الحمل والولادة

مراحل تكوين الجنين بالأسابيع

تمر جميع الأجنة بنفس مراحل التكوين، ويستمر الحمل الطبيعي حوالي 40 أسبوع وبعض الأطفال قد تولد قبل انتهاء ال40 أسبوع ولكن في حالات معينه وبعد موافقة الطبيب، تعرفي على مراحل تكوين الجنين أسبوعياً من خلال هذا المقال.

مراحل تكوين الجنين أسبوعياً

يعتمد تكوين الجنين الطبيعي على غذاء الأم واتباعها نظام غذائي يحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن وغيرها من القيم الغذائية التي تحتاجها ويحتاجها الجنين، وتمر فترة الحمل بثلاث مراحل وفي كل مرة تمر الأم بأعراض مختلفة ويزداد نمو الطفل.

الثلث الأول من الحمل (الشهر1-3)

الأسابيع 1-4

يبدأ من اليوم الأول لأخر الدورة الشهرية، ويحدث تخصيب الحيوان المنوي للبويضة في الأسبوع الثالث وتمر البويضة الملقحة بعملية انقسام الخلايا، وبعد حوالي 30 ساعة من الإخصاب تنقسم إلى خليتين ثم أربع خلايا ثم ثماني وتستمر في الانقسام، وينمو الجنين ويتطور داخل بطانة الرحم.

الأسابيع 5-8

يصبح الجنين عبارة عن كتلة من الخلايا ولكنه الآ يبدأ في أن يأخذ شكلاً ويمتد الأنبوب العصبي الذي سيصبح الحبل الشوكي والدماغ من أعلى الجنين إلى أسفله، ويتطور دماغ الجنين وجهازه العصبي والممرات التي ستشكل الأذن الداخلية ويبدأ قلبه في النبض، ويتشكل الحبل السري وهو وسيلة اتصال الجنين بالأم أثناء الحمل ويستمر تكوين الجهاز الهضمي والرئتين لدى الجنين، وتبدأ الأصابع في التكون وتبدأ العينين أن يصبحا أكثر وضوحاً وتتكون الأمعاء.

الأسابيع 9-13

ينمو رأس الجنين ويصبح كبيراً مقارنة ببقية الجسم وينحني على الصدر، وينتهي تشكيل أعضاء الجنين الحيوية وتبدأ في العمل معاً ويستمر نمو الوجه مع تحرك الأذنين نحو موضعهما النهائي على جانبي الرأس ويستمر نمو دماغ الجنين وتبدأ أظافر اليدين والقدمين الصغيرة بالتشكل، وبعد أن تعرفتِ على الثلث الأول من مراحل تكوين الجنين أسبوعياً تعرفي على الثلث الثاني.

الثلث الثاني من الحمل (الشهر4-6)

الأسابيع 14-18

تطورت المشيمة وتزود الجنين بالأكسجين والعناصر الغذائية وتطورت بعض الشعيرات الدقيقة على وجه الجنين، وتتطور بشرة الجنين باستمرار وتصبح رقيقة وشفافة بحيث تظهر الأوعية الدموية من خلالها ويزن الجنين 110 جرام ويبلغ طوله 12 سم من الرأس إلى القدم.

الأسابيع 19-23

الجنين الآن أصبح مغطى بمادة شمعية بيضاء تساعد على منع الجلد الرقيق من التشقق أو الخدش، وتستمر الأمعاء في النمو، وتبدأ براعم التذوق في النمو على اللسان.

الأسابيع 24-27

يزن الجنين الآن أكثر من 454 جراماً وينتهي تكون الأذن الداخلية التي تتحكم في التوازن ويستمر سمع الجنين في التطور وقد يكون قادراً على سماع الأصوات وتنمو الرموش والمزيد من الشعر على الرأس، وبعد أن تعرفتِ على الثلث الثاني من مراحل تكوين الجنين أسبوعياً تعرفي على الثلث الثالث.

الثلث الثالث من الحمل (الشهر 7-9)

الأسابيع 28-32

يزن الجنين 1000 جرام وطوله 25 سم من الرأس إلى القدم ويستمر الانخفاض في الحركة بسبب اكتساب الوزن وإضافة طبقات من الدهون، وهذه الدهون تجعل جلد الطفل يبدو أقل تجعداً وستساعد على توفير الدفء بعد الولادة، ويتساقط الشعر الذي يغطي الجنين منذ بداية الثلث الثاني.

الأسابيع 33-36

يمكن للجنين الآن الاستماع والشعور وحتى الرؤية إلى حد ما، فيمكن لعيون الجنين أن تكتشف الضوء وتتطور الرئتنان ويبلغ حجم الجنين ​​2250 جراماً وطوله 32 سم من الرأس إلى القدم، ويكتسب الدهون وتتوزع في جميع أنحاء جسمه خاصة حول الكتفين.

الأسابيع 37-40

ينتهي تطور الأصابع ويصبح حساساً تجاه الأضواء وقد يتمكن الجنين من امتصاص وابتلاع ، وتختفي المادة الشمعية التي غطت جلد الجنين، ويقوم الجسم بتزويد الطفل بالأجسام المضادة من خلال المشيمة التي ستساعد جهاز المناعة لدى الجنين على محاربة العدوى خلال الأشهر 6-12 الأولى من الحياة، ويصبح الجنين يزن 3300 جرام ويبلغ طوله حوالي51 سم وتصبح رأسة لأسفل استعداداً للولادة.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على مراحل تكوين الجنين أسبوعياً، ففي نهاية هذا المقال نتمنى لكم دوام الصحة والعافية

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى