الحمل والولادة

أطعمة مناسبة للحامل في الأشهر الأولى

ما هي أطعمة الحامل في الأشهر الأولى ؟ تحتاج النساء الحوامل خاصة في الأشهر الأولى من الحمل إلى اتباع نظام غذائي يحتوي على أطعمة صحية، وذلك للحصول على المعادن والفيتامينات اللازمة، لضمان النمو السليم للجنين، وللحصول على فترة حمل آمنة لذلك إذا أردت معرفة هذه الأطعمة تابعي قراءة هذا المقال.

أطعمة الحامل في الأشهر الأولى

يجب أن تكون الأطعمة التالية مُضافة إلى نظامك الغذائي خلال فترة الحمل الأولى وتشمل:

 حمض الفوليك

فهو عنصر غذائي أساسي خلال فترة الحمل الأولى، حيث أنه أساسي لنمو دماغ الجنين والنخاع الشوكي، ويوجد في الخضروات الورقية والبقوليات والأفوكادو والعدس والخبز المدعم وعصير البرتقال والفاصوليا.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

يعد الحليب ومنتجات الألبان مثل الزبادي والجبن مصدرًا جيدًا للكالسيوم، وكما تعلمين عزيزتي القارئة أن الكالسيوم عنصر ضروري لبناء العظام، ولكن ليست هذه المهمة الوحيدة للكالسيوم  فهو أيضاً ضروري لوظائف القلب والأعصاب للجنين ويساعد على نمو عضلات الجنين بشكل صحي، وبالإضافة إلى منتجات الألبان والزبادي يوجد الكالسيوم أيضاً في الفواكه والخضروات مثل الملفوف، والقرنبيط  والفراولة.

أطعمة الحامل في الأشهر الأولى الغنية بالألياف

من أعراض الحمل الأولى الإمساك، لذلك تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف في هذه الفترة قد يعالج الإمساك  أو يقي من الإصابة به من الأساس، ومن الأطعمة الغنية بالألياف الشوفان وخبز الحبوب الكاملة والبقوليات وكما أن إضافة الفواكه والخضروات المختلفة أمر أساسي للتخلص من الإمساك وتنظيم حركة الأمعاء.

أطعمة أخرى للحامل في الأشهر الأولى

  • اللحوم الخالية من الدهون: كما هو معروف أن اللحوم هي مصدر جيد للحديد والبروتين، والذي يساعد على صنع الهيموجلوبين وهو من مكونات الدم الرئيسية حيث أن المحافظة على نسبة الهيموجلوبين في الدم تقي من خطر الإصابة بفقر الدم، والذي يمكن أن تكون المرأة الحامل معرضة له خاصة في الشهور الأولى من الحمل، كما أن الحديد والبروتين ضروري لتلبية احتياجات الجنين من الدم والأكسجين.
  • البذور والمكسرات: هي أطعمة غنية بالبروتين أيضاً وتوفر العديد من العناصر الغذائية الهامة للجنين.
  • الملح المعالج باليود: وهو المصدر الأساسي لليود، وضروري للجهاز العصبي للطفل ونمو المخ.
  • الخبز والحبوب المدعمة: هي مصادر غنية بالألياف وفيتامين ب، وهي ضرورية لنمو دماغ الجنين ونمو الأعصاب بشكل سليم.
  • الأسماك الدهنية: مثل السلمون والماكريل والتونة جميعها مصادر غذائية جيدة للحصول على فيتامين د اللازم لامتصاص العظام للكالسيوم كما أن له دور فعال في تقوية الجهاز المناعي للأم و للطفل.

أطعمة يجب تجنبها في الأشهر الأولى للحمل

بعد أن تعرفنا على أطعمة الحامل في الأشهر الأولى التي يجب إضافتها إلى النظام الغذائي، يجب التعرف على بعض الأطعمة التي ينصح بالابتعاد عنها خلال فترة الحمل الأولى وتشمل:

  • تجنب الأجبان الطرية مثل الريكوتا والجبن الأزرق لأنها قد تحتوي على بكتيريا الليستريا.
  • قد يحتوي البيض النيئ على السالمونيلا ويجب تجنبه أو طهيه جيداً.
  • تجنب اللحوم والدواجن غير المطبوخة جيدًا لأنها قد تحتوي على بكتيريا.
  • تجنب سمك أبو سيف وسمك القرش لأن هذه اللانواع من الأسماك تحتوي على مستويات عالية من الزئبق.
  • تجنب اللحوم المُصنعة مثل اللانشون والنقانق.
  •  قللي من تناول المعجنات والكعك والفطائر والبيتزا والبرجر والأطعمة المقلية التي قد تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة.
  • قللي من تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر المضاف، مثل الحلويات ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية.
  • قللي من تناول الكافيين.

في نهاية المقال وبعد أن تعرفتي معنا عزيزتي القارئة على أطعمة الحامل في الأشهر الأولى إذا كان لديكِ أي تساؤلات، عليك الالعتناء جيداً بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى