الحمل والولادة

اعرفي الشهر الذي تبدأ فيه أعراض الحمل

ترغب العديد من النساء في معرفة في أي شهر تبدأ أعراض الحمل وما هي الأعراض المحتملة التي يمكن توقعها في فترات الحمل الأولى؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة الأعراض المحتملة ووقت ظهورها.

في أي شهر تبدأ أعراض الحمل ؟

لا تعاني جميع النساء الحوامل من نفس الأعراض في بداية الحمل، كما تختلف الأعراض ووقت ظهورها من حمل إلى آخر لدى المرأة نفسها أيضاً، ومن الشائع اعتبار أن تأخر الدورة الشهرية هي أولى علامات الحمل لدى أغلب النساء.

يمكن أن تعاني العديد من النساء من أعراض الحمل منذ الأسبوع الأول من وغياب الدورة الشهرية، في حين أنه قد لا تعاني بعض النساء من الأعراض لبضعة أسابيع أو حتى لبضعة شهور.

تشير العديد من الدراسات إلى أنه قد تعاني أغلب النساء من جميع أعراض الحمل بعد مرور حوالي 5 أسابيع من الحمل، وقد تشعر العديد من النساء بالوخز والألم بعد أسبوعين من الحمل.

في حين أنه يعاني البعض الآخر من ظهور أغلب الأعراض بعد 6 أو 8 أسابيع من الحمل، ولذا يجب عند الإجابة على سؤالكِ في أي شهر تبدأ أعراض الحمل ، معرفة أنه بعد 8 أسابيع من الحمل يجب أن تظهر جميع الأعراض والعلامات المتوقعة لدى أغلب النساء.

أعراض الحمل الأولى

بعد إجابتكِ على سؤالكِ في أي شهر تبدأ أعراض الحمل؟ يجب معرفة الأعراض الأولى المتوقع حدوثها لدى أغلب النساء، وتشمل ما يلي:

النزيف

عندما يتم حدوث الحمل بنجاح ويتم زرع البويضة المخصبة في بطانة الرحم، يمكن أن يحدث نزيف بسيط أو ظهور بقع دم خفيفة، وهو ما يعرف باسم “”، والذي يحدث غالباً بعد فترة أقصاها 12 يوم من الحمل، ويكون أخف وأفتح في لونه من نزيف الدورة الشهرية.

تأخر الدورة الشهرية

يعتبر تأخر الدورة الشهرية عن موعدها أحد الأعراض الأساسية والمبكرة التي تشير إلى حدوث الحمل، فعندما تلاحظ المرأة غياب الدورة الشهرية يجب أن تلجأ إلى إجراء للتأكد.

الغثيان

بعد معرفة في أي شهر تبدأ أعراض الحمل يجب معرفة أن ، أو ما يطلق عليه البعض اسم “الغثيان الصباحي” أحد الأعراض الشائعة التي تحدث في بداية الحمل وغالباً منذ الشهر الأول من الحمل، ولكنه يستمر طوال فترة الحمل ويمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم وليس فقط في فترة النهار، كما يمكن أن يصاحبه القيء.

تورم وألم الثدي

تعتبر التغيرات التي تحدث في الثديين من أكثر الأعراض شيوعاً في فترات الحمل الأولى وحتى الولادة، حيث تشعر المرأة بالألم أو الوخز في الثدي، إلى جانب الشعور بثقل الثدي وتضخمه.

الإعياء

من أكثر الأعراض شيوعاً في بداية الحمل ومنذ الأسبوع الأول من الحمل هي الشعور بالتعب والإعياء المستمر، وقد يكون ذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة الحامل.

أعراض الحمل الأخرى

بعد معرفة في أي شهر تبدأ أعراض الحمل وذكر أعراض الحمل الأكثر شيوعاً التي تظهر في بداية الحمل، يجب معرفة الأعراض الأخرى المحتملة والتي تتكرر لدى الكثير من النساء، وتشمل ما يلي:

  • الصداع المرتبط بحدوث التغيرات الهرمونية أثناء الحمل.
  • بشكل مبالغ فيه، وربما بسبب التغيرات الهرمونية، وزيادة حجم الجنين مما يساعد على تطبيق المزيد من الضغط على المثانة.
  • الرغبة في الطعام أو النفور منه.
  • تقلبات الحالة المزاجية والاكتئاب والتوتر والقلق.
  • تغير لون المنطقة المحيطة بحلمات الثدي (الهالة) حيص تصبح داكنة اللون.
  • الإمساك.
  • الدوخة والدوار.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ إجابة سؤالكِ في أي شهر تبدأ أعراض الحمل وأوضحنا الأعراض والعلامات المحتملة، عليك الاعتناء جيداً بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى