الحمل والولادة

أي شهور الحمل الأكثر صعوبة؟

تعد فترة الحمل من أكثر الفترات صعوبة التي تمر على المرأة بسبب التغيرات التي تحدث لها وبسبب بعض الأعراض التي تسبب لها الإزعاج، وخلال أشهر الحمل هناك أشهر أكثر من غيرها ولكن يجب أن تكون المرأة على معرفة بالأمور التي ستحدث لتعرف كيف ستتأقلم معها وتواجهها، ومن المهم أيضاً حصول المرأة الحامل على الدعم من عائلتها لتجتاز هذه الأشهر الصعبة من الحمل، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على ما هي أصعب شهور الحمل وما يحدث فيها.

ما هي أصعب شهور الحمل ؟

يُعد الثلث الأول من الحمل الذي يبدأ من الشهر الأول حتي الشهر الثالث والثلث الثالث الذي يبدأ من الشهر السابع حتى الشهر التاسع هما أصعب شهور الحمل بسبب وجود بعض الأعراض المزعجة وأحياناً المؤلمة.

الثلث الأول من الحمل

الشهر الثاني

يستمر الشعور بالغثيان والقيء وأحياناً يزداد وتبدأ المرأة بالحساسية تجاه الروائح وحتى قد لا تحتمل روائح الطعام التي تحبها، وقد تواجه شعور بالألم في الظهر أو أسفل البطن، ويظل التعب والضعف مستمراً وقد تواجه تغيرات أخرى في الجسم مثل على الوجه او في أماكن متفرقة من الجسم أو سقوط الشعر.

الشهر الثالث

يستمر الشعور بالغثيان الشديد والقيء وخاصةً بعد الاستيقاظ من النوم ويسمى غثيان الحمل، وقد تشعر الحامل بتغيير أو تورم في الثدي، وأيضاً من الممكن أن تشعر باكتئاب الحمل وهو أيضاً من الأعراض الاكثر شيوعاً التي تحدث بسبب التغيرات الهرمونية وقد تشعر أيضاً بالتغيرات المزاجية، وبعد أن تعرفتِ على ما هي أصعب شهور الحمل في الثلث الأول تعرفي على الثلث الثالث من الحمل.

الثلث الثالث من الحمل

الشهر السابع

من بداية الشهر السابع ومع نمو الطفل قد تشعر الأم بثقل في وزنها وآلام شديدة في الظهر وفي بعض الأحيان قد تشعر بانقباضات خفيفة وغير المنتظمة تسمى انقباضات براكستون هيكس ومن المرجح أن تحدث في فترة ما بعد الظهر أو في المساء بعد ممارسة أي نشاط بدني وقد تستمر هذه الانقباضات حتى موعد الولادة.

الشهر الثامن

تستمر آلام الظهر الشديدة والانقباضات خلال الشهر الثامن أيضاً وستشعر الحامل بصعوبة في التنفس وقد يكون من الصعب عليها النوم بسبب حجم البطن، وفي بعض الأحيان قد يحدث نزيف خفيف وهو شائع ولكنه قد يكون علامة على .

الشهر التاسع

ولأن الطفل يسبب الكثير من الضغط على المثانة ستشعر الحامل بزيادة الحاجة إلى التبول طوال الوقت، وتستمر الانقباضات وتصبح أشد مع اقتراب وقت الولادة وأيضاً يزداد الشعور بالصداع الشديد المستمر وآلام البطن والتورم في الساقين والقدم واليدين، وبعد أن تعرفتِ على ما هي أصعب شهور الحمل تعرفي أيضاً على بعض النصائح للثلث الأول والثالث من الحمل.

بعض النصائح للثلث الأول من الحمل

  • البدأ بتناول فيتامينات ما قبل الولادة لحماية الطفل من عيوب الأنبوب العصبي.
  • التقليل من .
  • ممارسة التمارين الرياضية الآمنة أثناء الحمل كالمشي بانتظام.
  • الحصول على لقاح الأنفلونزا لتجنب أي مضاعفات من الممكن أن تحدث بسببها طوال فترة الحمل ولكن بعد استشارة الطبيب المختص.

بعض النصائح للثلث الثالث من الحمل

  • تناول الأطعمة الصحية لتجنب الزيادة في الوزن.
  • ممارسة تمارين رياضية معينة لمساعدة عنق الرحم على الاتساع.
  • عدم القلق أو التوتر.
  • إجراء عدة فحوصات للتأكد من عدم وجود أي مشاكل من الممكن حدوثها أثناء الولادة.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على ما هي أصعب شهور الحمل ونصائح للثلث الأول والثالث من الحمل فيجب عليكي الاهتمام بصحتك والتأكد من أن كل شيء سيمر بسلام، وفي نهاية المقال نتمنى لكم دوام الصحة والعافية

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى