الحمل والولادة

طرق للعناية بالحامل في أول شهر من الحمل

خلال الأسابيع الأولى من الحمل يواجه جسم المرأة مجموعة من التغيرات الهرمونية والجسدية، لذلك لابد من الاهتمام بالحمل منذ البداية لتجنب المخاطر المحتملة ومخاوف هذه المرحلة، وللتعرف على طرق العناية بالحامل في الشهر الأول تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

طرق العناية بالحامل في الشهر الأول

من الضروري الاهتمام بالأساليب الصحية والنظام المثالي لحياة الحامل خلال الأشهر الأولى من الحمل، وإليكِ أهم الوسائل التي يجب الانتباه لها واتباعها.

النظام الغذائي الصحي

يضمن النظام الغذائي الصحي والمتوازن حصول الحامل على العناصر الغذائية الكاملة التي تحتاجها إليها هي وجنينها، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية والمغذية، مثل أنواع الخضروات والفواكه الطازجة ومصادر الفيتامينات المتعددة.

وبالإضافة لذلك هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها، والتي قد تحتوي على بكتيريا أو سموم تسبب العدوى وتضر بالجنين، مثل اللحوم النيئة أو البيض النيء أو المطبوخ جزئيًا، والأسماك التي تحتوي على الزئبق مثل سمك أبو سيف والأطعمة الجاهزة والفطائر الجاهزة التي تحتوي على لحوم أو خضروات مجهولة المصدر.

التعرف على علامات الخطر

هناك بعض الأعراض المرتبطة بالمضاعفات والحالات الصحية، والتي يمكن للحامل الخلط بينها وبين أعراض الحمل الأخرى، مثل التقلصات الشديدة وبعض الإفرازات أو التشنجات مع النزيف، لذلك لابد للحامل من التعرف على علامات الخطر المتعلقة بالحمل والانتباه إليها جيدًا.

الراحة الكافية

يعتبر الشعور بالإعياء والتعب من الأعراض الشائعة خلال الأشهر الأولى من الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال هذه الفترة، لذلك فمن الضروري الاهتمام بالحصول على قدر كافي من الراحة والاسترخاء إلى جانب التغذية الصحيحة لمساعدة الجسم على مواجهة هذه التغيرات.

تقليل الكافيين

من الضروري عدم الإفراط في تناول الكافيين خلال فترة الحمل وخاصةً في الشهور الأولى، يمكنك تقليل الكمية التي تتناولينها بحيث لا تتعدى 200 ملج يوميًا، نظرًا لأن تناول الكافيين بنسب عالية قد يعرض الحامل لخطر الإجهاض.

تجنب التدخين

التدخين أثناء الحمل يزيد من خطر الإجهاض والحمل خارج الرحم والمخاض المبكر. ويمكن أن يؤثر الدخان الذي تستنشقيه أيضًا على كيفية نمو طفلك الذي لم يولد بعد، مما يؤدي إلى انخفاض وزنه عند الولادة.

طرق العناية بالحامل في الشهر الأول طبيًا

هناك بعض النصائح الطبية التي يجب الاهتمام بها واتباعها خلال فترة الحمل وخاصةً في الأشهر الأولى، ومنها ما يلي:

المتابعة الطبية

بمجرد معرفتك بأنكِ حامل من الضروري تحديد موعد مع الطبيب لفحصك وللحصول على معلومات كافية حول مراحل الحمل وتطور الجنين، يمكنك خلال هذا الموعد سؤال الطبيب عن أهم الإرشادات التي يجب عليكِ اتباعها وأهم الفيتامينات اللازمة لكِ لدعم صحتك.

تناول المكملات الغذائية

هناك عدد من المكملات الغذائية والفيتامينات الضرورية للحامل والتي يمكنها تناولها خلال الفترة الأولى من الحمل بعد الرجوع للطبيب ووفقًا لتعليماته، مثل الذي يحمي الجنين من خطر عيب الأنبوب العصبي، وفيتامين د والحديد وغيرهم من الفيتامينات الأساسية خلال فترة الحمل.

تجنب الأدوية دون الرجوع للطبيب

خلال فترة الحمل يجب على الحامل أن تكون حذرة بشأن تناول الأدوية الأخرى دون الرجوع للطبيب واستشارته، وذلك لمدى خطورة بعض الأدوية على صحة الحامل والجنين، حتى أن بعضها قد يصل خطره إلى تشوهات الجنين أو التعرض لتسمم الحمل.

مخاطر الحمل المحتملة في الشهر الأول

بعد التعرف على طرق العناية بالحامل في الشهر الأول، إليكِ أبرز المخاطر الصحية التي قد تواجهها الحامل خلال الفترة الأولى من الحمل:

  • التعرض للعدوى
  • التسمم بالأدوية
  • الإجهاض
  • تشوهات الجنين

في النهاية وبعد التعرف على طرق العناية بالحامل في الشهر الأول من الضروري الاهتمام بالأساليب الصحية والمتابعة الدورية مع طبيبك منذ بداية الحمل للحفاظ على صحتك وصحة جنينك، مع تمنياتنا بدوام الصحة والسعادة لكِ ولطفلك.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى