الحمل والولادة

شكل الجنين في ثامن شهر من الحمل

الشهر الثامن من الحمل، بالتأكيد اشتقت لرؤية طفلك الصغير حيث أنك على بعد أسابيع من الولادة، وباقتراب موعد الولادة تريدين تخيل شكل الجنين في الشهر الثامن لذلك في هذا المقال سنجعلك تتخيلين شكل الجنين في هذا الشهر عن طريق وصفه لكِ بشكل تفصيلي، كما سنتعرف ايضاً على التغيرات التي تحدث لكِ في هذا الشهر لذلك تابعي قراءة هذا المقال.

شكل الجنين في الشهر الثامن

في الأسبوع الأول من الشهرالثامن يصبح طفلك أكثر نشاطاً حيث يمكن ان تشعرين بحركته أكثر من المعتاد خلال هذه الأيام لأن عضلات جسمه الأن تطورت كذلك عظامه أيضاً، لذلك يمكنك أن تشعري حتى بالتوائه وانعطافاته داخلكِ لأن رأسه تتحرك للأسفل استعداداً للولادة، ولكن بحلول الأسبوع الثاني من الشهر الثامن ستشعرين أن هذه الحركة المفرطة بدأت تقل لأن حجم الجنين قد أصبح كبيراً الآن، حيث أنه أصبح يشغل حيز كبير من الرحم حيث أصبح وزن طفلك حوالي 2.27 كيلوجرام وطوله حوالي 46، لذلك فهو يملئ الرحم وتتقيد حركته قليلاً، كما أنك ستلاحظين في هذا الشهر أن طفلك يستجيب إلى المؤثرات الصوتية والبصرية بشكل جيد، ويتفاعل معها بردود فعل بسيطة.

أعراض الشهر الثامن من الحمل

بعد أن تعرفنا على شكل الجنين في الشهر الثامن سنتعرف الآن على الأعراض التي تواجه المرأة في الشهر الثامن من الحمل، حيث أن هناك بعض أعراض الحمل التي ستستمر خلال هذا الشهر مثل حرقة المعدة وذلك بسبب ضغط الجنين على الجزء العلوي، بالإضافة أيضاً إلى صعوبة النوم وذلك بسبب التبول المتكرر أثناء الليل، كما أن المشيمة ستبدأ في إنتاج بعض الهرمونات التي تحفز حليب الثدي، وقد يرتفع ضغط الدم قليلاً خلال هذه الفترة، قد تتورم يديكِ وقدميكِ أيضاً خلال هذه الفترة وهذا يرجع إلى احتباس السوائل بهما، لذلك ننصحك عزيزتي القارئة خلال هذه الفترة بالحصول على قسط كافي من الراحة يومياً، لأن الراحة ضرورية ليس فقط لصحتك وصحة طفلك، ولكنها أيضاً ضرورية للحصول على ولادة سهلة.

التغيرات الجسدية للمرأة خلال الشهر الثامن من الحمل

  • في هذه الفترة من الحمل تصبح بطن المرأة السفلية أكثر بروزاً وتميل إلى أسفل، لأنه كما ذكرنا من قبل أن رأس الطفل يتحرك إلى أسفل استعداداً للولادة.
  • بالتأكيد لاحظتي تساقط الكثير من شعرك خلال فترة الحمل الأولى، ولكن في هذا الشهر يقل تساقط الشعر بسبب التغيرات الهرمونية التي تجعل شعرك يبدو أكثر امتلاءً.
  • قد تلاحظين تسرب سائل صفر من الثدي هذا السائل يسمى اللبأ أو لبن السرسوب وهو أول حليب يقوم الطفل بالتغذية عليه بعد الولادة في أول أيامه.
  • بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في هذه الفترة استعداداً للولادة، تتصبغ الحلمات ويصبح لونها داكن أكثر من الطبيعي.
  • يتسبب الرحم المتنامي في تمزق أنسجة الجلد مما يسبب ظهور علامات التمدد على الجلد.
  • يصبح الخط بين السرة وخط شعر العانة أغمق بسبب التصبغ الذي يحدث في هذه الفترة.

وبعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي القارئة على شكل الجنين في الشهر الثامن والتغيرات الجسدية التي تحدث للمرأة في هذه الفترة، ننصحك باتباع نصائح الطبيب، وتناول فيتامينات ما قبل الولادة التي يوصي بها الطبيب، بالإضافة إلى تجنب الأطعمة الغير مطبوخة جيداً والأطعمة الحارة والتي تحتوي على الكثير من التوابل لتجنب حرقة المعدة، وفي النهاية نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى