الحمل والولادة

أسباب حدوث ألم أسفل البطن عند الحامل

حدوث ألم للحامل أسفل البطن هو أمر طبيعي خلال الحمل حيث تتغير ظروف جسمك حتى يتناسب مع الوضع الجديد، صحيح أن الألم أحيانا قد عادي وطبيعي، وأحيانا قد يدل على مشكلة ما تحتاج إلى استشارة الطبيب، لذلك لنتعرف على الأسباب المحتملة حتى تتمكني من التعرف على الأعراض التي قد تسبب القلق.

ألم للحامل أسفل البطن

تشعر بعض النساء خلال فترة الحمل ببعض الآلام في أسفل البطن، وقد يكون ذلك ظاهرا بشكل أوضح خلال الأشهر الأولى والمرحلة المبكرة من الحمل، ويرجع ذلك إلى طبيعة التغيرات في الجسم، وخاصة تمدد الرحم، حتى يناسب نمو الجنين في بطنك، وقد يترافق مع آلام أسفل البطن بعض الأعراض الأخرى مثل عدم الشعور بالراحة والوخز.

من أسباب ألم أسفل البطن عند الحوامل أيضا حدوث آلام الأربطة (وهي الأتسجة التي تربط العظام ببعضها)، والتي تتمدد مع النمو المستمر لبطنك بسبب الجنين، وقد يظهر ذلك في صورة التشنجات التي تشعرين بها في جانب واحد من أسفل البطن.

أيضا قد يكون من أسباب آلام أسفل البطن الإصابة بعدوى في المسالك البولية، مع الشعور بالألم والحرقة خلال التبول، أيضا قد يصاحب ذلك الألم أسفل الظهر أو فوق عظام الحوض، مع بعض الأعراض المختلفة مثل والغثيان.

أسباب آلام البطن أثناء الحمل

لكن قد تعاني العديد من الحوامل من آلام البطن عموما خلال فترة الحمل لأسباب أخرى مختلفة، منها:

  • الغازات : تنتج الغازات والإمساك نتيجة زيادة مستوى البروجستورن، مما يسبب بطء عمل الجهاز الهضمي وبطء عملية نقل الطعام، وللتغلب على هذه المشكلة يجب شرب الكثير من الماء، مع تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف، ولا تستخدمي الملينات إلا باستشارة الطبيب.
  • وهي انقباضات كاذبة قد تخدع بعض النساء أنها انقباضات الطلق، لكنها تسبب الألم وعدم الشعور بالراحة مع التقلصات في منطقة البطن.
  • مشاكل أخرى: هناك أسباب أخرى متنوعة قد تكون سببا في الشعور بالآم البطن، منها على سبيل المثال حصوات الكلى وبعض الأورام الليفية.

مشاكل ألم البطن الخطيرة أثناء الحمل

أحيانا قد تكون آلام البطن مؤشرا على بعض الحالات الخطيرة، والتي تحتاج إلى إجراءات مختلفة، ومنها:

الحمل خارج الرحم

صحيح أنه يعد من الحالات النادرة، لكنه قد يكون سببا أحيانا، ويحدث بسبب زرع البويضة في مكان آخر غير الرحم مثل قناة فالوب، مما ينتج عنه الشعور بالآلام الشديدة والنزيف بين من الحمل.

انفصال المشيمة

يشكل انفصال المشيمة أحد الحالات الخطيرة التي تسبب الآلام المستمرة، والشعور بصلابة المعدة مع بعض الأعراض الأخرى مثل النزول المبكر للسائل الأمنيوسي والإفرازات الدموية، وآلام الظهر، وتنتج هذه الحالة بسبب انفصال المشيمة عن الرحم قبل الولادة.

الإجهاض

من الأسباب التي تسبب آلام البطن مع بعض الأعراض الأخرى مثل آلام الظهر والتي تصبح شديدة أحيانا، مع ظهور النزيف والتقلصات التي قد تحدث كل 5 إلى 20 دقيقة، وأحيانا تظهر الأنسجة الشبيهة بالتجلطات الدموية.

مقدمات الارتعاج (تسمم الحمل)

تنتج هذه الحالة بسبب ارتفاع الضغط عند الحامل وارتفاع البروتين في البول أيضا، ومن أعراضه إلى جانب آلام البطن العلوية، الشعور بالغثيان والقئ، مع الضغط على بطنك.

متى يجب استشارة الطبيب؟

بالطبع هناك بعض الأعراض التي تحتاج منك استشارة الطبيب بدون تأخير، ومن هذه الأعراض:

  • الشعور بآلام شديدة ومستمرة.
  • النزيف مع ظهور بقع الدم.
  • الشعور بالحمى والقشعريرة.
  • الشعور بالدوار والغثيان.
  • ملاحظة إفرازات مهبلية غير طبيعية.

في النهاية سيدتي، لا داعي للفزع إن لاحظتي بعض الألم في بطنك، لكن بالطبع من المهم مراعاة ملاحظة مدى تكرار هذه الآلام، وما هي الأعراض المصاحبة لها، خاصة تلك التي ذكرناها.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع ماما دوت أم، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى