الحمل والولادة

طريقة حساب الحمل بالأسابيع

تتراوح مدة الحمل من 37 لـ 40 أسبوع وتختلف من امرأة لأخرى تبعًا للعديد من العوامل كانتظام الدورة الشهرية، تعرفي في هذا المقال على كيفية حساب الحمل بالأسابيع وجدول حساب الحمل بالأسابيع والشهور وتعرفتي أيضًا على مراحل الحمل الثلاثة.

حساب الحمل بالأسابيع

يبدأ حساب الحمل من تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية وذلك لصعوبة تحديد يوم الحمل بدقة، ويستمر لمدة 40 أسبوع أو 280 يوم، وطرق حساب الحمل هي:

ميعاد آخر دورة شهرية

إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة يبدأ حساب الحمل من تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية قبل الحمل، ويمكن إضافة 40 أسبوع لهذا التاريخ للحصول على موعد الولادة، وبما أن مدة الحمل تختلف من امرأة لأخرى فإن %5 فقط من الأطفال تتم ولادتهم في الموعد الذي تم حسابه.

الموجات فوق الصوتية

تستخدم الموجات فوق الصوتية لقياس حجم الطفل خلال المراحل الأولى من الحمل بعد آخر دورة شهرية، ويعتبر هذا الفحص هو أدق الطرق لحساب عمر الحمل خلال هذه المرحلة وأفضل وقت للقيام بهذا الفحص وتحديد عمر الحمل هو الأسبوع الـ 8 للأسبوع الـ 18.

جدول حساب الحمل بالأسابيع والشهور

الأسابيع الشهور
1- 4 الشهر الأول
5 – 8 الشهر الثاني
9 – 13 الشهر الثالث
14 – 17 الشهر الرابع
18 – 22 الشهر الخامس
23 – 27 الشهر السادس
28 – 31 الشهر السابع
32 – 35 الشهر الثامن
36 – 40 الشهر التاسع

مراحل الحمل

ينقسم الحمل إلى 3 مراحل وتنقسم كل مرحلة إلى 3 شهور، وهي:

المرحلة الأولى

تستمر المرحلة الأولى من الأسبوع الأول وحتى الأسبوع الـ 12، ويتعرض الجسم خلالها لبعض التغيرات الهرمونية التي تؤثر على جميع أجهزة الجسم، ونتيجة لذلك تظهر بعض الأعراض على الحامل مثل حموضة المعدة والشعور بالغثيان، كما تعاني بعض النساء الحوامل من التقلبات المزاجية و كما تزداد نوبات الصداع خلال الأسابيع الأولى من الحمل، وقد لا تعاني بعض النساء أي أعراض.

المرحلة الثانية

تبدأ المرحلة الثانية من الأسبوع الـ 13 وتنتهي عند الأسبوع الـ 28 طبقًا لجدول حساب الحمل بالأسابيع والشهور، وتجد معظم النساء أن هذه المرحلة أسهل من سابقتها، وذلك لزوال معظم أعراض المرحلة الأولى من قيء وغثيان وصداع.

لكن تتسبب التغيرات الهرمونية ونمو الجنين إلى بعض الأعراض الجديدة، حيث تعاني بعض النساء من تنميل في اليدين فيما يسمى بمتلازمة النفق الرسغي، ويبدأ ظهور علامات التمدد على البطن والفخذين، وظهور بقع داكنة على الخدين ومقدمة الرأس، كما يظهر على البطن يبدأ من السرة ويصل إلى العانة، كما يمكن الشعور بالألم في الظهر أو الفخذين.

في بعض الحالات يتورم الوجه واليدين والكاحلين كعرض طبيعي من أعراض هذه المرحلة، ولكن إذا كان هذا التورم مفاجئ ومصحوب بزيادة سريعة في الوزن يجب الذهاب فورًا للطبيب فقد يكون ذلك علامة على ، وقد تشعرين بحركة الطفلة قبل انتهاء هذه المرحلة.

المرحلة الثالثة

تعاني بعض النساء من ضيق في التنفس خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل، وتزداد الرغبة في دخول الحمام أكثر من المعتاد وذلك لنمو الجنين وضغطه على الأعضاء الداخلية للأم، كما يمكن الإصابة بالبواسير خلال هذه المرحلة، ومن أبرز الأعراض طراوة الثديين وتسرب مادة تشبه اللبن تسمى اللبأ أو السرسوب، كما قد تبرز سرة البطن إلى الخارج، وتعاني الكثير من النساء من التقلصات التي قد تكون علامة على المخاض الكاذب أو الولادة الحقيقية.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على كيفية حساب الحمل بالأسابيع وجدول حساب الحمل بالأسابيع والشهور وتعرفتي على مراحل الحمل المختلفة وأعراض كل مرحلة منها عليك الاعتناء جيدًا بصحتك.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى