الحمل والولادة

كيف يمكن إجراء اختبار الحمل؟

تعتبر اختبارات الحمل طريقة سهلة ودقيقة لمعرفة ما إذا كنت حاملًا أم لا، وهي دائماً ما تعطي النتيجة الصحيحة، وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية اختبار الحمل باستخدام اختبار الحمل المنزلي وأيضاً يمكن للأم التأكد من الحمل عن طريق القيام بتحليل الدم عند الطبيب المختص ويعتر تحليل الدم من أدق اختبارات الحمل.

متى يجب القيام باختبار الحمل ؟

يمكن للعديد من النساء إجراء اختبار الحمل بعد تأخر يوم واحد من موعد الدورة الشهرية، وفي حالة عدم انتظام موعد الدورة الشهرية أو إذا كانت المرأة لا تعرف موعد دورتها الشهرية فيمكنها القيام باختبار الحمل بعد 6 أيام على الأقل من الحمل، ويمكن استخدام بعض اختبارات الحمل الحساسة للغاية التي يمكن ان تستخدم قبل موعد الدورة الشهرية، بدءًا من 8 أيام بعد التبويض، ويفضل إجراء اختبار الحمل على عينة بول تم جمعها في الصباح وذلك لأن تركيز البول يكون أدق ويسهل عملية كشف هرمون الحمل في البول.

اختبار الحمل

تقوم اختبارات الحمل بفحص البول أو الدم بحثًا عن هرمون يسمى هرمون الحمل (hCG)، وهو هرمون يبدأ الجسم في إنتاجه عند تعلق البويضة المخصبة على جدار رحم الأم وبذلك تبدأ فترة الحمل، وتحدث هذه العملية عادةَ بعد حوالي 6 أيام من التخصيب، وتبدأ مستويات هرمون الحمل في بول أو دم الأم في الارتفاع بشكل تدريجي يومياً، حيث تتضاعف كل يومين إلى ثلاثة أيام.

كيفية اختبار الحمل

بعد ان تعرفنا على ما هو اختبار الحمل ومتى يجب القيام به، سنتعرف على كيفية اختبار الحمل وأنواع اختبارات الحمل، حيث تنقسم اختبارات الحمل إلى نوعين كما ذكرنا في الفقرة السابقة اختبار الحمل الذي يقيس هرمون الحمل عن طريق البول والاختبار الثاني هو تحليل الدم الذي يقيس أيضاً هرمون الحمل في الدم.

اختبار الحمل المنزلي

اختبار الحمل المنزلي، يعتبر من أسهل اختبارات الحمل التي يمكن القيام بها في المنزل أو عند الطبيب المختص، وهو اختبار يقيس هرمون الحمل عم طريق نسب تواجده في البول، ويمكن استخدامه عن طريق وضع عينة من البول في كوب ثم وضع عصا جهاز الاختبار في الكوب لمدة بضع ثواني ثم انتظار ظهور النتيجة، ودائماً ما تكون نتيجة اختبار الحمل المنزلي صحيحة بنسبة 99%، ولكن أيضاً يجب اتباع الارشادات الموجود على عبوة الجهاز لمعرفة كيف يمكن استخدامه بالطريقة الصحيحة لتجنب الحصول على نتيجة خاطئة.

فهناك العديد من أشكال وأنواع جهاز اختبار الحمل المنزلي، فهناك بعض الأجهزة التي يمكن أن تظهر النتيجة على هيئة خطوط فعند حدوث حمل يظهر على شاشة الجهاز خطين، وهناك بعض الأجهزة الأخرى التي يمكن أن تظهر النتيجة على هيئة علامة + أو – أو ظهور كلمة حامل أو غير حامل.

اختبار الدم

رغم تعدد اختبارات الحمل التي يمكن للأم القيام بها في البيت، إلا أن عند ذهاب الأم لطبيب المختص غالباً ما يقوم بإجراء اختبار الحمل للتأكد لأن تحليل الدم هو تحليل دقيق جداً، حيث يوجد تحليل الدم الكمي وهو تحليل يقوم على قياس كمية هرمون الحمل الموجود في دم المرأة حتى وإن وجد بكميات صغيرة جداً، وأيضاً تحليل الدم النوعي وهو يقوم على إعطاء الإجابة الدقيقة لوجود هرمون الحمل بالدم من عدمه.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئه بعد أن تعرفنا على كيفية اختبار الحمل وكيف يتم استخدامه ومتى يجب القيام به، يجب عليكِ في حالة التأكد من الحمل الذهاب إلى الطبيب المختص لتتعرفِ أكثر على الارشادات والأنظمة الغذائية التي يجب اتباعها خلال فترة الحمل لضمان حصولك على فترة حمل آمنه لكِ ولطفلك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى