الحمل والولادة

طريقة مؤكدة لتحديد نوع الجنين

لا شك أن كل امرأة حامل تريد معرفة نوع الجنين حتى تستعد لوصوله وهناك أكثر من طريقة لمعرفة ذلك، تعرفي عزيزتي القارئة في هذا المقال على طريقة مؤكدة لمعرفة نوع الجنين

طريقة مؤكدة لمعرفة نوع الجنين

تُستخدم الموجات فوق الصوتية لفحص نمو الجنين وأيضاً لمعرفة جنسه حيث أنه بعض الأمهات والآباء يرغبون في معرفة نوع الجنين قبل الولادة وأيضاً للاستعداد لمجيئه.

يستخدم جهاز الموجات فوق الصوتية موجات عالية التردد لتصوير الطفل من رأسه إلى قدمه في رحم الأم وعادةً ما يتم إجراء هذا الفحص مرتين أثناء فترة الحمل، ويظهر جنس الجنين في هذا الفحص بعد 18 أو 22 أسبوع من الحمل أي في الشهر الخامس أو السادس من الحمل.

يتم تحديد نوع الجنين عندما يتم تخصيب البويضة وذلك عن طريق الحيوانات المنوية التي تخصب البويضة، فإذا كان الحيوان المنوي يحمل كروموسوم X فسيكون الجنين فتاة وإذا كان يحمل كروموسوم Y فالجنين سوف يكون ذكر.

فحص الموجات فوق الصوتية

فحص الموجات فوق الصوتية طريقة مؤكدة لمعرفة نوع الجنين وهو يعتبر آمناً قبل الولادة حيث أنه يستخدم طاقة الصوت وليس الإشعاع مثل الأشعة السينية وفي خلال هذا الفحص تستلقي المرأة الحامل على ظهرها ويقوم الطبيب بوضع جل على بطنها وبالتالي يمكن تصوير الجنين أثناء تطوره في الرحم.

قد يطلب الطبيب من الأم شرب عدة أكواب من الماء قبل إجراء هذه الفحص لأن ذلك يساعد على إعطاء صور أفضل للجنين، وفيما يلي بعض الأشياء التي يساعد هذا الجهاز في تحديدها:

  • يتم استخدام هذا الإجراء في أول ثلاث شهور بعد الحمل للتأكد من حدوث الحمل.
  • تساعد الموجات فوق الصوتية على فحص نبضات قلب الجنين.
  • يساعد هذا الإجراء على فحص تطور نمو الجنين في الرحم.
  • يساعد على معرفة نوع الجنين خلال الأسبوع الـ 18 أو الـ 22 من الحمل.
  • يساعد أيضاً على معرفة إذا كانت المرأة حامل في أكثر من طفل.
  • يمكن لجهاز الموجات فوق الصوتية اكتشاف إذا كان الجنين لديه بعض العيوب الخلقية مثل متلازمة داون أو تشوهات العمود الفقري.

طرق أخرى لمعرفة نوع الجنين

بعد أن تعرفتي على أهم طريقة مؤكدة لمعرفة نوع الجنين تعرفي أيضاً على بعض الشائعات المنتشرة بين النساء والتي تساعد المرأة في معرفة نوع الجنين بدون إجراء فحوصات ولكنها غير مؤكدة مثل:

  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام قد تكشف عن جنس الجنين فإذا كانت الأم تأكل الأطعمة المالحة أو الحمضية بشكل كبير فمن المحتمل أن تكون حامل في ولد.
  • معدل ضربات قلب الجنين يمكن أن يساعد في معرفة نوعه حيث تشير بعض الدراسات أن معدل ضربات القلب يكون أسرع في الفتيات عن الأولاد.
  • تفيد بعض الدراسات أنه عندما تشعر المرأة بالغثيان الشديد في فترة الصباح فمن المحتمل أن تكون حامل في بنت.

علامات تدل على الحمل في بنت

  • يمكن أن يتسبب هرمون البروجسترون في تقلبات المزاج عند المرأة الحامل، وتكون نسبة هذا الهرمون عالية عند الحمل في بنت.
  • هناك بعض النظريات تفيد بأنه إذا اكتسبت المرأة وزناً كبيراً في فترة الحمل فيعني ذلك أنها سوف تنجب بنت.
  • إذا كانت المرأة الحامل تأكل كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالسكريات فإنها قد تكون حامل في بنت.

لكن يجب معرفة أن كل هذه النظريات والدراسات غير مؤكدة ولا يوجد أفضل من الفحوصات الطبية لمعرفة جنس الجنين.

في نهاية المقال بعد أن عرفتي عزيزتي القارئة طريقة مؤكدة لمعرفة نوع الجنين وأهمية إجراء فحص الموجات فوق الصوتية، عليك الاعتناء بصحتك وصحة جنينك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى