الحمل والولادة

ما علامات الولادة في تاسع شهر من الحمل؟

مع بداية الشهر التاسع تبدأ الحامل بالاستعداد للولادة والتجهيز لاحتياجاتها واحتياجات طفلها القادم، حيث تستمر بعض النساء  حتى نهاية الشهر التاسع بينما البعض الآخر قد تظهر عليه علامات الولادة قبل انتهاء الشهر التاسع، لذا تتسائل كثير من الحوامل ما علامات الولادة في الشهر التاسع وماذا يحدث في الشهر التاسع لكل من الأم والجنين، تابعي معنا عزيزتي القارئة للتعرف على إجابة سؤالك.

نبذة عن الشهر التاسع من الحمل

قبل التعرف على إجابة سؤالك إليك نبذة عما يحدث لكي ولطفلك خلال الشهر التاسع من الحمل:

بالنسبة للأم

يزيد شعورها بالتعب ويزيد إحساسها بالملل والإنزعاج في الجلوس أو الوقفة أو الاستلقاء ولن تجد شيء يشعرها بالراحة.

كما يبدأ الطفل بتغيير موضعه إلى أسفل الحوض استعدادا للولادة مما يقلل الضغط على رئتيها ويزيد من قدرتها على التنفس بشكل طبيعي، بالرغم من أن ذلك قد يسبب لها كثرة التبول.

قد تشعرين ببعض التقلصات خلال الشهر التاسع قد تكون انقباضات حقيقية وهي أحد الإجابات على سؤالك ما علامات الولادة في الشهر التاسع وفي هذه الحالة يجب الذهاب لمركز رعاية طبية فوراً.

بالنسبة للطفل

خلال الشهر التاسع يغير الطفل موضعه بحيث يكون رأسه أسفل الحوض استعدادا للولادة، كما يستمر وزنه في الزيادة حتى موعد ولادته.

في حالة أن الطفل لم يقم بتغيير موضعه وظلت رأسه عكس اتجاه الحوض، قد يحاول الطبيب بتغيير موضع الطفل أو قد يعرض عليك الولادة القيصرية.

ما علامات الولادة في الشهر التاسع ؟

عند بدأ حدوث الولادة تشعر الحامل ببعض الأعراض والعلامات التي تشير أنها ستلد طفلها في أي وقت من الساعات القادمة والتي تشمل:

الإحساس بسقوط الطفل

من أولى أعراض الولادة هو شعور المرأة بأن قد الطفل قد سقط إلى وضع منخفض في الحوض، حيث تكون رأس الطفل لأسفل وفي مرحلة الإستعداد للولادة، وقد تظهر بطن الحامل في هذه المرحلة بشكل كبير وبارز.

الشعور بتقلصات قوية ومنتظمة

مع بداية حدوث الولادة يبدأ الشعور بالانقباضات وهي التي تساعد على تحريك الطفل لأسفل إلى قناة الولادة حتى يتم خروج الطفل.

يمكن التفرقة بين التقلصات الحقيقية وتقلصات براكستون هيكس من خلال ملاحظة الفترة بين كل إنقباضة وأخرى، إذا كانت الإنقباضات تأتي بشكل منتظم هذا يدل على حدوث الولادة وغالباً ما تبدأ في الظهر ثم بعد ذلك في منطقة البطن.

انكسار ماء الرحم

يعد انكسار ماء الرحم أحد إجابات سؤالك ما علامات الولادة في الشهر التاسع حيث تلاحظ الحامل تدفق سائل منها أو قطرات بسيطة وفي كلتا الحالتين هذا يعني أنك في مرحلة الولادة الآن، ويخرج هذا السائل نتيجة تمزقه وهو عبارة عن السائل الأمينوسي الذي يحيط بطفلك طوال فترة الحمل.

الشعور بآلام أسفل الظهر

أثناء حدوث الولادة تشعر الحامل بآلام شديدة أسفل ظهرها نتيجة حدوث التقلصات، وغالباً ما يزيد هذا الألم في منطقة الحوض والمستقيم.

وجود إفرازات مهبلية دموية

يمكن أن تلاحظ المرأة مع بداية المخاض أو قبله بعدة أيام وجود بعض الإفرازات المهبلية ولكن بلون وردي أو بني، ويحدث هذا بسبب إفراز السدادة المخاطية الموجودة في عنق الرحم عندما يتمدد أو ينفتح خلال مرحلة الولادة.

في النهاية بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما علامات الولادة في الشهر التاسع وما هي التغيرات التي تطرأ عليكي وعلى طفلك خلال هذا الشهر، يجب أن تكوني على استعداد دائم لحدوث الولادة في أي وقت بداية من الشهر التاسع.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى