الحمل والولادة

ما الأسباب التي تؤدي لعدم اكتمال نمو الجنين؟

عزيزتي القارئة، هل تعرفي ما هي أسباب عدم اكتمال نمو الجنين ؟ فإذا كنتي حاملاً وتشعرين بالقلق من ذلك الأمر وترغبين في التعرف على أسبابه، تابعي معنا قراءة باقي المقال، لتتعرفي على كل ما يتعلق بالتشوهات الخلقية.

ما المقصود بعدم اكتمال نمو الجنين ؟

عدم اكتمال نمو الجنين داخل الرحم خلال فترة الحمل هي مشكلة تعرض الجنين للتشوهات الخلقية المتعددة الأشكال والأنواع، التي قد تحدث في أي منطقة في جسده أو في أي عضو من أعضائه.

هذا التشوه يتسبب في حدوث خلل واضح في الجسم الخارجي أو الأعضاء الداخلية سواء في شكله ومظهره أو في بنيته ووظيفته. وهذه التشوهات شائعة جداً ويتعرض لها عدد كبير من الأطفال عند الولادة، وقد تكون التشوهات:

  • واضحة وظاهرة مثل عدم اكتمال نمو أحد الأعضاء الخارجية كالذراع أو قد تكون على شكل ورم وعائي خارجي على الجلد
  • داخلية وغير ظاهرة مثل مشاكل الكلي وتشوهاتها وتشوهات الحجاب الحاجز وثقوب القلب والمشاكل الكيميائية للجسم التي ينتج عنها التخلف العقلي.

قد يتعرض الطفل المصاب بمشاكل التكوين من تشوه واحد أو من عدة تشوهات مجتمعة معاً، مثل تعرض طفل لتشوه الشفة الأرنبية فقط، أو قد يتعرض لتشوه الشفة الأرنبية مع شق سقف الحلق، بالإضافة إلى أن هذه التشوهات قد تكون مصحوبة بمشاكل صحية أخرى كتشوهات القلب أو الكلى أو الدماغ.

متى يتم اكتشاف التشوهات الخلقية بعد الولادة  ؟

التشوهات الظاهرية بالتأكيد سيتم اكتشافها بعد الولادة مباشرة، أما هناك بعض أنواع التشوهات الخلقية التي من الصعب اكتشافها بعد الولادة لأنها تكون غير ظاهرة، مثل:

  • ، فهو تشوه وخلل في خلايا الدم الحمراء ينتج عن مشاكل فقر الدم الشديدة
  • تشوه الكلى

هذه التشوهات تكون صامتة ولا تظهر إلا بعد فترة من الولادة وبعضها قد يستمر لسنوات مع الطفل دون اكتشاف.

ما هي أسباب عدم اكتمال نمو الجنين ؟

الأسباب الرئيسية والواضحة للتشوهات الخلقية وعدم اكتمال نمو الجنين لست معروفة للآن، لكن يرجح المختصون أن عدم اكتمال نمو الجنين بالشكل الصحيح ناتج عن أحد العوامل أحدهم وراثي والآخر بيئي.

أسباب عدم اكتمال نمو الجنين الناتجة عن العوامل الوراثية

العوامل الوراثية أحد أهم الأسباب وراء تعرض الأطفال للتشوهات الخلقية، حيث أن حوالي 20 % من هذه التشوهات ناتجة عن الوراثة، وذلك نتيجة لوجود خلل في الكروموسومات المسؤولة عن تكون الجنين سواء من الأم أو الأب، حيث أن كل خلية داخل جسم الإنسان تحتوي على 46 كروموسوم.

كل كروموسوم  يمتلك الآلاف من الجينات الوراثية، وكل جين يكون مسؤول عن تطوير ونمو جزء في جسم الطفل، وبالتالي في حالة وجود أي خلل في هذه العملية ستكون هناك رسائل مشوشة داخل الجسم وبالتالي لن يستطيع كل جين القيام بوظائفه.

أسباب عدم اكتمال نمو الجنين الناتجة عن العوامل البيئية

هناك بعض العوامل البيئية والتي تكون سبباً هي الأخرى في حدوث تشوهات للجنين وعدم اكتمال نموه، ومن أبرز الأمثلة على هذه العوامل:

  • بعض الأدوية
  • التعرض للإشعاع أو الكيماويات
  • العدوى

هذه العوامل ليست فقط تسبب تشوهات خلقية لكنها من الممكن أن تؤدي لوفاة الجنين، وفي بعض الأوقات قد لا تتسبب هذه العوامل في أي ضرر على الجنين لأن تأثيرها يعتمد على توقيت تعرض الأم لها أثناء فترة الحمل فكلما كان التعرض في الفترات الأولى من الحمل كان التأثير أكبر على الجنين لكن يقل معدل الخطر كلما تقدم الحمل.

عزيزتي القارئة، بعدما تعرفتي معنا على كل ما يخص أسباب عدم اكتمال نمو الجنين ، واكتشفتي المقصود بعدم اكتمال الجنين، عليك الاعتناء بصحتك جيدًا وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية لصحة الأم من خلال موقع ماما دوت أم على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى