الحمل والولادة

ما أعراض التي تدل على تلقيح البويضة؟

تتساءل العديد من النساء ما أعراض تلقيح البويضة وما يمكن أن تلاحظه المرأة من علامات غريبة غير طبيعية؟ مما يجعلها تطمئن من احتمال حدوث الحمل، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة هذه الأعراض.

تلقيح البويضة

تبدأ عملية والتي تحدث عندما تطلق المبايض البويضات الطازجة، ويحدث ذلك قبل أسبوعين من الدورة الشهرية تقريباً، ثم تنتقل البويضات إلى قناة فالوب حتى تنتظر التخصيب بواسطة الحيوانات المنوية.

يحدث عندما ينجح أحد الحيوانات المنوية في اختراق البويضة، ثم يبدأ انقسام البويضة إلى العديد من الخلايا التي تنتقل عبر قناة فالوب إلى داخل الرحم، حتى يتم اتصالها وزرعها في بطانة الرحم.

وبعد أن يتم زرع البويضة المخصبة يزيد سُمك بطانة الرحم ويتم غلق عنق الرحم بواسطة سدادة مخاطية، للمساعدة في الحفاظ على الحمل، كما تبدأ في إفراز هرمون الحمل (موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية hCG) الذي يتم اكتشافه بواسطة اختبار الحمل لتأكيد حدوث الحمل.

ولكن يتم اكتشاف هرمون HCG بعد عدة أيام من حدوث الحمل، وقبل ذلك قد تظهر بعض الأعراض التي تحدث بعد انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، لذا سنعرض لكِ في هذا المقال إجابة سؤالكِ ما أعراض تلقيح البويضة ؟

ما أعراض تلقيح البويضة ؟

تختلف أعراض الحمل بدرجة كبيرة من امرأة إلى أخرى، فلا يمكن وضع قاعدة عامة لحدوث أعراض محددة أثناء الحمل، ولكن قد تعاني بعض النساء من بعض الأعراض المبكرة بعد أن يتم تلقيح البويضة، وتشمل ما يلي:

نزيف زرع البويضة

أولى العلامات التي يمكن أن تحدث بعد نجاح تلقيح البويضة هي حدوث نزيف بسيط يعرف باسم “”، والذي ينتج عن زرع البويضة المخصبة في بطانة الرحم، ويكون النزيف أفتح وأخف من نزيف الدورة الشهرية.

التشنجات

يمكن أن يصاحب نزيف الزرع الإصابة ببعض التشنجات، والتي قد تحدث بعد أيام قليلة من التبويض، حيث يمكن أن تعاني بعض النساء من التقلصات في أسفل الظهر، البطن أو الحوض.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

لمعرفة ما أعراض تلقيح البويضة يجب ذكر أحد الأعراض الأساسية التي قد تحدث عند نجاح تلقيح البويضة وانغراسها في جدار الرحم، حيث ترتفع درجة حرارة الجسم القاعدية عند التبويض، وتبقى مرتفعة حتى بدء الدورة الشهرية، ولكن عند استمرار ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل غير معتاد يمكن التنبؤ بتلقيح البويضة وحدوث الحمل.

أعراض الحمل المبكرة الأخرى

وبعد معرفة ما أعراض تلقيح البويضة والعلامات التي تشير إلى نجاح زرع البويضة المخصبة في جدار الرحم، يجب معرفة الأعراض والعلامات الأخرى التي يمكن أن تظهر في فترات مبكرة من الحمل، وتشمل ما يلي:

  • الإعياء، حيث تشعر العديد من النساء بالتعب والإرهاق في بداية الحمل بسبب التغيرات الهرمونية، وارتفاع مستويات هرمون ، مما يسبب الشعور بالنعاس أكثر من المعتاد.
  • ألم الثدي، حيث تنتج بعض التغيرات في حجم الثدي نتيجة التغيرات الهرمونية، كما يمكن الشعور بالألم والوخز في الثديين.
  • ، والتي تعتبر من الأعراض الأولى الناتجة عن تغيرات الهرمونات في جسم الحامل، إلى جانب زيادة تدفق الدم في الجسم.
  • الغثيان، يعتبر من الأعراض الرئيسية في بداية الحمل، ويمكن أن يصاحبه حدوث القئ أيضاً.
  • الدوار أو الدوخة أو الإغماء في فترات مبكرة من الحمل، وذلك بسبب التغيرات في الأوعية الدموية التي تنقل الأكسجين إلى الدماغ.
  • الاكتئاب يعتبر من أكثر الأعراض شيوعاً في جميع فترات الحمل.
  • النفور الغذائي حيث قد تفقد بعض النساء الرغبة في تناول بعض الأطعمة التي كن يستمتعن بها.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ ما أعراض تلقيح البويضة والعلامات والأعراض الأخرى للحمل، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى لا تترددي في .

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى