الحمل والولادة

متى يتكون الحليب في ثدي المرأة الحامل؟

أثناء فترة الحمل تحدث العديد من التغيرات في الثدي، وتشعر كثير من النساء بالفضول حيال متى يبدأ تكوين الحليب في ثدي الحامل وللإجابة عن هذا السؤال تابعي معنا المقال التالي.

متى يبدأ تكوين الحليب في ثدي الحامل؟

يبدأ الثدي في تهيئة نفسه لعملية الرضاعة بمجرد حدوث الحمل، فالشعور بتزايد حساسية وتورم الثدي وتغير حجم حلمة الصدر أحد في الجسم، وقد يحدث تغيّر في لون الجلد المحيط بالحلمة أو ظهور تكتلات، وهي من التغيرات التي ستقود رضيعك نحو الثدي بطريقة طبيعية، هذه التكتلات تفرز بعض الإفرازات الزيتية المُعقمة التي تمنع حدوث أي عدوى للمولود خلال عملية الرضاعة، كما أنها تُسهل من عملية امتصاص الحليب وتتميز برائحة مميزة تقود الرضيع بشكل طبيعي نحو الثدي.

لا يوجد علاقة بين حجم الثدي وبين كمية الحليب التي ينتجها فبعد عدة أيام من عملية الولادة يقوم الثدي بإنتاج الحليب وستشعرين بالثدي أثقل وأكثر امتلاءً، وقد يحدث تسرب خلال فترة الحمل وخاصةً من الثلث الثاني من الحمل، ويحدث ذلك لأن الثدي يتأهب للولادة في حالة حدوثها قبل موعدها.

الغدد الدهنية الموجودة في الثدي هي مراكز إنتاج الحليب، وتتكون من مجموعة كبيرة من القنوات والتشعبات، وهرمون الحمل هو ما يتسبب في عملية إنتاج الحليب، وفي نهاية هذه القنوات يوجد تجمعات عنقودية بحجم حبات العنب الصغيرة، وفيها يتم إنتاج الحليب الذي سيتغذى عليه الرضيع.

متى يبدأ تكوين الحليب في ثدي الحامل بعد الولادة؟

بعد الولادة تبدأ معدلات الذي ينتجه الدماغ وهو الذي ينبه الثدي بضرورة بدء إنتاج الحليب استعداداً لاستقبال المولود، كما أنه يتسبب في شعور عارم بالأمومة والحب تجاه الرضيع، وينصح الأطباء الأم بحمل المولود بعد الولادة مباشرةً وذلك للتقليل من ضربات قلب المولود المتسارعة ولإبقائه دافئاً مما يعزز شعوره بالأمان الذي يتراجع بمجرد خروجه من الرحم.

الحليب الذي ينتجه الثدي بعد الولادة عادةً ما يكون كثيفاً وذو قوام كريمي وقد يكون بلا لون أو أبيض أو أصفر أو برتقالي، وبه نسبة عالية من البروتين ونسبة منخفضة من الدهون، وهذا ما يحتاجه الرضيع تماماً في هذا الوقت لوقايته من الأمراض وتعزيز جهازه المناعي، كما يمنحه مناعة ضد المكروبات والجراثيم التي قد تتسبب في عدد كبير من الأمراض.

بعد فترة ما بين ثلاثة أو أربعة أيام وبعد أن حصل الرضيع على ما يحتاجه من الكالسيوم والبروتين سيبدأ الحليب في أن يكون أخف وسينتجه الثدي بكمية أكبر، والرضاعة هي الطعام والشراب الوحيد الذي يحتاجه الرضيع لذا تجنبي جعله يتناول أي شئ آخر، وفي الوقت الذي يلي عملية الولادة ستتوسع هذه النهايات العنقودية، وعندما يبدأ تكوين الحليب في ثدي الحامل ستشعرين بتغيرات في الثدي.

والرضيع بعد الولادة لا يكون لديه علم بكيفية الحصول على الغذاء، لذا عليكِ وإليكِ بعض النصائح:

  • تحريك رأسه من جانب لآخر.
  • فتح فم الرضيع.
  • إخراج اللسان.
  • تقريب وجه الرضيع من الثدي.

كما أن البكاء الذي يقوم به الرضيع يعتبر علامة على الجوع الشديد، لذا حاولي إطعامه بانتظام.

لذا عزيزتي الحامل وبعد التعرف على إجابة سؤال متى يبدأ تكوين الحليب في ثدي الحامل يجدر بكِ الاعتناء بنفسك تأهباً لاستقبال الرضيع، ونتمنى لكِ في نهاية المقال دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى