الحمل والولادة

مراحل نمو الجنين وتطوره خلال فترة الحمل

مع بداية معرفة الأم بخبر الحمل تبدأ بالتسائل عن مراحل تطور جنينها، وما هي مراحل النمو التي يمر بها جنينها خلال فترة الحمل، تابعي معنا عزيزتي القارئة للتعرف على مراحل تطور الجنين خلال فترة الحمل

مراحل تطور الجنين خلال فترة الحمل

يمر طفلك طوال فترة الحمل بالعديد من التغيرات وينمو بشكل سريع حتى يصبح على موعد الولادة مكتمل النمو ومراحل تطور نمو الجنين تتمثل في المراحل التالية:

الثلث الأول من الحمل

هي الشهور الثلاثة الأولى من الحمل والتي تبدأ بمجرد تخصيب البويضة حيث يتشكل ما يسمى بالكيسة الأريمية، وتكون ممتلئة بالسوائل التي تعمل على حماية الجنين طوال فترة الحمل.

كما تتشكل أيضاً حيث تساعد على نقل الغذاء من الأم إلى الجنين، ويبدأ تشكل الوجه ولكن بشكل بدائي حيث يحتوي على دائرتين فقط مكان العيون، وخلال الأسابيع الأولى يتكون فم الجنين وفكه وتبدأ الدورة الدموية بالعمل ولكن بشكل بسيط.

كما يبدأ القلب بالتكون وتكون نبضاته قليلة جداً في البداية فقد تصل إلى 65 نبضة في الدقيقة وبالطبع تكون غير مسموعة.

من مراحل تطور الجنين خلال فترة الحمل تتكون الأذن في الشهر الثاني حيث تكون على شكل قطعة صغيرة من الجلد المطوي جانب الرأس، كما تبدأ أصابع القدم واليد بالتكون.

مع نهاية الشهر الثاني يبدأ الجهاز العصبي وبعض الأنسجة العصبية الأخرى بالتكون لدى طفلك، كما يبدأ الجهاز الهضمي أيضاً وبعض الأعضاء الحسية بالتطور، كما يبدأ الجسم بتكوين الغضاريف.

خلال يمكنك أن تسمعي نبض جنينك، ومع نهاية هذا الشهر تكون أعضاء طفلك مكتملة وكذلك أطرافه، كما تكتمل أذنيه وتبدأ الأسنان بالتكون تدريجياً وتتطور الأعضاء التناسلية لجنينك ولكن لا يمكنك معرفة نوعه.

كما تبدأ الدورة الدموية بالعمل وكذلك الجهاز البولي ويقوم الكبد بإفراز الصفراء، وبعد مرور الثلث الأول من الحمل غالباً ما تقل فرص حدوث .

الثلث الثاني من الحمل

هي المرحلة الثانية من مراحل تطور الجنين خلال فترة الحمل ويبدأ من الأسبوع 14 إلى الأسبوع 26، ويمكن خلال هذه المرحلة استخدام لرؤية طفلك حيث تتكون الجفون والأظافر والرموش والشعر، وتصبح أسنانه وعظامه أكثر وضوحا وقوة.

كما يمكن للطفل خلال هذه المرحلة أن يقوم بالتثاؤب أو مص إصبعه، وتقريباً تتطور الأعضاء التناسلية بشكل كامل ويمكن معرفة نوع جنينك خلال هذه المرحلة.

يمكن الشعور بحركة بسيطة لجنينك خلال هذه الفترة لأن عضلاته تبدأ بالنمو، كما يغطي جلد الجنين الطلاء الجبني وهي مادة تحمي جلده من التعرض المستمر وتزال هذه الطبقة بعد الولادة مباشرة، كما تتكون بصمات أصابع جنينك خلال هذه الفترة وتبدأ عيناه بالتفتح.

الثلث الثالث من الحمل

هي المرحلة الأخيرة من مراحل تطور الجنين وتبدأ من الأسبوع 27 إلى ، يستمر نمو الطفل خلال هذه المرحلة حيث يمكن للجنين أن يسمعك الآن، كما يمكن أن ينتبه للصوت والألم والضوء وكل ما تشعرين به.

يبدأ السائل الأمينوسي بالتناقص خلال هذه المرحلة وتزيد الدهون في جسم طفلك خاصة في منطقة الذراعين والفخذين، كما يمكنك ملاحظة ركل طفلك بشكل أكبر حيث تتطور دماغه وتنمو بشكل سريع خلال هذه المرحلة.

كما تتطور الأنظمة الداخلية وأعضاءه ولكن الرئتان لم يكتملا بعد، ولكن يمكن لطفلك أن يقوم ببعض ردود الأفعال كإغلاق عينيه وإحكام قبضته والإستجابه للأصوات المحيطة به.

وخلال الأسابيع الأخيرة من الحمل قد تلاحظين أن حركة طفلك تقل وذلك بسبب كبر حجمه وضيق المساحة عليه بالداخل، وفي هذا الوقت يبدأ الاستعداد لمرحلة المخاض و.

بعد أن تعرفتي على مراحل تطور الجنين خلال فترة الحمل وكيف ينمو طفلك طوال فترة الحمل، يجب أن تهتمي عزيزتي القارئة بالمتابعة مع الطبيب وأيضاً القيام بكل الفحوصات التي ينصح بها حتى يمكنك الإطمئنان على جنينك وحالته الصحية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى