الحمل والولادة

تعرفي على أعراض الحمل في الشهر الثاني

تستمر فترة الحمل لمدة 9 أشهر تقريبًا، تحدث فيها تغيرات جسدية ونفسية كثيرة. وفي خلال الشهر الثاني من الحمل، تبدأ الحوامل بالشعور بمجموعة من الأعراض التي تمثل علامة على وجود الطفل ونموه، ولتتعرفي على أعراض الحمل بالشهر الثاني وبعض النصائح للتعامل معها، تابعي معنا عزيزتي في هذا المقال.

أعراض الحمل بالشهر الثاني

غثيان الصباح

هذا المصطلح المعتاد الذي تتحدث عنه الحوامل في كل مكان. ومع ذلك قد اكتشفت جميع النساء تقريبًا أن المصطلح ليس كما يبدو تمامًا. فقد يكون الشعور بالغثيان واضحًا في الصباح، ولكنه قد يستمر طوال اليوم بدرجات متفاوتة من الشدة.

وعلى المستوى البيولوجي، فإنه ليس له أي تأثير سلبي على الطفل أو صحتك، ولكن هذا الشعور المستمر بالرغبة في إفراغ محتويات بطنك قد يُسبب تشويش مستمر وصعوبة في التركيز في العمل.

ومن ناحية أخرى، عبّرت العديد من الأمهات أيضًا أن هذا الشعور بالغثيان، في بعض الأحيان، يجعلهن سعيدات، حيث يجعلهن يفكرن في طفلهن القادم.

تقلبات المزاج غير المعتادة

هذا صحيح أيضًا عندما يتعلق الأمر بالأشهر الأولى من الحمل، حيث تبدأ الهرمونات في السيطرة على جسمك، وتجعلك تشعرين بالسعادة لدقيقة واحدة، ثم الحزن الشديد في اليوم التالي. وقد تبدأين بالشعور كأنك طفل عنيد وغير معقول، وتبدأين في التساؤل عمّا إذا كان بإمكانك الاعتناء بطفلك.

وقد تبدو جوانب حياتك الأخرى من الأسرة والعمل مجهدة جدًا. ومعظم تقلبات المزاج ترجع بشكل أساسي إلى هرمون البروجسترون والإستروجين، مما يؤدي إلى تغير في التركيب الكيميائي للدماغ.

كثرة دخول الحمام

تبدأ معظم الأمهات في اعتبار الحمام هو بيتهن الثاني، حيث أن الشعور بالتبول يبدأ في السيطرة عليكِ بشكل كبير وقد تشعرين باستمرار بأنك على وشك أن تصبحي مبتلة. وهذا أيضًا نتيجة لإفراز هرمون يسمى الغدد التناسلية المشيمية البشرية HCG، وسيبقى معك للأسف طوال فترة الحمل. لذلك، يصبح الماء أولوية قصوى لكِ لكي تتجنبي تعرضك للجفاف.

زيادة في حجم وشكل الثدي

في صباح أحد الأيام قد تلاحظين أن صدريتك لا تناسبك وتسبب لكِ عدم الراحة، ويبدو ثدييك أكبر مما كانا عليه عادة، وأيضا يصبحان أكثر حساسية. وتلك من ضمن أعراض الحمل بالشهر الثاني ، حيث يزيد وهما البروجسترون والإستروجين لمساعدة جسمك على التأقلم مع كونك أم، ومن التغييرات التي يسبباها هي زيادة تخزين الدهون في مناطق الجسم، بما في ذلك الثدي.

الرغبة الشديدة في تناول العديد من المواد الغذائية

من المعروف أن الرغبة الشديدة في الحمل تكون أكثر جنونًا من تقلبات الحالة المزاجية، حيث تشتهي الحامل مجموعة متنوعة من العناصر التي تتراوح من المثلجات المعتادة أو البرغر بحجم ضخم إلى أشياء غريبة تمامًا مثل مزيلات الرائحة ورماد السجائر. ويمكن للنقص الغذائي أن يزيد من تفاقم تلك الحالة. ولا ضرر من الخضوع لهذه الرغبة الشديدة طالما أنها ليست ضارة، وكذلك يمكن استبدالها ببديل صحي.

نصائح لكِ في الشهر الثاني من الحمل

  • ارتدي حمالات صدر مريحة، ويفضل أن تكون قطنية لكي لا تُسبب لكِ أي ازعاج، خصوصًا وأن ثدييك حساسيين للغاية في تلك الفترة.
  • تجنبي التعرض للمرض، ورغم أن هذا قد لا يبدو في مقدور أحد، ولكن بعض الاحتياطات مثل غسل يديكِ باستمرار، والتأكد من نظافة ما تأكلين سوف تساعدكِ.
  • قومي باتباع نظام غذائي صحي، واحذري أن يسبب نهمك الشديد للطعام إلى  أو حرقة المعدة.
  • تناولي وجبات طعامك في وقتها المحدد، حيث يساعد ذلك جسمك على تنظيم أنشطته المختلفة.
  • تناولي وجبات غنية بالألياف، لأنها تبعد عنكِ الإمساك وتحسن من حركة الأمعاء أيضًا.
  • احصلي على قدر كافٍ من الراحة، فجسمك يمر بالكثير من التغيرات، ويحتاج للراحة أكثر من أي وقت مضى.

في النهاية بعد أن تعرفتِ معنا على أعراض الحمل بالشهر الثاني وبعض النصائح التي تحتاجينها في تلك الفترة، لا تترددي إذا شعرتِ بأي عرض غير طبيعي أن تستشيري طبيبك.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى