الحمل والولادة

علاج البلغم للحامل بالطرق الطبيعية والأدوية

إذا كنتِ حامل ومصابة بأعراض البرد غالبًا ما ستبحثين عن علاج البلغم للحامل للتخلص من هذه المشكلة المزعجة، لذا تعرفي معنا خلال هذا المقال على علاج أعراض البرد أثناء الحمل، وكيف يمكن التخلص منها بالطرق الطبيعية؟

أعراض البرد والحمل

يعاني الإنسان الطبيعي خلال العام الواحد من البرد مرتين أو ثلاث مرات خاصة في الشتاء والربيع، ولأن مسبب البرد فيروسي فليس هناك علاج وقائي يمنع البرد، ولكننا نستخدم العلاجات التي تخفف من أعراضه.

وبالنسبة للحامل التي تعاني من فإنها سوف تحتاج إلى معرفة كل ما يخص المرض وأعراضه المختلفة، وكيف يتم علاج تلك الأعراض مثل علاج السعال والبلغم.

أثناء الحمل تتغير مناعة جسمك بشكل كبير، لذلك يكون من السهل التقاط البرد و المصحوب بالبلغم والانفلونزا، ولكن الخبر الجيد أن هذه الأعراض الظاهرة عليكِ لا تؤثر على الجنين، وعامة يجب عليكِ الانتباه خلال فترة الحمل حتى لا تتعرضي للعدوى، وإن حدث ذلك عليك معالجة الأعراض بسرعة.

علاج البلغم للحامل

السعال المصحوب بوجود البلغم من أعراض البرد الشائعة، إلى جانب أعراض البرد المختلفة مثل احتقان الأنف والحساسية، وهناك أدوية كثيرة متاحة لعلاج البرد، ولكن لا يمكنك استخدام جميع هذه الأنواع أثناء الحمل، ففي فترة الحمل عليكِ الحذر من استخدام الأدوية من تلقاء نفسك، ويجب عليكِ دائمًا استشارة طبيبك المعالج.

علاج البلغم للحامل بالأدوية

تعتبر الأدوية المحتوية على ديكستروميتورفان Dextromethorphan من الأدوية المهدئة للسعال والمتاحة في الصيدليات، وأقصى جرعة ممكنة منه للحامل هي 120 ملليجرام خلال 24 ساعة.

كما أن الأدوية المحتوية على الجوافينسين Guaifenesin تعتبر من الأدوية الطاردة للبلغم، فهي تسهل خروج البلغم من الصدر والحلق أثناء السعال، وأقصى جرعة متاحة منه هي 2400 ملليجرام كل 24 ساعة.

ومن المهم استشارة طبيبك قبل تناول أي أدوية، خاصة في حالة زيادة شدة الأعراض، وارتفاع درجة حرارتك إلى 38.8 درجة مئوية.

علاج أعراض البرد بالطرق الطبيعية

بعد أن عرضنا لكِ علاج البلغم للحامل بالأدوية، ففي حالة إصابتك بأعراض البرد والبلغم أثناء الحمل يمكنك اللجوء إلى اتباع بعض النصائح والطرق الطبيعية التي تساعدك على تخفيف الأعراض، وتشمل ما يلي:

  • أخذ قسط جيد من الراحة وفترات قيلولة والنوم بشكل جيد ليلاً.
  • شرب الكثير من السوائل، كالعصائر الطبيعية والمشروبات الساخنة.
  • الاهتمام بشرب المزيد من الماء.
  • تناول وجبات الطعام المغذية والتي تدعم جهازك المناعي.
  • جعل الغرفة الخاصة بك أكثر رطوبة، فهذا يقلل من احتقان الأنف.
  • رفع الرأس على وسادة أثناء الاستلقاء.
  • الغرغرة بالماء الدافئ المحتوي على الملح لتخفيف .
  • شرب شاي دافئ، للتقليل من حدة التهاب الحلق.

علاج احتقان الأنف للحامل

بعد معرفة علاج البلغم للحامل يجب معرفة بعض علاجات الذي يعتبر من الأعراض الشائعة بجانب السعال والبلغم، وتعتبر الأدوية المحتوية على السودوإيفيدرين Pseudoephedrine والفينيليفرين phenylephrine من أدوية احتقان الأنف المتاحة بالصيدليات، وتؤخذ عن طريق الفم.

أشارت بعض الدراسات إلى أن استخدام مزيلات الاحتقان في الثلث الأول من الحمل قد يسبب حدوث بعض المشاكل، مثل اضطرابات الأوعية الدموية ومشاكل بالمعدة، ولكن ذكرت عدد من الدراسات الأخرى أن هذه الأدوية لا تسبب أي تشوهات للجنين عند تناولها أثناء الحمل.

أما عن مزيلات احتقان الأنف المستنشقة، فمنها المحتوية على زيلوميتازولين Xylometazoline وأوكسي ميتازولين oxymetazoline، ولم تصل الدراسات لأي تأثير سئ لتلك المواد على الجنين، ولكن بالرغم من ذلك فإنه يجب عليكِ الحذر من استخدامها لفترات طويلة أثناء الحمل، حتى لا تتعرضي لخطر الإصابة بأي آثار الجانبية.

وفي النهاية بعد معرفة علاج البلغم للحامل وعلاج أعراض البرد المختلفة طبيعيًا وبالأدوية، ننصحك باستشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية مما سبق ذكرها أو أي أدوية أخرى أثناء الحمل، لتجنب الإصابة بأي مخاطر صحية لكِ ولطفلك.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى