الحمل والولادة

كيف أنحف بطني بعد الولادة؟

تعتقد العديد من النساء أن شكل البطن يعود إلى سابق عهدها بعد الولادة مباشرة، ولأن هذا لا يحدث يسألن على الفور كيف أخفف بطني بعد الولادة وللتعرف على الطريقة تابعي معنا المقال التالي الذي سنستعرض فيه نصائح الأطباء والتقنيات الفعالة المُجربة في هذا الأمر.

التغيرات التي تحدث للبطن بعد الولادة

أثناء فترة الحمل تكتسبين ما يقارب الـ 11 إلى الـ 16 كيلوجرام لذا لن تكون العودة للجسم الطبيعي أمراً سهلاً، وخاصةً إن كان هذا الحمل الأول، حيث أن سرعة خسارة الوزن تختلف من أم لأخرى اعتماداً على عدة عوامل منها:

  • إن كانت الأم مُرضعة أم لا.
  • عادات الحمية الغذائية والتمارين الرياضية.

لكن لحسن الحظ فإن خسارة الوزن تبدأ بالفعل بمجرد الولادة، فقد تخسرين ما يعادل الـ 5 كيلورامات بمجرد تقلص الرحم، كما أن خسارة السوائل المختلفة أثناء عملية الولادة تنقص من الوزن بشكل فوري، وبعد أسبوع من الولادة ستستمرين في فقدان الكثير من السوائل وهذا يعني أنكِ تفقدين الوزن، كما أن الرضاعة الطبيعية لطفلك أحد أهم العوامل التي تؤدي لخسارة الوزن حيث أن الرضاعة تحرق أكثر من 500 سعر حراري يومياً.

وبعد ست أسابيع من الولادة ينكمش الرحم لحجمه الطبيعي ويعود إلى مكانه وهذا يعني أن منطقة البطن ستعود مسطحة وستبدو أصغر، لكن هذه الفترة ليست ثابتة لجميع النساء حيث أن هناك أمهات أخريات يحتجن إلى 9 شهور للعودة إلى الوزن الذي كانوا عليه قبل الحمل، وإن كنتِ اكتسبتِ وزناً أكبر من المسموح به أثناء الحمل فقد تحتاجين وقتاً أطول لخسارة الوزن، كما أن هناك بعض النساء اللاتي لا تعود أجسامهن لطبيعتها بعد الولادة.

كيف أخفف بطني بعد الولادة ؟

هناك الكثير من الأطباء الذين يرجحون أنكِ إن اتبعتي اتباع العادات الصحية التي اكتسبتيها أثناء الحمل فإن ذلك سيساعدك في خسارة الوزن بشكل أسرع، بالإضافة إلى بعض النصائح، مثل:

  • ممارسة التمارين الرياضية: البدء بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة في البداية وخاصةً ، لكن يجب الحذر من المبالغة في التمارين الرياضية في البداية لأن هذا قد يؤثر سلباً على جسمك.
  • ارتداء ارتداء مشدات البطن له فوائد عديدة إن تم استخدامها بشكل صحيح لأنها تعمل على شد ترهلات البطن وإعادتها لمكانها الطبيعي لكن يجب الحذر عند استخدامهم حيث لا يُنصح بارتدائهم لأكثر من 6 ساعات، أو أثناء النوم حيث يجب الاقتصار على استخدامهم فقط عند الحركة مثل تنظيف المنزل أو المشي.
  • الرضاعة: إن كنتِ مُرضعة طبيعية فهذا يعني أن لديكِ فرصة لخسارة الوزن بشكل أسرع.

والكثير من النساء يتساءلن إن كانت إجابة سؤال كيف أخفف بطني بعد الولادة هي الحمية الغذائية القاسية، لكن هذه ليست الإجابة، حيث يجب أن تبدأ الأم بإعطاء التمارين الرياضية فرصة أولاً وإن لم ينجح الأمر فعليها اتباع حمية غذائية صحية ومتكاملة تحتوي على كل العناصر الغذائية اللازمة للجسم والمفيدة لطفلك الذي يحصل عليها من خلال الرضاعة، ولا تتبعي حمية غذائية قبل مرور ست أسابيع بعد الولادة وأن تحصلي على ما يقارب الـ2400 سعر حراري في اليوم.

وبعد التعرف على إجابة سؤالك كيف أخفف بطني بعد الولادة ننصحك باتباع هذه النصائح واستشارة طبيبك الخاص قبل البدء في حمية غذائية، وفي نهاية المقال نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى