الحمل والولادة

متى يبدأ بطن الحامل في الظهور؟

تتساءل العديد من النساء متى يظهر البطن عند الحامل ولكن الأمر يتوقف على العديد من العوامل تعرفي معنا في هذا المقال على إجابة سؤالك وتعرفي أيضاً على بعض النصائح للحفاظ على بطن مشدود أثناء الحمل.

هل يظهر البطن في نفس الوقت عند جميع الحوامل؟

بالطبع لا، حيث يوجد العديد من العوامل التي يتوقف عليها توقيت ظهور البطن عند المرأة الحامل ومن هذه العوامل ما يلي:

  • عدد مرات الحمل السابقة.
  • التعرض لإجراء جراحات في البطن في وقت سابق.
  • عدد الأجنة.
  • وضع الجنين داخل الرحم.
  • وزن جسم الأم.
  • مرونة عضلات البطن أو درجة اللياقة البدنية للأم.

هناك بعض الحالات التي يميل فيها رحم الأم إلى الخلف قليلاً مما يسبب تأخر ظهور البطن عن الوقت المتوقع، ولكن هذه الحالة لا تؤثر على نمو الجنين داخل الرحم، ولكن مع زيادة حجم الجنين يتم تعديل وضع الرحم تلقائياً بحلول الأسبوع الـ 17 من الحمل.

متى يظهر البطن عند الحامل ؟

تبعاً للعوامل السابقة فإن توقيت ظهور البطن يختلف من امرأة إلى أخرى، ولكن في الغالب تظهر لدى النساء الحوامل من الأسبوع الـ 12 إلى 16، أما بالنسبة للحمل الثاني أو الحمل اللاحق غالبًا ما تبدأ البطن في الظهور في وقت أقرب مما كان عليه أثناء الحمل الأول.

كيفية الحفاظ على مرونة البطن أثناء الحمل

تتعرض عضلات البطن للمزيد من الضغط أثناء الحمل، ومن الجدير بالذكر أن عودة عضلات البطن لوضعها الطبيعي بعد الولادة يتوقف بدرجة كبيرة على أسلوب حياة الأم قبل وأثناء فترة الحمل ودرجة ممارستها للرياضة، وللعلم فإن ممارسة الرياضة آمنة أثناء الحمل، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء في ممارسة أي تمارين رياضية حتى تتأكدي أن ممارسة الرياضة أثناء الحمل مناسبة لكِ.

إليكِ فيما يلي بعض الخطوات لممارسة التمارين الرياضية التي تساعدك على شد عضلات البطن وزيادة مرونتها كما يلي:

الخطوة الأولى

خططي لممارسة الرياضة لمدة 150 دقيقة على الأقل مقسمة على أيام الأسبوع بحد أدنى 5 مرات أسبوعياً حيث يساعد هذا الإطار الزمني على الحفاظ على مستويات اللياقة البدنية وحرق السعرات الحرارية الزائدة والدهون في الجسم.

الخطوة الثانية

اختاري تمارين بسيطة يمكنك الاستمتاع بها، وتشمل تمارين الركض والسباحة واليوجا وركوب الدراجات، ويمكنك الجمع بين تمارين المرونة وتمارين القوة حيث يساعدك هذا التنوع على رفع لياقتك البدنية.

الخطوة الثالثة

قومي بزيادة كثافة التدريبات تدريجيًا مع تحسن مستوى لياقتك، على سبيل المثال ابدئي بالمشي بسرعة معتدلة لمسافة 1.5 كم ثلاثة أيام في الأسبوع ثم قومي بزيادة المسافة.

الخطوة الرابعة

انتبهي لحدوث أي مضاعفات مثل الدوخة أو ضيق التنفس غير المعتاد واستشيري طبيبك على الفور إذا واجهتي أي أعراض غير طبيعية.

الخطوة الخامسة

تجنبي أي تمارين تشمل الانزلاق أو القفز والتي تتسبب في تغيرات مفاجئة في توازنك، كما يوصي بعض الأطباء أيضًا بتجنب ممارسة التمارين التي تستلقي فيها على ظهرك بعد الأشهر الثلاثة الأولى.

الخطوة السادسة

لا ينبغي أن يكون تركيزك محددًا على تناول السعرات الحرارية، ولكن يجب أن تهمتي بتناول الكمية المناسبة من العناصر الغذائية الضرورية لكِ ولطفلك ولا تنسي شرب الكثير من الماء.

الخطوة السابعة

اكتساب الوزن أمر طبيعي أثناء الحمل، ولكن يجب أن تحافظي على أن تكون زيادة الوزن بطيئة حيث أنها أفضل طريقة للسيطرة على تراكم الدهون في الجسم طوال فترة الحمل.

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك متى يظهر البطن عند الحامل ننصحك باتباع الخطوات السابقة للحفاظ على مرونة عضلات بطنك بعد استشارة طبيبك الخاص للتأكد من إمكانية ممارستك للرياضة، مع تمنياتنا لكِ بدوام الصحة والرشاقة.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى