الحمل والولادة

متى تبدأ أعراض الحمل المبكرة في الظهور؟

أثناء انتظارك لحدوث الحمل، قد تسألين متى تظهر أعراض الحمل المبكرة ، تابعي معنا هذا المقال، وتعرفي على أعراض الحمل المبكرة المختلفة، وكيف يتم قياس عمر الحمل، وتعرفي على طريقة التأكد من تلك الأعراض الظاهرة.

ما هو عمر الحمل؟

يقاس وقت الحمل بما يعرف (عمر الحمل)، ويبدأ قياس عمر الحمل من اليوم الأول من آخر دورة شهرية بدأت لديك، ومن المعروف أن الدورة الشهرية المثالية لدى النساء حوالي 28 يوم، ويمكن أن تكون أكثر أو أقل لديك وهذا أمر طبيعي، وقد تظنين أنها مشكلة إن كنت لا تتذكرين متى بدأت أخر دورة شهرية، ولكن لا تقلقي فاستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية يحل مسألة عمر الحمل.

ويعرف الكثيرون أن الحمل يستغرق 9 أشهر، ولكن هذه هي شهور الحمل الفعلية، منذ زرع البويضة وبداية انقسامها إلى جنين، لكن على طريقة حساب عمر الحمل، فإننا نحتاج إلى ثلاثة أو أربعة أسابيع قبل هذا، لأننا نبدأ في الحساب من أول يوم بأخر دورة شهرية، لذلك فإن العمر الكامل للحمل هو 10 أشهر تقريبا.

متى تظهر أعراض الحمل المبكرة؟

أعراض الحمل المبكرة

غياب الدورة الشهرية

وهي من أهم أعراض الحمل المبكرة، وأكثرها انتشارا، وتأكدي أولا من أن الدورة الشهرية لديك منتظمة في موعدها، إن كنت كذلك، وأنت في عمر الإنجاب، فغالبا ستكونين حاملا.

امتلاء وتورم الثديين

قد تحدث تغيرات بالثديين، تجعلك تشعرين بالانزعاج وعدم الراحة بهما، سيصبحان أكثر امتلاءا وتورما، أو يصبحان متقرحان وأكثر حساسية، عامة بعد تأقلم جسمك مع التغيرات الهرمونية التي تسببت في هذا، سينتهي شعورك بعدم الراحة، قد تبدأ هذه العلامة في الظهور خلال أول أسبوعين من الحمل.

الغثيان

قد يكون مصحوبا بالقيء أو لا، ويعرف لأنه غالبا يحدث صباحا، ويعتقد أن للتغيرات الهرمونية أيضا دور في الشعور بالغثيان، وقد تظهر هذه العلامة ما بين الأسبوع الثاني إلى الثامن من الحمل.

الإعياء 

الشعور بالتعب والإرهاق من علامات الحمل المبكرة جدا، ويحدث نتيجة يبدأ هذا الشعور من الأسبوع الأول من الحمل.

زيادة التبول

ستشعرين بزيادة الرغبة في التبول، أكثر مما كنت قبل ذلك، وتبدأ هذه العلامة بين الأسبوعين السادس والثامن من حدوث الحمل، وتحدث نتيجة لتمدد الرحم وضغطه على المثانة، ولزيادة إنتاج الدم في الجسم أثناء الحمل.

أعراض الحمل الأقل انتشارا

بعد أن تعرفنا متى تظهر أعراض الحمل المبكرة والمشهورة، تعرفي على أعراض الحمل الأقل انتشارا بين السيدات:

  • ظهور بعض البقع الدموية البسيطة، تعرف بنزيف الزرع، وهي تختلف عن النزيف الشهري المعروف، لا تستغرق وقتا طويلا مثله، وتكون بسيطة وفاتحة، ناتجة من
  • الشعور بتقلصات في الرحم.
  • حدوث الإمساك نتيجة لتأثر الجهاز الهضمي بالتغيرات الهرمونية بالجسم.
  • نتيجة لتورم الأغشية المخاطية، وكالعادة بسبب التغيرات الهرمونية يحدث هذا التورم.
  • ، والرغبة في البكاء والنحيب.
  • الرغبة في أنواع من الطعام، والنفور من أنواع أخرى.

متى تظهر أعراض الحمل المبكرة على مختلف السيدات؟

نتيجة لاختلاف كل سيدة عن الأخرى في كل شيء في حياتها تقريبا، فإن كل سيدة تختلف عن الأخرى أيضا في أعراض الحمل، وقد لا تمرين بكل الأعراض المعروفة عن الحمل، فيظهر عليك عرض واحد فقط أو اثنين، وقد تمرين بكل تلك الأعراض خلال فترات الحمل، وبالتالي فإن ظهور أعراض الحمل يختلف في موعده أيضا باختلاف كل سيدة، وتشعر بعضهن بالأعراض من الأسبوع الأول أو الثاني من الحمل، وبعضهن لا تشعرن بأي أعراض إلا بعد مرور عدة أسابيع.

وهناك من تختلط عليها الأعراض مع غيرها، نظرا لأنها يمكن أن تدل على شيء آخر، أو لوجود حالة مرضية ما، عامة غياب الدورة الشهرية عن موعدها، ومرور أكثر من أسبوع عليها، هو الوقت المناسب للشك في حدوث الحمل.

طريقة التأكد من أعراض الحمل

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤالك، متى تظهر أعراض الحمل المبكرة ؟ وكيف تختلف من سيدة لأخرى، أنت الآن تحتاجين لتتأكدي من أعراض الحمل عند ظهورها، والإجابة الأكيدة تكون باختبار الحمل وتأكيده من الطبيب.

وتعتمد فكرة اختبار الحمل عموما على فحص هرمون الحمل، واختبار الحمل بالدم يتم لتأكيد الحمل لدقته العالية، حيث أن له نوعان، نوع كيفي يؤكد وجود الهرمون بالدم، ونوع كمي يحسب كمية الهرمون بالدم، وبجانب دقته فإن نتيجة تظهر بشكل سريع وفي وقت مبكر جدا من الحمل.

بعد أن عرفت متى تظهر أعراض الحمل المبكرة ، وكيف تتأكدين منها، تأكدي من مراجعة الطبيب بشكل دوري ومنتظم، والالتزام بكل تعليمات فترة الحمل وما قبل الولادة.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى