الحمل والولادة

الطرق الصحيحة للرضاعة

تعتبر الرضاعة الطبيعية أمر مهم لكل من الأم والطفل إلا أن كثير من الأمهات الجدد يتوقفون عن إرضاع أطفالهن بسبب عدم المعرفة بطرق الرضاعة الصحيحة، تابعي معنا عزيزتي القارئة لتتعرفي على طرق الرضاعة الصحيحة وأوضاع الرضاعة الطبيعية وبعض النصائح عنها.

طرق الرضاعة الصحيحة

معظم الأمهات وتحديداً الجدد يشعرن بالتوتر والخوف في المرات الأولى من الرضاعة الطبيعية وتعتبر الطريقة الصحيحة عند الرضاعة هو جلوسك في وضع مريح لكِ دون الضغط على عضلات جسمك، ثم قومي بحمل صغيرك بحيث تكون رأسه باتجاه الصدر مباشرة ولا يحتاج إلى إجهاد رقبته في التحرك للوصول إلى الصدر والحلمات.

يجب أن تجعلي شفتي طفلك تلامس الحلمات حتى يفتح فمه بحيث يغطي منطقة الهالة بأكملها مع وضع إصبع الإبهام تحت منطقة الهالة حيث تتواجد قنوات الحليب، مع الانتباه أنكِ لا تلصقي أنف طفلك في الثدي حتى يستطيع التنفس والحركة.

ما هي أوضاع الرضاعة الطبيعية؟

توجد بعض الأوضاع التي تسهل عليكِ وعلى الطفل الرضاعة الطبيعية ومنها ما يلي:

وضعية المهد المعكوس

تعتبر هذه الوضعية أفضل الأوضاع للرضاعة الطبيعية خاصة لدى الأطفال حديثي الولادة، حيث تقوم الأم بحمل طفلها تجاه الثدي ويكون بطنه في اتجاه جسم الأم ويكون ظهر الطفل وجسمه على ساعد الأم للذراع المعاكس للثدي الذي يرضع منه الطفل، ويساعد هذا الوضع الأم على التحكم بشكل أكبر في إمساك الطفل وإرضاعه.

وضعية الاستلقاء

من طرق الرضاعة الصحيحة والمريحة للأم أثناء الرضاعة الطبيعية هي الاستلقاء خاصة إن كانت الأم تعاني من ألم في العضلات أو لازالت تتعافى من الولادة وآثارها، حيث تستلقي على كرسي مريح وتضع الطفل على صدرها ووجهه في مستوى الثدي، ويجب عليكِ التأكد من أنه يستطيع التنفس بحرية وأنفه غير مغطى، وفي هذه الوضعية يستطيع الطفل إيجاد الثدي بنفسه إلا أنه يجب أن تساعده الأم في حالة إن لم يستطع الوصول له.

وضعية الاستلقاء على جنب

قد يختار هذه الوضعية الأمهات اللاتي تفضلن النوم أثناء الرضاعة حيث تكون الأم مستلقية على أحد الجانبين وتكون أنف الطفل قريبة من الحلمات مع وضع بطانية أو وسادة لإسناد ظهر الطفل، وبالرغم من أن هذه الوضعية قد تفضلها العديد من الأمهات إلا أن الأطباء قد حذروا منها لأنها تزيد من خطر اختناق الطفل أو تعرضه لمتلازمة موت الرضيع المفاجئ.

نصائح هامة حول الرضاعة الطبيعية

توجد بعض النصائح الهامة حول الرضاعة الطبيعية لتساعد الطفل على الحصول على ما يحتاج إليه من غذاء وعناصر غذائية أساسية تساعده على النمو وتتمثل في التالي:

التأكد من إشباع الطفل

تستطيع الأم التأكد من أن طفلها قد حصل على ما يحتاج من غذاء عندما تلاحظ أن الثدي مشدود ولا يوجد به ألم أو وخز في الحلمات، كما تشعر بأن الثدي أكثر ليونة وأقل امتلاءً بعد الرضاعة وأكثر امتلاءً قبل مرة الرضاعة التالية، مما يعني أن الطفل قد حصل على ما يحتاج إليه.

تجنب استخدام اللهايات

تعتبر حل سهل لكثير من الأمهات لأنها تساعد على إسكات الطفل إلا أنها تتعارض مع الرضاعة الطبيعية لذلك حذر منها الأطباء خاصة للأطفال حديثي الولادة، لذلك يجب الانتظار ما يقارب أربعة أسابيع بعد الولادة قبل استخدامها حتى يكون الطفل اعتاد على الرضاعة الطبيعية أولاً.

في النهاية بعد أن تعرفتي على طرق الرضاعة الصحيحة وما هي أوضاع الرضاعة الصحيحة ونصائح هامة حول الرضاعة، يجب أن تحرصي على شرب السوائل باستمرار مع الاهتمام بنظامك الغذائي الذي يجب أن يكون غني بالخضروات والفواكه، كما يجب أن تنتبهي للأدوية التي تتناولينها حتى لا تتعارض مع الرضاعة أو تضر بصحة طفلك لذا يجب اتباع إرشادات الطبيب.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى