الحمل والولادة

كيف يكون شكل بطن الحامل بولد؟

تنتشر بعض الاعتقادات بين النساء الحوامل أنه هناك بعض العلامات التي تظهر على المرأة الحامل والتي يمكن أن تشير إلى نوع الجنين، تعرفي معنا في هذا المقال على إجابة سؤالك كيف شكل بطن الحامل بولد وهل هذه العلامات حقيقية أم لا؟

ما هي العوامل التي تحدد نوع الجنين؟

أكدت الأبحاث العلمية أن نوع الجنين يتحدد منذ لحظة إخصاب البويضة، عندما يقوم الحيوان المنوي الذي يحمل الكرموسوم المسؤول عن تحديد جنس الجنين بتلقيح البويضة، ثم يبدأ الجنين في التطور وبداية من الأسبوع الـ 7 وحتى الأسبوع الـ 12 من الحمل تتكون الأعضاء التناسلية للجنين بشكل كامل، ويمكن للطبيب رؤيتها بوضوح أثناء تصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية.

كيف شكل بطن الحامل بولد ؟

هناك اعتقاد سائد بأن البطن المنخفضة لأسفل أثناء الحمل قد تشير إلى الحمل بولد، ولكن لم يجد العلماء أي دليل على صحة هذا الاعتقاد حيث يعتمد شكل البطن أثناء الحمل على عوامل مختلفة منها طول الأم وعدد مرات الحمل وكمية المحيط بالجنين.

وسوف نعرض لكِ في هذا الجزء من المقال بعض الاعتقادات الشائعة عن العلامات التي تحدد نوع الجنين ومدى صحة هذه الاعتقادات كما يلي:

الشعور بغثيان الحمل

يعتقد البعض أن عدم الشعور بـ يشير إلى الحمل بولد، ولكن الحقيقة العلمية تشير إلى أن الغثيان يحدث بسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل وليس بسبب نوع الجنين.

معدل ضربات قلب الجنين

تنتشر بعض الخرافات التي تشير بأنه إذا كان معدل ضربات قلب الجنين أقل من 140 نبضة في الدقيقة فهذا يعني أن الجنين ولد، ولكنه ادعاء غير صحيح حيث أنه لا يوجد فرق كبير بين معدل ضربات قلب الولد والبنت خاصة في الثلث الأول من الحمل.

صحة الشعر والبشرة

يعتقد البعض أن بهتان البشرة والشعر يشير إلى الحمل بولد، وهذا الاعتقاد خاطئ حيث تتعرض معظم النساء الحوامل لتغيرات في الشعر والبشرة بسبب التغيرات الهرمونية وليس لها علاقة بنوع الجنين.

الرغبة الشديدة في الطعام

قد يعتقد البعض أن رغبة الحامل في تناول الأطعمة المالحة أو الحمضية بكثرة قد تعني الحمل بولد، ولكن أثبتت الدراسات أن اضطراب الشهية أثناء الحمل يحدث بسبب التغيرات الهرمونية ونقص التغذية.

اقرئي أيضاً:

طرق طبية لمعرفة نوع الجنين

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف شكل بطن الحامل بولد ؟ نوضح لكِ في هذا الجزء من المقال بعد الطرق الطبية التي يمكن استخدامها لمعرفة نوع الجنين في وقت مبكر من الحمل ومن هذه الطرق ما يلي:

فحص الدم

يتم استخدام هذا الاختبار بشكل أساسي للكشف عن في الحالات المعرضة للإصابة بالأمراض الجينية، ويمكن إجراء هذا الاختبار في خلال 10 أسابيع من الحمل.

فحص السائل الأمنيوسي

يقوم الطبيب بإدخال إبرة رفيعة تصل إلى الرحم ليحصل على عينة من السائل المحيط بالجنين وذلك بعد الأسبوع الـ 15 من الحمل، ولكن هذا الاختبار يمكن أن يشكل خطراً على استمرار الحمل لذلك لا يتم إجرائه إلا في حالات معينة.

خزعة المشيمة

يتم هذا الإجراء باستخدام إبرة مخصصة للحصول على عينة من أنسجة ويساعد أيضاً على تحديد نوع الجنين.

الموجات فوق الصوتية

من أكثر الطرق شيوعاً وأماناً لمعرفة نوع الجنين، حيث يمكن معرفة نوع الجنين باستخدام هذا الفحص بداية من الأسبوع الـ 18 إلى الأسبوع الـ 21 من الحمل خاصة إذا كان الجنين في وضع مناسب داخل الرحم.

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف شكل بطن الحامل بولد ؟ ننصحك باتباع الطرق العلمية الموثوقة لمعرفة نوع الجنين وعدم التسرع واللجوء إلى أي طرق تقليدية حتى يمكنك الحصول على نتيجة صحيحة، ولكي تتجنبي التعرض لأي مخاطر أو آثار جانبية.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى