الحمل والولادة

كيف يحدث التلقيح؟

تعتبر عملية التلقيح الصناعي حل مثالي لعدد من مشاكل الخصوبة والعقم، تعرفي في هذا المقال على كيفية التلقيح الصناعي والحالات التي ينصح فيها الأطباء به.

ما هو التلقيح الصناعي؟

التلقيح الصناعي هو سلسلة من العمليات التي تساعد على حل مشكلة الخصوبة أو الوقاية من المشاكل الوراثية، ويعتبر من أفضل الوسائل المتقدمة لعلاج مشاكل الإنجاب.

لماذا تتم عملية التلقيح الصناعي؟

تعتبر عملية التلقيح الصناعي حل أولي في بعض الحالات المرضية التالية:

انسداد قناة فالوب

يتسبب انسداد قناة فالوب أو حدوث أي أضرار فيها في منع وصول الحيوان المنوي للبويضة لتخصيبها، أو حتى وصول البويضة المخصبة للانغماس في الرحم.

اضطرابات التبويض

في حالة عدم انتظام مرحلة التبويض في جسم المرأة لا يستطيع المبيض إنتاج العدد الكافي من البويضات لتخصيبها.

انتباذ بطاني رحمي

تتضمن حالة الانتباذ البطاني الرحمي أو بطانة الرحم المهاجرة نمو بطانة الرحم خارج الرحم، مما يؤثر على وظائف المبيضين والرحم وقناتي فالوب.

أورام ليفية في الرحم

الأورام الليفية هي أورام حميدة تتكون في جدار الرحم، وتعتبر هذه الأورام أكثر شيوعًا عند النساء بين عمر الـ 30 والـ 40، وتتعارض هذه الأورام مع انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم.

انخفاض عدد الحيوانات المنوية

عند انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو ضعف قدرتها على الحركة أو وجود تغيرات غير طبيعية في حجم وشكل الحيوانات المنوية، تتسبب كل هذه العوامل في عدم قدرة الحيوان المنوي على الوصول إلى البويضة وتخصيبها.

كيفية التلقيح الصناعي

تتضمن عملية التلقيح الصناعي 5 خطوات أساسية:

الخطوة الأولى

يصف الطبيب بعض أدوية الخصوبة لتحفيز المبيض على إنتاج البويضات، ويتم فحص المبيض بالسونار المهبلي وتخضع الأم لتحاليل الدم للتأكد من مستوى الهرمونات في الجسم.

الخطوة الثانية

تتضمن الخطوة الثانية عملية جراحية لاستخراج البويضات من المبيض باستخدام أنبوبة رفيعة مجوفة والفحص بالموجات فوق الصوتية، كما تتضمن العملية بعض الأجوبة لتساعد الأم على التغلب على الشعور بعدم الراحة.

الخطوة الثالثة

يقوم الزوج بإنتاج السائل المنوي ليتم إعداده معملياََ لتخصيب البويضات.

الخطوة الرابعة

تسمى هذه الخطوة خطوة التلقيح حيث يتم خلط الحيوانات المنوية مع البويضات والاحتفاظ بهذا الخليط في إناء مخصص لذلك، وفي بعض الحالات التي تقل فيها احتمالية تخصيب الحيوانات المنوية للبويضات يتم حقن الحيوان المنوي في البويضة مباشرة، وتتم مراقبة البويضات للتأكد من حدوث الإخصاب.

الخطوة الخامسة

يتم إرجاع الأجنة إلى رحم الأم بعد 3 لـ 5 أيام من هذه العملية، وتتم هذه الخطوة باستخدام أنبوبة رفيعة لوضع الأجنة في الرحم وتعتبر هذه الخطوة غير مؤلمة لمعظم النساء، ولكن قد تعاني بعض النساء من التقلصات، وإذا كانت عملية التلقيح ناجحة فإن انغماس الجنين في بطانة الرحم يتم بعد 6 لـ 10 أيام.

مخاطر عملية التلقيح الصناعي

بعد أن تعرفتي على كيفية التلقيح تعرفي على بعض المخاطر المتعلقة بها:

  • بعض الآثار الجانبية الناتجة من الأدوية المستخدمة خلال العملية، مثل الهبات الساخنة أو الصداع.
  • الحمل بتوأم أو أكثر مما قد يشكل خطر على حياة الأم وحياة الأجنة.
  • حدوث حمل خارج الرحم والذي يتضمن انغماس الجنين في قناة فالوب بدلا من انغماسه في الرحم.
  • الإصابة بمتلازمة فرط تحفيز المبيض.

ما هي نسبة نجاح عملية التلقيح الصناعي؟

يعتمد نجاح عملية التلقيح الصناعي على عدة عوامل بما في ذلك سبب العقم وعمر الأم، حيث أن احتمالية حدوث الحمل هي حوالي %27.3 وتعتمد على عمر الأم، واحتمالية وجود أجنة حية في طور النمو داخل الرحم هي %22.2 وتعتمد أيضًا على عمر الأم.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على كيفية التلقيح الصناعي وأسباب اللجوء إليه، يمكنك استشارة الطبيب قبل القيام بهذه العملية للتأكد من أن حالتك الصحية مناسبة لها مع أطيب تمنياتي بدوام الصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى