الحمل والولادة

كيف يمكنني الاهتمام ببشرتي أثناء الحمل؟

تعتبر فترة الحمل من المراحل الهامة بالنسبة للمرأة لذلك فهي ترغب في الحفاظ على جمالها ومظهرها بالرغم من التغيرات التي تواجهها خلال هذه الفترة والتي تؤثر على البشرة والشعر ومظهر الجسم، فإذا كنتِ تتساءلين كيف أهتم ببشرتي وقت الحمل تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

تغيرات البشرة أثناء الحمل

خلال فترة الحمل تواجه المرأة العديد من التغيرات الهرمونية والتي تؤثر بشكل غير مباشر على الجسم من نواحي متعددة أبرزها تغير مظهر البشرة والشعر وتضررهما في أغلب حالات الحمل.

قد تؤدي التغيرات الهرمونية والفسيولوجية أثناء الحمل إلى ظهور مشاكل البشرة المتعددة ومنها ما يلي:

  • ظهور حب الشباب.
  • ظهور كلف الحمل.
  • علامات التمدد.
  • النمش.
  • الشامات.
  • البقع والبثور التي تظهر على البشرة.
  • زيادة نمو الشعر في أجزاء مختلفة من الجسم.

كيف أهتم ببشرتي وقت الحمل ؟

يمكن للنساء الحوامل في معظم الحالات التعامل مع تضرر البشرة أو الجلد بوسائل طبيعية دون الحاجة لاستخدام المنتجات التجميلية والتي قد يؤثر بعضها على سلامة أطفالهن، وإليكِ أهم هذه الوسائل.

تنظيف الوجه

خلال فترة الحمل من الضروري استخدام غسول طبي للوجه يتناسب مع نوع بشرتك كما يجب أن يصفه لكِ طبيب الأمراض الجلدية المتخصص حتى يكون آمن خلال الحمل ويمكن استخدامه بمعدل مرتين يوميًا صباحًا ومساءً، وذلك لتنظيف الجلد والتخلص من الشوائب والحفاظ على صحة البشرة.

الترطيب

يعتبر الترطيب من أساسيات الاهتمام بالبشرة وعلاجها ومنع ظهور المشاكل طويلة المدى عليها والتي تحتاج لوقت أطول لعلاجها مثل آثار الحبوب وعلامات التمدد التي تظهر على الجلد نتيجة جفافه خاصة خلال فترة الحمل، ويمكنك استخدام المرطبات الطبية الآمنة بانتظام أو استخدام زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت اللوز وزيت فيتامين هـ وجميعها زيوت طبيعية فعالة لترطيب الجلد ومنع ظهور علامات التمدد.

الحماية من أشعة الشمس

من الضروري الانتباه إلى مخاطر التعرض للشمس ومحاولة تجنبه أو استخدام منتج طبي آمن على الحمل للوقاية من أشعة الشمس ومحاولة تقليل آثارها على الجلد، حيث أن مستويات الهرمونات العالية قد تؤدي إلى زيادة إفراز الخلايا الصبغية لصبغات الجلد والتعرض للشمس قد يزيد أيضًا من حدة هذه المشكلة مما يتسبب في الإصابة بكلف الحمل.

علاج حب الشباب

إذا كانت الحامل لديها بشرة دهنية فإنها تكون معرضة بشكل كبير لظهور حب الشباب وتفاقمه، لذلك من الضروري الاهتمام بتنظيف البشرة باستمرار لتقليل ظهور الحبوب بالإضافة للرجوع للطبيب ليحدد أنواع مناسبة للحامل من الكريمات العلاجية مثل تلك التي تحتوي على حمض الجليكوليك أو حمض ألفا هيدروكسي أو الإريثروميسين الموضعي.

يجب الانتباه إلى خطورة استخدام بعض الكريمات الموضوعية لعلاج حب الشباب أثناء الحمل مثل التي تحتوي على الرتينوئيدات الموضعية حيث أنها قد تسبب إصابة الجنين بالعيوب الخلقية، لذلك من الأفضل الرجوع للطبيب واستشارته بشأن العلاج المناسب.

المكياج الخفيف

عند قيامك بتطبيق المكياج خلال فترة الحمل من الضروري عدم الإفراط في استخدامه ووضع مكياج بسيط وخفيف للحصول على مظهر جمالي ولتجنب تأثيرات المكياج الضارة على البشرة.

نصائح أخرى للعناية ببشرة الحامل

بعد الإجابة عن تساؤلك كيف أهتم ببشرتي وقت الحمل إليكِ بعض النصائح الأخرى التي تساعدك على ذلك:

  • تجنبي المنتجات الضارة مثل أدوات ومنتجات تقشير الوجه والماسكات لأنها قد تسبب تهيج الجلد وتفاقم حب الشباب.
  • تجنبي لمس أو تفريغ البثور والحبوب التي قد تظهر على البشرة لمنع الإصابة بالعدوى أو ترك ندوب على الجلد.
  • تجنبي مستحضرات التجميل أو منتجات الوقاية من الشمس التي تحتوي على مواد زيتية.
  • يجب الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي الذي يتضمن كميات كافية من الفواكه والخضروات.
  • شرب 8 أكواب يوميًا من الماء لمنع جفاف الجلد.
  • الالتزام بالمكملات الغذائية المناسبة للحامل للاستفادة منها في دعم نمو الجنين وحماية البشرة.

بعد التعرف على إجابة تساؤلك كيف أهتم ببشرتي وقت الحمل من الضروري استشارة الطبيب بشأن منتجات العناية بالبشرة والأدوية التي تناسب حالتك لتجنب تعرض الجنين لأي مخاطر صحية، مع تمنياتنا لكِ بدوام الصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى