الحمل والولادة

كيف يمكنني معرفة في أي شهر أنا حامل؟

يلجأ الأطباء دائمًا إلى حساب عمر الحمل بالأشهر والأسابيع للتعرف على مراحله ولمتابعة تطورات الحمل ونمو الجنين وأيضًا لحساب موعد الولادة، فإذا كنتِ تتساءلين كيف أعرف في أي شهر أنا حامل ؟ فتابعي هذا المقال للتعرف على الطريقة ومعرفة مراحل أو فصول الحمل، وأيضًا لمعرفة طريقة حساب موعد الولادة.

ما هي مراحل الحمل؟

يستمر الحمل إلى ما يقرب من 40 أسبوع أو 9 أشهر ميلادية أو 10 أشهر قمرية، ويقسم الأطباء فترة الحمل إلى 3 مراحل أو 3 فصول تسمى أثلاث الحمل، ويتضمن كل ثلث من مراحل الحمل من 13 إلى 14 أسبوع تقريبًا لتكون كالتالي:

  • ويشمل الأسبوع الأول حتى الأسبوع الـ 12.
  • ويشمل الأسابيع من 13 إلى 27.
  • ويشمل الأسابيع من 28 وحتى 40 وهو أسبوع الولادة.

تتضمن كل مرحلة من هذه المراحل عدة أعراض من المقرر أن تواجهها الحامل، كما يتابع الأطباء هذه المراحل لمتابعة عمر الجنين وتطوراته داخل الرحم منذ الأسبوع الأول وحتى ولادته.

كيف أعرف في أي شهر أنا حامل ؟

يمكنك التعرف على شهر الحمل من خلال ما يلي:

وفقًا لموعد الإباضة

تحدث الإباضة لدى معظم النساء بعد حوالي 14 يوم من موعد الدورة الشهرية، وبعد الإباضة تستقر البويضة لمدة تتراوح من 12 إلى 24 ساعة في قناة فالوب، وهي المدة التي يحدث فيها تلقيح البويضة لتنتقل إلى الرحم وتستقر فيه حتى يبدأ الحمل وتكوين الجنين.

ووفقًا لأغلب الدراسات تستغرق البويضة الملقحة حوالي من 3 إلى 4 أيام حتى تنتقل للرحم ويبدأ تكون الجنين وتظهر التغيرات والأعراض المرتبطة بالحمل، وبناءًا على موعد الإباضة الخاصة بكِ فإنه يمكنك تحديد عمر الحمل بالشهر.

وفقًا للدورة الشهرية الأخيرة

يمكن حساب عمر الحمل وفقًا لتاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية لكِ، حيث يعتبر الأطباء أن الأسبوع الأول من الحمل يبدأ من اليوم الأول في دورتك الشهرية الأخيرة، ولكن قد تكون هذه الطريقة غير دقيقة ما لم تكن لديكِ دورة شهرية منتظمة أو إذا كنتِ لا تتذكرين تاريخها المحدد.

الموجات فوق الصوتية

إذا كنتِ تتساءلين كيف أعرف في أي شهر أنا حامل ؟ فإن يعتبر هو الوسيلة الأكثر دقة لمعرفة ذلك، خاصةً إذا كنتِ لا تتذكرين موعد آخر دورة شهرية أو لديكِ دورة غير منتظمة أو لا تعرفين توقيت الإباضة الخاص بكِ.

تعتمد الموجات فوق الصوتية في تحديد عمر الحمل على قياس حجم الجنين من الرأس للقدم وقياس حجم الرحم، وبناءًا على هذه القياسات يقوم الطبيب بحساب شهر الحمل ومتابعة نمو الجنين وحالته الصحية وأيضًا تحديد موعد الولادة.

كيف يتم حساب موعد الولادة؟

يعتمد حساب موعد الولادة على تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية لكِ، بافتراض أن لديكِ دورة مدرتها 28 يوم فتتم إضافة 40 أسبوع إلى هذا التاريخ ليكون الناتج هو موعد ولادتك المتوقع.

ولكن يجب الانتباه إلى أن هذه الطريقة افتراضية وليست دقيقة نظرًا لاختلاف توقيت التبويض وانتظام الدورة الشهرية من حالة لأخرى، فوفقًا للدراسات يولد حوالي 5% فقط من الأطفال في التاريخ المحدد بهذه الطريقة.

بعد معرفة الإجابة عن تساؤلك كيف أعرف في أي شهر أنا حامل ؟ ومعرفة كيفية حساب موعد الولادة، يمكنك الرجوع للطبيب لمساعدتك على حساب مرحلة الحمل وتحديد عمر الجنين بشكل دقيق.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع ماما دوت أم، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى