الحمل والولادة

أهمية هرمون البروجسترون للمرأة الحامل

البروجسترون هو هرمون يفرزه جسم المرأة بشكل طبيعي حيث ترتفع نسبة هرمون البروجسترون في الجسم بعد الإباضة للمساعدة في بناء بطانة الرحم حيث أن هذه البطانة هي التي ستزرع بها البويضة المخصبة، لذلك تابعي قراءة هذا المقال لمعرفة أهمية هرمون البروجيستون للحامل وما هي أنواعه.

أهمية هرمون البروجيسترون للحامل

يسمى هرمون البروجيسترون بهرمون الحمل وبالتأكيد هذا يرجع إلى دوره في عملية إتمام عملية الحمل بشكل سليم، كما ذكرنا من قبل أن البروجسترون ينتجه الجسم بشكل طبيعي، وترتفع بعد فترة الإباضة حيث يقوم ببناء و تعزيز بطانة الرحم لكي تستقبل البويضة المخصبة، حيث أن هذه البطانة تقوم بتغذية الجنين النامي في بداية الحمل، حيث يقوم المبيض بإنتاج هرمون البروجسترون خلال الثلث الأول من الحمل أي الثلاثة أشهر الأولى حتى تتكون المشيمة وتقوم بوظيفة تغذية الجنين وذلك بحلول الأسبوع التاسع أو العاشر.

ولكن في حالة إذا لم يحدث الحمل، فإن مستويات البروجسترون تنخفض مما يؤدي إلى نزيف الحيض، كما أن البروجيسترون يمكن أن يصفه الطبيب قبل الحمل بسبب نقص نسبة البروجسترون المفرز طبيعياً بالجسم، وتعد تركيبات البروجسترون التي تُعطى إما عن طريق المهبل أو العضل هي أكثر طرق التطبيق شيوعًا، حيث أن الحبوب التي تحتوي على البروجسترون ليست فعالة بشكل كافي.

يمكن أيضًا وصف هرمون البروجسترون في النساء اللاتي يعانين من صعوبة في الإنجاب ويحاولن الحمل خاصة في الحالات التي يوجد فيها خلل في التبويض، مثلاً في النساء فوق سن 40، وفي النساء اللاتي لديهن تاريخ من فقدان الحمل المتكرر، في هذه الحالات، يتم إعطاء هرمون البروجسترون. ويستخدم البروجيسترون في بدايات الحمل لتثبيته.

الأشكال المختلفة لهرمون البروجسترون

بعد أن تعرفنا على أهمية هرمون البروجيسترون للحامل سنتعرف الآن على أشكاله الدوائية، حيث تتوفر عدة أنواع من البروجسترون، بما في ذلك المنتجات المهبلية التي تنقل البروجسترون مباشرة إلى الرحم، تشمل الأشكال المختلفة ما يلي:

الجل المهبلي

يستخدم مرة واحدة في اليوم، حيث أنه البروجسترون الوحيد المعتمد من قِبل إدارة الغذاء والدواء للمساعدة في عمليات التلقيح الخارجي كأطفال الأنابيب ويستخدم تحت إشراف طبي مرة واحدة يوميًا لمدة تصل إلى 12 أسبوعًا من الحمل.

الأقماع المهبلية

يستخدم على نطاق واسع ولكن غير معتمد من قِبل إدارة الغذاء والدواء، ويستخدم من 2 إلى 3 مرات في اليوم.

الكبسولات المهبلية

وهي مصممة للاستخدام المهبلي، وهي فعالة في النساء تحت سن 35 سنة، وتستخدم من 2 إلى 3 مرات في اليوم.

حقن هرمون البروجيسترون

وهي عبارة عن محلول زيتي، وأيضاً تُستخدم على نطاق واسع، حيث أنها من الطرق القديمة والتي تم إثبات فاعليتها لتوصيل البروجيسترون إلى المبيضين وذلك عن طريق حقنه مرة واحدة في اليوم، وتتطلب أن تكون الإبرة سميكة وطويلة وذلك لإختراق طبقات الجلد والدهون.

الآثار الجانبية للبروجسترون

لا يمنع أن بجانب أهمية هرمون البروجسترون للحامل أن له بعض الآثار الجانبية على الحامل والغير حامل وتشمل هذه الآثار:

  • الشعور بالتعب
  • انتفاخ الثدي
  • تأخر الدورة الشهرية

في نهاية المقال وبعد أن تعرفتِ معنا على أهمية هرمون البروجسترون للحامل وما هي أشكاله الدوائية وآثارها الجانبية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى