الحمل والولادة

كيف يمكنني معرفة أن ضغطي مرتفع وأنا حامل؟

يمكن أن تُصاب المرأة بارتفاع ضغط الدم في أي مرحلة من مراحل الحمل، ولكن إذا تُركت هذه الحالة بدون علاج، فيمكن أن تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة للأم أو طفلها أو كليهما، لذلك سنتعرف في هذا المقال على إجابة سؤال كيف أعرف أن ضغطي مرتفع وأنا حامل ؟ وسنعرف أيضًا أنواع ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، وطرق الوقاية من ضغط الدم المرتفع أثناء الحمل.

ما هي أنواع ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل؟

في بعض الأحيان يكون موجودًا قبل الحمل، وفي حالات أخرى، يتطور ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، وإليكِ أنواع ضغط الدم المرتفع:

  • ارتفاع ضغط الدم المزمن: وهو الارتفاع في ضغط الدم الموجود قبل الحمل.
  • ارتفاع ضغط الدم المزمن المصاحب لتسمم الحمل:  ويحدث بسبب تفاقم أعراض ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة البروتين في البول وغيرها من المضاعفات.
  • مقدمات الارتعاج (مقدمات تسمم الحمل): وتحدث عند تطور ارتفاع ضغط الدم بعد 20 أسبوع من بداية الحمل، ويمكن أن تؤدي تلك الحالة إلى مضاعفات خطيرة تهدد حياة الحامل وجنينها.

كيف أعرف أن ضغطي مرتفع وأنا حامل ؟

قد لا توجد أي علامات لارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل، لذلك يجب مراقبة ضغط الدم للحامل بانتظام، وإذا كنتِ مصابة بارتفاع ضغط الدم المزمن من قبل الحمل، يقوم الطبيب بقياس ضغط الدم وتكون القياسات كالتالي:

  • ارتفاع ضغط الدم: حيث يتراوح الضغط الانقباضي من 120 إلى 129 ملم زئبقي، أما الضغط الانبساطي يكون أقل من 80 مم زئبقي، ويزداد ضغط الدم خطورة مع مرور الوقت ما لم يتم التحكم فيه.
  • المرحلة الأولى من ارتفاع ضغط الدم:  حيث يتراوح الضغط الانقباضي من 130 إلى 139 ملم زئبقي، ويتراوح الضغط الانبساطي من 80 إلى 89 ملم زئبقي.
  • المرحلة الثانية من ارتفاع ضغط الدم: وهي تُمثل ارتفاع ضغط الدم الشديد، ويبلغ الضغط الانقباضي 140 ملم زئبقي أو أعلى أما الضغط الانبساطي يكون 90 ملم زئبقي أو أعلى.

يُعتبر ضغط الدم الذي يتجاوز 140/90 ملم زئبقي بعد 20 أسبوعًا من الحمل الذي تم تسجيله في وقتين مختلفين أو أكثر بفارق 4 ساعات على الأقل، دون أي ضرر آخر للأعضاء، ارتفاع ضغط الدم الحملي.

طرق الوقاية من ضغط الدم المرتفع أثناء الحمل

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال كيف أعرف أن ضغطي مرتفع وأنا حامل ؟ سنعرف طرق الوقاية من الضغط المرتفع أثناء الحمل، فيمكن أن يساعد إجراء تغييرات بسيطة في نمط الحياة مثل: زيادة ممارسة الرياضة، وتناول نظام غذائي أكثر توازنًا في منع ارتفاع ضغط الدم، وتشمل بعض الطرق لتقليل خطر ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل ما يلي:

  • الحد من تناول الملح.
  • الحفاظ على رطوبة الجسم.
  • اتباع غني بالأطعمة النباتية وتجنب الأطعمة المصنعة.
  • الحصول على فحوصات منتظمة قبل الولادة.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤال كيف أعرف أن ضغطي مرتفع وأنا حامل ؟ وعرفنا طرق الوقاية من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، يجب عليك استشارة الطبيب إذا شعرتي بأي مشكلة خلال فترة حملك.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع ماما دوت أم، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى