الحمل والولادة

قلة حركة الجنين في رابع شهر من الحمل

عزيزتي الحامل إذا كنتِ في الشهر الرابع من الحمل، وتتشوقين للشعور بحركة طفلك ومتابعة مراحل نموه، وتتساءلين ماذا تعني قلة حركة الجنين في الشهر الرابع ؟ تابعي قراءة المقال التالي لتتعرفي معنا على كل ما يتعلق بنمو وحركة الجنين أثناء الشهر الرابع من الحمل.

قلة حركة الجنين في الشهر الرابع

تتبع العديد من الحوامل داخل الرحم طوال فترة الحمل، وتقلق الأم عادة عندما لا تشعر بحركة الجنين بشكل واضح في الشهر الرابع، ولكن لا داعي للقلق فهذا أمر طبيعي عزيزتي الأم؛ لأنه من الطبيعي أن تشعرين بحركات طفلك الأولى خلال فترة تتراوح بين 16 و 25 أسبوع من الحمل، وتكون حركة خفيفة تشبه الرفرفة.

وأحيانًا قد تشعر بعض الحوامل بحركة الجنين في وقت مبكر قليلًا ولكن في حالة إذا كان هذا هو الحمل للمرة الثانية، فمن المحتمل أن تشعر الحامل بحركة الجنين في الأسبوع 13 تقريبًا من الحمل، كما يجب أن تكون الحامل في وضع هادئ ومسترخي حتى يمكنها ملاحظة حركة طفلها في هذا الوقت المبكر.

لذلك فمن الطبيعي أن تلاحظ الأم قلة حركة الجنين في الشهر الرابع، لأن حركته تكون طفيفة وبسيطة جدًا يصعب على الأم تمييزها خاصة إذا كان هذا هو الحمل الأول بالنسبة لها.

ولكن بالرغم من ذلك يجب استشارة الطبيب في حالة عدم الشعور بحركة الجنين لفترة طويلة، حتى يقوم بإجراء الفحص ويطمأن على صحة الجنين، فقد تكون هناك أيضًا بعض الحالات الصحية التي تسبب قلة حركة الجنين، مثل عدم وصول كمية كافية من الأكسجين أو المواد المغذية إلى الطفل، أو أو غيرها من المشاكل التي تحتاج إلى تدخل طبي فوري.

مراحل نمو الجنين في الشهر الرابع

وبعد أن تعرفتي على أسباب قلة حركة الجنين في الشهر الرابع سوف نعرض لكِ صورة أكثر وضوحًا عن مراحل نمو وتطور الجنين في الشهر الرابع من الحمل كما يلي:

الأسبوع 13 من الحمل

في هذه المرحلة يزداد تصلب عظام الطفل بشكل أكبر خاصة عظام الرأس، كما يبدأ الجهاز البولي للطفل في إنتاج البول وإطلاقه في الكيس المحيط بالجنين المعروف باسم “الكيس السلوي”، ويكون جلد الطفل شفاف اللون ورقيق جدًا، حيث أنه يزداد سُمكه بشكل تدريجي.

الأسبوع 14 من الحمل

تبدأ الأطراف السفلية للطفل في الظهور بشكل أوضح، كما تتشكل الرقبة بشكل كامل، وتتكون في الطحال خلايا الدم الحمراء، وفي هذه المرحلة قد يتمكن الطبيب من حيث تبدأ الأعضاء التناسلية في الظهور، ويكون وزن طفلك في هذا الوقت حوالي 45 جرام.

الأسبوع 15 من الحمل

يبدأ الطفل بعد ذلك في النمو بشكل أسرع، ويبدأ في الظهور بشكل أوضح على شاشة حيث تكون عظامه قد تطورت أكثر مما قبل، وتبدأ فروة رأسه في التكوين.

الأسبوع 16 من الحمل

في هذه المرحلة تظهر رأس الطفل منتصبة بشكل أفضل، كما يتمكن الطفل من تحريك عينيه قليلًا وببطء، وتظهر أجزاء من أذنيه حيث أنها اقترب اكتمال نموها، ويمكن أن يظهر الطفل وهو يتحرك بشكل بسيط عند إجراء فحص الموجات فوق الصوتية، حيث تطورت حركة أطرافه ولكن تعتبر حركة بسيطة جدًا قد لا تتمكن الأم من الشعور بها.

الأسبوع 17 من الحمل

في نهاية الشهر الرابع وحلول بداية تتطور أظافر قدم الطفل، وقد تزيد حركة الطفل قليلًا بحيث يمكنك البدء في الشعور برفرفة الطفل الأولى.

وفي النهاية عزيزتي الحامل بعدما تعرفتِ على قلة حركة الجنين في الشهر الرابع وأسبابها ومراحل تطور نمو الجنين في هذا الشهر، لا داعي للقلق والذعر واستشيري طبيبك في حالة القلق من قلة حركة طفلك حتى يقوم بإجراء الفحص، لكي تطمئنين على طفلك وتشعرين بالراحة.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع ماما دوت أم، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى