الحمل والولادة

علاج عسر الهضم للحامل

اضطرابات الجهاز الهضمي تعتبر من أكثر أعراض الحمل شيوعاً، وتحدث نتيجة بعض العوامل، مثل التغيرات الهرمونية، وزيادة حجم الجنين على مدار الحمل، ولتتعرفي على إجابة سؤال ما علاج عسر الهضم للحامل تابعي معنا هذا المقال.

عسر الهضم للحامل .. الأعراض والأسباب

عسر الهضم هو شعور مزعج بعدم الراحة والألم في المعدة، وغالباً ما يحدث بعد تناول الأطعمة أو المشروبات، وينتج عسر الهضم في المرحلة الأولى من الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية، أما في المرحلة الثانية والثالثة يحدث عسر الهضم نتيجة زيادة حجم طفلك ونموه، ويتسبب في ظهور الأعراض التالية:

  • الحموضة.
  • ارتجاع الطعام من المعدة.
  • التجشؤ.
  • الشعور بالامتلاء والانتفاخ.
  • الشعور بالإعياء والرغبة في القيء.

وارتفاع مستوى هرمونات الحمل في هذه الفترة، يؤدي إلى إرخاء عضلات الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى بطء معدل الهضم، وبالتالي تظهر معظم أعراض عسر الهضم، كما يتسبب إرخاء العضلات في ارتخاء الصمام الفاصل بين المعدة والمريء، مما يؤدي إلى صعود أحماض المعدة إلى المريء، والشعور بالحموضة، كما يتسبب أيضاً في تراكم الغازات في البطن والشعور بالانتفاخ.

هل يؤثر عسر الهضم على الجنين؟

لا يتسبب عسر الهضم في أي أضرار صحية للجنين، بل إنه قد يكون مفيداً في بعض الأحيان، حيث أن بطء سريان الطعام خلال القناة الهضمية، يتيح للجسم فرصة ووقت أطول لإمداد الجنين بالمزيد من العناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو، على الرغم من الشعور المزعج الذي يُسببه عسر الهضم للحامل.

ما علاج عسر الهضم للحامل ؟

يمكن علاج عسر الهضم للحامل عن طريق بعض الوسائل والنصائح، نذكر منها ما يلي:

تناول الفواكه والخضراوات

تناول أصناف متنوعة من الخضراوات والفواكه بشكل يومي، يساعد على تحسين الهضم، وعلاج الكثير من اضطرابات الجهاز الهضمي، بما في ذلك عسر الهضم، لذلك حاولي الإكثار من الخضراوات الورقية والغنية بالألياف الغذائية، مثل السبانخ والكرنب والخس.

تناول الزبادي

يساعد الزبادي على تهدئة حموضة المعدة بنسبة كبيرة، كما يساعد على تنظيم الهضم، لأنه يحتوي على خمائر البروبيوتك، وهي نوع من أنواع البكتيريا الجيدة التي تساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

تجنبي النوم بعد الوجبات

تجنبي الاستلقاء أو النوم بعد الوجبات مباشرةً، للتقليل من مشاكل الهضم والحموضة، كما يجب تجنب تناول الأطعمة الحارة أو التي تحتوي على الكثير من التوابل قبل النوم، لأنها قد تزيد من حدة أعراض عسر الهضم، وتتسبب في الشعور بالانتفاخ واضطرابات المعدة.

الحذر من استخدام الأدوية

قد تكون بعض أنواع الأدوية هي المسؤولة عن عسر الهضم أو مشاكل الجهاز الهضمي بشكل عام، لذا يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي أدوية، والتأكد من أنها لا تتسبب في أي آثار جانبية أو مشاكل، ولا تؤثر على صحة الجنين.

الحد من الكافيين

المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، مثل الشاي والقهوة والمياه الغازية، قد تتسبب في الحموضة وعسر الهضم، بجانب التأثير السلبي للكافيين على صحة الجنين، لذلك حاولي التقليل من شرب هذه المشروبات قدر الإمكان.

تقسيم الوجبات

تجنبي الضغط على معدتك وجهازك الهضمي بتناول كمية كبيرة من الطعام في وجبة واحدة، وبدلاً من ذلك قومي بتقسيم الوجبات الكبيرة، إلى عدة وجبات صغيرة لتتناوليها على مدار اليوم، مع شرب كميات كافية من الماء والسوائل بين الوجبات.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤالك بعض الطرق لعلاج عسر الهضم عند الحامل، وتعرفتِ على أسباب هذه المشكلة الصحية، قومي باستشارة الطبيب قبل استخدام مضادات الحموضة، لمعرفة النوع المناسب للحمل.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى