الحمل والولادة

التوقيت المناسب للحمل

تسعى كل سيدة متزوجة للوصول لمرحلة الأمومة ولكن لابد أن نعلم ما هو أفضل عمر للحمل وما أفضل وقت كي يحدث الحمل، بعض المتزوجون حديثاً لا يرغبون بإنجاب الأطفال سريعاً حتى يستقروا في حياتهم وعملهم ولكن هل التقدم في السن سيؤثر فيما بعد على فرصهم في الإنجاب ؟ هذا ما سنتعرف عليه عزيزتي القارئة في هذا المقال.

أفضل عمر للحمل

الوقت المناسب للحمل هو الوقت الذي تكون الأم مستعدة نفسياً وجسدياً وعاطفياً وصحياً وهذا يختلف من إمرأة لأخرى كما يلي:

  • تولد المرأة بكل البويضات التي ستحصل عليها طوال حياتها ومع تقدم العمر تتناقص البويضات تدريجياً، وبمجرد أن تصل المرأة إلى وتبدأ فترة الحيض تقوم بإخراج هذه البويضات بمعدل بويضة من كل مبيض بالتبادل شهرياً.
  • لذا من الناحية البيولوجية فإن أفضل عمر للحمل يكون في سن العشرينات حيث يكون جسدها جاهزاً وتكون نفسياً وعاطفياً قادرة على إتمام هذه الخطوة قبل أن تبدأ خصوبتها في الإنخفاض حيث تبدأ خصوبة المرأة في الإنخفاض من سن 32 وتنخفض بشكل أكبر بعد سن ال 37، حيث وجد ان النساء في الثلاثين فرصتهم في الحمل أقل بنسبة 50% في أكثر أيام خصوبتهن عن النساء في سن العشرين.
  • كما ان تقدمك في السن والحمل في سن متقدم أيضاً قد يكون له بعض المخاطر حيث أن خطر إنجاب طفل ب يصبح أكبر.

ما هو الوقت المناسب لحدوث الحمل

تقوم الأنثى بإنتاج بويضة واحدة أو أكثر في حالات نادرة من المبيض وتتحرك في قناتي فالوب لمدة 24 ساعة لذلك فإن أفضل وقت لإتمام عملية التخصيب هو في وقت التبويض حيث أن الحيوان المنوي يمكنه البقاء حياً لمدة 6 أيام بعد الجماع ويتحرك في قناة فالوب بحثاً عن البويضة ولذلك من المفضل القيام بالجماع مرتين إلى ثلاث خلال فترة التبويض لدى المرأة.

هل تؤثر خصوبة الرجل على الإنجاب

كما ذكرنا أن أفضل عمر للحمل في الإناث هو سن العشرين حيث أنها لا تزال محتفظة بخصوبتها وجد أيضاً أن خصوبة الرجال تبدأ بشكل عام في الإنخفاض من سن 40-45 سنة حيث تنخفض جودة .

ويتعرض أطفال الآباء الذي تزيد أعمارهم عن 40 عاماً إلي تزايد مشاكل الصحة العقلية حيث انهم أكثر عرضة 5 مرات للإصابة بإضطراب طيف التوحد عن الأطفال الذين تبلغ أعمار آبائهم 30 عاماً.

سن اليأس والحمل

عندما تصل النساء إلى سن الخمسين تبدأ أعراض انقطاع الدورة الشهرية في الظهور فتصبح قدرتها على الحمل ضعيفة أو معدومة وإليك بعض أعراض الوصول إلى سن اليأس:

  • تبدأ فترات في التغير.
  • الشعور المفاجئ بالحرارة الشديدة مما يسبب التعرق وعدم الراحة.
  • تقلب المزاج.
  • زيادة البول والتهابات المسالك البولية.
  • الجفاف المهبلي مما قد يجعل الجماع غير مريح.
  • تقل الرغبة الجنسية.

قد تتشابه أعراض سن اليأس قليلاً مع أعراض الحمل في انقطاع الدورة الشهرية وتقلب المزاج ومشاكل النوم.

وبعد أن تعرفنا عزيزتي القارئة على أفضل عمر للحمل للنساء وما يتعلق بالخصوبة لدى الرجال والوقت المناسب لحدوث الحمل، والكبر في السن وعلاقته بالحمل، فننصحك سيدتي في حال تأخر حدوث الحمل بزيارة الطبيب لتحديد اسباب ذلك ومعالجتها، ونتمنى لكِ بنهاية المقال دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى