الحمل والولادة

كيف أشعر بحركة الجنين في رابع شهر من الحمل؟

 منذ سماعك لخبر حملك، تنتظرين بفارغ الصبر شعورك بحركة جنينك لأول مرة، وقد تتسائلين كيف أحس بحركة الجنين في الشهر الرابع خاصة أو في أي شهر؟ وماذا أفعل إذا لم أشعر بحركة الجنين؟ تعرفي معنا في المقال التالي على إجابات تلك الأسئلة وأكثر.

متى سوف أشعر بحركة طفلي لأول مرة؟

تبدأين بالشعور بحركة الجنين ما بين الأسبوع السادس عشر والأسبوع الرابع والعشرين من الحمل (ما بين الشهر الرابع والسادس)، وفي حالة كان هذا أول حمل لك، قد لا تشعرين بأي حركة حتى الأسبوع العشرين من الحمل. ويجب أن يستمر الجنين في الحركة حتى موعد الولادة.

كيف أحس بحركة الجنين في الشهر الرابع ؟

كما ذكرنا سابقاً، قد تبدأين عزيزتي بالشعور بحركة جنينك في الشهر الرابع أو في أي وقت ما بين الشهر الرابع والشهر السادس، ويختلف هذا الموعد من حامل لأخرى، وتلعب مكان المشيمة دوراً أيضاً، ففي حالة وجود المشيمة في وضع أمامي، فيمكن أن يؤثر هذا على حركة الجنين، وقد تضطرين للانتظار أكثر للشعور بحركته.

وقد يكون من الصعب شرح وصف هذه الحركات، ولكن العديد من النساء وصفن حركة الجنين في الشهر الرابع بأنها شعور مماثل بشعور الرفرفة التي قد يشعر بها الشخص في المعدة عند التوتر، أو قد تشبه الموجات. والبعض الآخر يصفن الحركة على أنها رعشة أو دفعة أو حتى مشابه لتقلصات البطن التي تحدث عند الجوع. والبعض الآخر يصفها بأنها مماثلة لشعور الغازات أو تشنجات العضلات.

ويجب معرفة أن كل طفل مختلف عن الآخر، لذلك من المحتمل اختلاف شكل وإحساس الحركة من أم لأخرى، لذلك لا تقارني حركات طفلك بأي وصف آخر، أو حتى بأي حمل سابق لك، ولا تقلقي إذا كان الطفل يتحرك كثيراً، فلا يعني هذا أن طفلك سيكون نشط جداً.

متى تظهر الحركة بشكل واضح في الشهر الرابع؟

بعد شعورك بحركة جنيك لأول مرة، من المحتمل أن تزيد حركته بعد ذلك وتصبح واضحة خلال بعض الأوقات المعينة مثل:

  • عند الاسترخاء، وخاصة أثناء الليل.
  • بعد تناول وجبة خفيفة، فالارتفاع في مستوى سكر الدم، يُعطي الجنين دفعة من الطاقة، مما يجعله يتحرك.
  • عند الشعور بالتوتر او الضغط، فهرمون الأدرينالين يكون له تأثير على الجنين، ويمنحه دفعة من الطاقة.

ماذا أفعل إذا لم أشعر بحركة الجنين؟

لا يوجد عدد معين من الحركات التي يجب أن يتحركها الجنين، لذلك ينصح معظم الأطباء بعدم تتبع عدد حركات الجنين، فليس للأمر أهمية، وبدلاً من ذلك حاولي تتبع نمط الحركات ومتى تظهر وكيف تكون، حيث يختلف هذا النمط من طفل لآخر. وإذا لاحظتِ أو شعرتِ بأي شئ غير طبيعي، احرصي على الاتصال بطبيبك على الفور.

وفي حالة عدم شعورك بأي حركات للجنين في الأسبوع الرابع والعشرين وبعد ذلك، اتصلي بطبيبك على الفور. وإذا شعرتِ بنقص في عدد حركات طفلك أو قوة هذه الحركات، اتصلي على الفور بالطبيب.

سوف يقوم الطبيب في مثل هذه الظروف بفحض معدل نبضات الجنين، ومراقبتك ومراقبة الطفل لبعض الوقت، وقد تضطرين للدخول للمشفى لفعل ذلك.

وفي النهاية عزيزتي القارئة، تذكري أن حركة الجنين تختلف من طفل لآخر ومن حمل لآخر، لذلك الأهم من ذلك هو التركيز على شعور السعادة التي سوف تغمرك عند شعورك بحركة جنينك لأول مرة، ونتمنى لكِ حمل سعيد وصحي عزيزتي الحامل.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى