الحمل والولادة

عدد مرات الرضاعة الملائمة للمولود حسب عمره

يختلف كل طفل عن الآخر من حيث الرضاعة، حيث تقدر عدد مرات الرضاعة على مدى احتياجات المولود، لذلك قمنا بإعداد هذا المقال لك لمعرفة عدد مرات الرضاعة للمولود.

إلى أي مدي أثبتت الرضاعة الطبيعية أنها مفيدة؟

بشكل أساسي، أي كمية من الرضاعة الطبيعية أو حليب الثدي مفيدة لطفلك، tفي الواقع، حتى كمية صغيرة من حليب الثدي في بداية الرضاعة تُعتبر مفيدة، فاللبأ، وهو أول حليب بعد الرضاعة مفيد لطفلك، لأنه يتكون من أكثر من مجرد مواد مغذية، حيث يحتوي على أجسام المضادة وغيرها من الخصائص المناعية.

وحليب الثدي المبكر هذا سيساعد طفلك على الوقاية من الأمراض مثل الإسهال والتهابات الأذن والتهابات الجهاز التنفسي، وأيضا يساعد في تقليل خطر إصابة طفلك بالحساسية، و، وأنواع معينة من السرطان، وليس هذا فقط، ولكنه سيساعدك أيضًا على فقدان الوزن أثناء الحمل بشكل أسرع، ويساعد على خفض خطر الإصابة بسرطان المبيض والثدي أيضًا.

عدد مرات الرضاعة للمولود

  • في الأيام والأسابيع الأولى، سوف يستيقظ طفلك ويتغذى بشكل متكرر، في الليل والنهار.
  • عندما يكون طفلك حديث الولادة، تكون معدته صغيرة، فتكون قادرة فقط على تناول كميات صغيرة من الحليب، حيث تهضم معدته حليب الثدي بسهولة وسرعان ما تمتصه.
  • بعد الأيام القليلة الأولى، يتغذى معظم الأطفال الصغار على الأقل من 8 إلى 10 مرات خلال 24 ساعة، وهذا يعني أن طفلك قد يطلب إطعامه كل 90 دقيقة إلى ساعتين.
  • من المهم مراقبة عدد المرات التي حصل عليها الطفل على الرضاعة، حتى لو لم يطلب ذلك، فمن خلال الرضاعة الطبيعية في كثير من الأحيان، تقومين بعمل مخزون الحليب لديكِ، فكلما زاد طفلك من الرضاعة، زاد إنتاج الحليب، وهذا ما يسمى التغذية المتجاوبة.
  • تأكدي من أن طفلك يلامس ثديك جيدأ، بحيث يلامس ذقنه ثديكِ، ويجب أن يكون أنفه واضحًا. وخلاف ذلك، قد تتسبب الرضاعة من الثدي في تقرح حلماتك، وقد يكون طفلك غير مستقر، لأنه لا يستطيع الرضاعة بشكل جيد، لذلك احصلي على نصيحة من الطبيب إذا كنت قلقة من أن طفلك لا يتغذى بشكل جيد.

قد يرغب طفلك في الرضاعة في كثير من الأحيان، أو لفترة أطول، وفي الليل هذا أمر طبيعي، لأن جسمك ينتج المزيد من البرولاكتين، وهو الهرمون الذي يصنع الحليب، فعندما تقومين برضاعة طفلك في الليل، يحفز طفلك جسمك على إنتاج المزيد من الحليب. وعندما يأخذ الطفل الكثير من الرضعات ولا يرغب في النوم لبضع ساعات أو أكثر، يُعتبر هذا أمر طبيعي للأطفال الصغار.

وأثناء حسابك لـ عدد مرات الرضاعة للمولود الخاص بك، من الطبيعي أيضًا أن يقوم ثدييك بإنتاج كميات مختلفة من الحليب ويكون تدفقه أسرع أو أبطأ، فعلى سبيل المثال، قد يفضل طفلك الثدي الأيمن لأنه ينتج المزيد من الحليب، لذلك استمري في تقديم كلا الثديين، حيث سيحفز طفلك إنتاج الحليب على كلا الجانبين، فبعض الأطفال يفضلون كلا الثديين في كل رضعة، والبعض الآخر لا، فقط اتبعي ما يفضله طفلك.

وخلال الأشهر القليلة المقبلة، قد يصبح نمط تغذية طفلك أكثر قابلية للتنبؤ به، وقد يستغرق ذلك بعض الوقت لتثبيته، وأيضا سوف يميل طفلك لفترات أطول بين كل رضعة ورضعة عندما يصبح أكثر خبرة في الرضاعة، وعندما يبدأ في الاهتمام أكثر بمحيطه، وعندما يبدأ طفلك في تناول الأطعمة الصلبة في عمر ستة أشهر تقريبًا، سيظل حليب الثدي مصدرًا غذائيًا مهمًا له، وبحلول ذلك الوقت، سيظل طفلك يفضل طفلك الرضاعة الطبيعية.

والآن سيدتي بعد أن تعرفتِ على عدد مرات الرضاعة للمولود وفوائد الرضاعة الطبيعية له إذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك احرصي على استشارة طبيبك الخاص، واحرصي على المتابعة الدائمة معه.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى