الحمل والولادة

أفضل غذاء للحامل في رمضان

إذا كنتِ عزيزتي المرأة تخططين للحمل وتتساءلين ماذا يجب عليكِ فعله عند الصيام خلال شهر رمضان، فيمكنك من خلال هذا المقال معرفة غذاء الحامل في رمضان وهل من الأمان لصحة جنينك الصوم وماذا يجب فعله في تلك المرحلة من الحمل، فتابعي معنا.

هل يجب صيام الحامل في رمضان؟

يعتمد هذا القرار على العديد من العوامل مثل مرحلة الحمل والأعراض والمشاكل التي تواجهك في تلك الفترة منه، فيجب عليكِ مناقشة الصيام مع الطبيب الخاص بكِ والقيام بالفحص الطبي اللازم لمعرفة وتحديد أي مضاعفات قد تحدث خلال الصيام التي قد تضر بصحتك أو بصحة جنينك، فمن الممكن أن يؤثر الصيام على صحتك وقد يسبب لكِ الجفاف أو بعض الأعراض الأخرى.

هل من الخطر الصيام أثناء الحمل؟

على الرغم من عدم إثبات أو وجود أبحاث تؤكد خطر الصيام من عدمه أثناء الحمل، إلا أنه يعتقد الكثير من الأطباء أن الصيام ليس جيد في فترة الحمل، فقد تعاني بعض النساء من مشيمة أصغر أو أجنة أقل من الوزن الطبيعي في الولادة مقارنة بالنساء الذين يصومون.

قد يزيد الصيام من خطر التعرض للجفاف خاصة في فصل الصيف وقد يؤثر هذا على عمل الكليتين والسوائل المحيطة بالجنين، وقد يعتمد تأثير الصيام على الأم أثناء الحمل وعلى صحتها العامة.

غذاء الحامل في رمضان

أثناء فترة الحمل يحتاج الجسم للعديد من المواد الغذائية اللازمة لصحة أفضل للجنين، لذا إذا كنتِ تفكرين بالصوم في رمضان أثناء حملك فعليكِ إخبار الطبيب بذلك وإجراء الفحوصات الطبية للاطمئنان على صحتك وهناك نصائح يجب اتباعها ومنها:

  • الحرص على شرب الكثير من الماء خلال فترة الإفطار، فالجفاف شيء لا يجب الاستهانة به ويجب الانتباه له بشدة، ويمكنك معرفة إذا كان جسمك يحتاج إلى المزيد من السوائل أو المياه عن طريق لون البول، فإذا كان البول داكن اللون فهذا علامة مبكرة على الجفاف، وقد تتضمن أعراض الجفاف الدوخة، والصداع، والإرهاق العام، وجفاف الفم، فيجب عليكِ على الأقل شرب السوائل التي تدفعك إلى دخول الحمام من 3 إلى 4 مرات يومياً.
  • إذا شعرتي أثناء الصيام بالغثيان أو الدوخة أو الإرهاق حتى في وقت الراحة فعليكِ أن تبدئي إفطارك بمشروب به نسبة جيدة من السكر، لتعويض الجسم بالسكر والسوائل المفقودة من جسمك خلال الصيام، وتذكري جيداً أنه خلال فترة الحمل تزيد كمية السوائل التي يحتاجها جسمك لذا لابد من شرب لتر من الماء أو أكثر.
  • تناولي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء والفيتامينات مثل الفواكه والشوربات والخضروات خلال وجبات الإفطار والسحور، فقد تساعدك أيضًا في احتفاظ جسمك بالرطوبة.
  • تأكدي من تناول المكملات الغذائية مثل حمض الفوليك وفيتامين د وجميع الفيتامينات اللازمة خلال الحمل التي ينصحك بها الطبيب الخاص، لتحصلي على جميع العناصر الغذائية المفيدة التي تحتاجينها لصحة أفضل لكِ ولجنينك.
  • حاولي تناول الأطعمة التي تحتوي على السعرات الحرارية العالية، والتي تحتوي على حبوب كاملة مثل المكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة والخبز الكامل والحبوب المصنوعة من الشوفان والفول السوداني والمكسرات غير المملحة، خاصة في السحور للحصول على الطاقة لأطول فترة ممكنة.

والآن عزيزتي المرأة بعد التعرف على غذاء الحامل في رمضان وماذا يجب عليكِ فعله في تلك الفترة من الحمل، إذا واجهتي الشعور بالتعب والإرهاق المستمر يجب عليكِ استشارة الطبيب فوراً.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى