الحمل والولادة

أفضل الطرق لتسهيل الولادة

مع اقتراب انتهاء الثلث الثالث من الحمل تبدأ المرأة في القلق من اقتراب موعد الولادة، وتجد المرأة أن هناك بعض التغيرات الجسدية تطرأ عليها وتشير إلى اقتراب موعد ولادتها، والشيء المقلق للنساء هو الألم الذي سيشعرون به أثناء الولادة ولكن يمكن جعل الولادة أسهل وأكثر راحة وأقل إرهاقاً باستخدام بعض التقنيات التي ثبت أنها تساعد النساء خلال ذلك الوقت، تعرفي على أهم الطرق لتسهيل الولادة من خلال هذا المقال.

أعراض الولادة

  • يسقط رأس الطفل إلى الحوض استعداداً للولادة وقد يبدو البطن منخفضاً وقد نجد أن التنفس أسهل حيث لم يعد الطفل  بالقرب من الرئتين وقد تشعر المرأة بالحاجة المتزايدة للتبول بسبب ضغط الطفل على المثانة.
  • نزول سدادة عنق الرحم مصحوبة ببعض الإفرازات المخلوطة بالدماء أو بنية اللون.
  • تدفق السائل أو تسربه من المهبل بمعنى تمزق أغشية الكيس الأمينوسي الذي يحيط بالطفل وتحميه، ويمكن أن يحدث هذا قبل ساعات من بدء الولادة أو أثنائها.
  • حدوث الانقباضات التي تحدث على فترات تقل عن 10 دقائق وعادةً ما تكون مؤشراً على بدء الولادة.

وبعد أن تعرفتِ على أعراض الولادة تعرفي أيضاً على أهم الطرق لتسهيل الولادة .

أهم الطرق لتسهيل الولادة

  • الالتحاق بالدروس المخصصة للحوامل: عن طريق هذه الدروس يمكن للمرأة الحامل معرفة التغيرات التي ستحدث لها في المرحلة الأخيرة قبل الحمل وأيضاً ستهيئها هذه الدروس لعملية الولادة وستجعلها أكثر وعياً بما سوف يحدث.
  • المحافظة على صحة الجسم: يمكن لممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة كالمشي أو السباحة أن تساعد على تقليل ألم الولادة وتقصير المدة التي تستغرقها الولادة.
  • شرب الماء: شرب الكثير من الماء مفيد للحفاظ على ترطيب الجسم وعندما تبدأ المرأة الحامل في الشعور بالتقلصات يجب عليها شرب الكثير من الماء فسوف يمنحها الماء المزيد من الطاقة ويحعلها أكثر تحملاً للألم وقد ينقذها من الجفاف والحصول على الترطيب من خلال السوائل الوريدية في المستشفى.
  • الاستحمام بالماء الدافيء: يساعد الاستحمام بالماء الدافيء على إسترخاء عضلات الجسم وتخفيف الآلام المصاحبة لانقباضات الولادة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات: من المعروف أنه طوال فترة الحمل يجب الحفاظ على نظام غذائي صحي لتغذية الأم والجنين ولكن يمكن أن يساعد تناول أطعمة تحتوي على كربوهيدرات قبل الولادة على إمداد الجسم بالطاقة التي من المؤكد ستحتاجها المراة الحامل أثناء الولادة.

وبعد أن تعرفتِ على أعراض الولادة وأهم الطرق لتسهيل الولادة تعرفي أيضاً على مراحل الولادة.

مراحل الولادة

المرحلة الأولى

خلال هذه المرحلة تصبح الانقباضات أكثر تكراراً مما يساعد عنق الرحم على التمدد حتى يتمكن الطفل من المرور عبر قناة الولادة، وستكون هناك فحوص حوض متكررة لتحديد مدى اتساع عنق الرحم، وأثناء المرحلة النشطة من المرحلة الأولى يبدأ عنق الرحم في التوسع بسرعة أكبر، وقد تشعر المرأة بألم شديد أو ضغط في الظهر أو البطن أثناء كل انقباض ولكن هناك بعض أهم الطرق لتسهيل الولادة الأخرى التي سنذكرها فيجب عدم القلق، وقد تشعر أيضًا بالرغبة في الدفع أو الانحناء لكن الطبيب سيطلب الانتظار حتى يفتح عنق الرحم بالكامل، وعندما يتوسع عنق الرحم بالكامل إلى 10 سم تكون التقلصات قوية جداً ومؤلمة ومتكررة وتصل كل ثلاث إلى أربع دقائق وتستمر من 60 إلى 90 ثانية.

المرحلة الثانية

تبدأ المرحلة الثانية عندما يتم فتح عنق الرحم تماماً وعند هذه النقطة سيعطي الطبيب الموافقة للدفع، وسيتم دفع الطفل عبر قناة الولادة والتي ستسمح لرأس الطفل بالمرور، وبمجرد أن يخرج رأس الطفل سوف يقوم الطبيب بسحب السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين والدم والمخاط من أنفه أو فمه، ومع ذلك ستظل المرأة تدفع حتى يستطيع الطبيب إخراج أكتاف الطفل وجسمه.

المرحلة الثالثة

بعد ولادة الطفل وتدخل المرأة المرحلة الأخيرة من الولادة، وفي هذه المرحلة تسقط المشيمة العضو الذي قام بتغذية الطفل داخل الرحم، وإذا كان هذا هو الحمل الأول فإن الولادة تستمر عادةً من 12 إلى 14 ساعة.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على أعراض الولادة و أهم الطرق لتسهيل الولادة و مراحل الولادة، فيجب عليكي عدم القلق فستنسي كل شيء مررت به بعد رؤيتك لطفلك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى