الحمل والولادة

العلامات المبكرة للحمل

هل يمكن أن تكوني حامل؟ قد تعرفين الإجابة عن طريق اختبار الحمل، ولكن بعد أن تفوتك فترة حيض واحدة يمكن أن تشكي أو تأملي بأنك حامل، لذا تعرفي معنا سيدتي على علامات الحمل المبكرة عبر هذا المقال.

علامات الحمل المبكرة

تختلف من سيدة لأخرى، وإليك أهم علامات الحمل المبكرة الشائعة:

عدم نزول الدورة الشهرية 

إذا كنت عزيزتي في سنوات إنجابك ودورتك الشهرية منتظمة، فعند غياب لأسبوع أو أكثر، فمن الممكن أن تكوني حامل، ومع ذلك يمكن أن تكون الأعراض مُضللة إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة.

تورم الثديين

تجعل الهرمونات ثدييك أكثر حساسية في وقت مبكر من الحمل، وقد تشعر السيدة بألم في الثديين كما تكون الأوردة أكثر وضوحاً، ولكن من المحتمل أن يقل هذا الألم بعد أسابيع لأن الجسم يكون قد تكيف مع الهرمونات.

الغثيان مع أو بدون قئ

يمكن أن يحدث في أي وقت من النهار أو الليل ويحدث عادةً بعد شهر من الحمل، ولكن بعض السيدات تشعر به قبل ذلك، والبعض لا يشعرن به، ورغم أن الغثيان ليس له سبب واضح إلا أنه من المحتمل أن تلعب الهرمونات دوراً في ذلك، ولكن إذا زاد الغثيان عن 6 أسابيع يمكنك مراجعة طبيبك.

زيادة التبول

قد تزداد عدد مرات التبول عن المعتاد، وذلك لأن كمية الدم تزداد في الجسم أثناء الحمل، مما يجعل الكلية تعمل أكثر من المعتاد.

إعياء وتعب عام

يُعتبر الإعياء من الأعراض المبكرة للحمل حيث يزداد هرمون البروجسترون في الجسم، مما يجعلك تشعرين بالنعاس ويستمر الإعياء خلال الـ 12 أسبوع الأولى من الحمل.

علامات مبكرة أقل وضوحاً للحمل

بعد أن تعرفتِ سيدتي على أهم علامات الحمل المبكرة ، توجد بعض الأعراض الأخرى، ولكنها تكون أقل وضوحاً، ومن ضمن تلك العلامات:

تغير في المزاج

زيادة الهرمونات في الجسم تجعلك سيئة المزاج وأكثر ميلاً للبكاء بدون سبب على غير المعتاد.

تشنج رحمي

بعض النساء تعاني من تشنج رحمي خفيف في وقت مبكر من الحمل، ويمكن أن يكون مصحوباً بنزول دم خفيف.

الإمساك

وجود بعض التغيرات الهرمونية يُسبب بطء في حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى حدوث .

احتقان بالأنف

يؤدي زيادة مستوى الهرمونات وإنتاج الدم إلى تضخم الأغشية المخاطية في الأنف، مما يُحدث نزيف بسهولة.

تغير في حاسة التذوق والشم

قد لا ترغبين في تناول الطعام الذي تحبيه في بداية الحمل، كما فد تلاحظي طعم غريب في فمك وقد تشتهي بعض الأطعمة، ولا تحبي مشروبات أخرى اعتدتِ عليها مثل الشاى والقهوة، ويمكن أن تكوني أكثر حساسية لرائحة الطعام أو الطهي.

لسوء الحظ، فإن هذه العلامات ليست فريدة من نوعها لمعرفة الحمل، فيمكن أن تكون مؤشر لبدء دورتك الشهرية، وبالمثل يمكن أن تكوني حامل دون التعرض إلى هذه الأعراض.

ومع ذلك، إذا فاتتكِ فترة حيض ولاحظتِ بعض هذه الأعراض، فيمكنك شراء اختبار حمل منزلي للتأكد بنفسك، وإذا وجدتِ الاختبار سالب وتشعرين بأعراض الحمل يمكنك انتظار أسبوع وإعادة الاختبار مرة أخرى، أو عمل تحليل دم لتأكيد حدوث الحمل.

والآن سيدتي، بعد أن تعرفتِ على أهم علامات الحمل المبكرة يمكنك التأكد من حملك عن طريق اختبارات الحمل المختلفة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى