطة الولادة وأسبابها وكيفية العلاج إذا كان لديكِ أي استفسار يمكنك الرجوع إلى طبيبك.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى