الحمل والولادة

كيف يمكن التخلص من غثيان الحمل؟

فترة الحمل، هي فترة مليئة بالتغيرات الجيدة والمزعجة أيضًا، ففي بداية حملك قد تعانين من غثيان الصباح، وقد ترغبين في التخلص منه، لمعرفة كيفية التخلص من غثيان الحمل ، تابعي معنا هذا المقال.

أسباب غثيان الحمل وأعراضه

لماذا يحدث غثيان الحمل؟

قبل أن نتحدث عن كيفية التخلص من غثيان الحمل ، تجدر الإشارة أن سبب غثيان الصباح غير معروف تمامًا، ولكن قد يكون السبب في ذلك هو انخفاض نسبة السكر في الدم أو ارتفاع هرمونات الحمل، مثل موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG) أو الإستروجين، وقد يتفاقم غثيان الصباح بسبب الإجهاد أو الإفراط في تناول الطعام، أو تناول بعض الأطعمة أو الشعور بالحساسية تجاه الحركة (دوار الحركة).

وتصاب بعض النساء بشكل حاد من غثيان الحمل يسمى hyperemesis gravidarum، يمكن أن يكون هذا خطيرًا، وهناك احتمال عدم حصولك على ما يكفي من السوائل في جسمك والتعرض للجفاف، أو لا تحصلي على ما يكفي من العناصر الغذائية من نظامك الغذائي (سوء التغذية). وقد تحتاجين إلى علاج متخصص، وأحيانًا في المستشفى.

أعراض الغثيان عند الحامل

إذا كنتِ تتساءلين، كيف يمكنك معرفة أنك تعاني من غثيان الحمل وما هي الأعراض المرتبطة به، لتساعدك فيما بعد في كيفية التخلص من غثيان الحمل ، فإليكِ بعض الأعراض الشائعة أثناء الحمل:

  • قد تعاني من الدوخة والتعب والضعف.
  • قد تشعرين بالغثيان مع الصداع الخفيف والشعور العام بعدم الراحة.
  • قد تشعرين بالجفاف بعد نوبات من القيء المستمر.
  • في بعض الحالات، قد تشعرين بالقلق الشديد وقد تتعرقين أو تفرط في إفراز اللعاب.

كيفية التخلص من غثيان الحمل

بالنسبة لمعظم حالات غثيان الصباح، لا يلزم الذهاب للطبيب، حيث تستطيعين استخدام بعض الطرق للتخفيف من الغثيان، سنتناولها في الجزء القادم من المقال.

كيفية التخلص من غثيان الحمل بالعلاجات المنزلية

قسط من الراحة

يمكن أن يجعل الإرهاق الغثيان أسوأ، لذلك الحصول على الكثير من الراحة أمر حيوي.

السوائل 

يجب أن يؤدي تناول السوائل بشكل منتظم وبكميات مناسبة، إلى المساعدة في تقليل القيء، ويمكن أن يساعد مص مكعبات الثلج المصنوعة من الماء أو عصير الفاكهة أو تجربة المصاصات أيضًا.

تناول المزيد من الوجبات يوميًا ولكن كمية أقل للوجبة

خاصة الوجبات عالية الكربوهيدرات، والأطعمة الجافة واللذيذة، مثل البسكويت أو الخبز المقرمش عادة ما تكون أكثر تقبل لحامل من الأطعمة الحلوة أو الحارة، وغالبًا ما تكون الوجبات الباردة أكثر تقبل لكِ من الوجبات الساخنة لأنها أقل رائحة، ويجب على النساء الحوامل المصابات بغثيان الصباح أن يحاولن تجنب المعدة الفارغة، لإنها تجعل الغثيان أسوأ.

وجبة في الصباح الباكر

من ضمن طرق كيفية التخلص من غثيان الحمل هو تناول وجبة في الصباح، فتجد العديد من النساء أن تناول البسكويت العادي، حوالي 20 دقيقة قبل الاستيقاظ، يساعدهن في التخفيف من الغثيان.

المسببات

لا يستغرق تحديد مسببات الغثيان وقتًا طويلاً، ولكن يساعد تجنبها على تقليل تكرار وشدة الغثيان والقيء.

مكمل الزنجبيل

أظهرت بعض الدراسات أن مكمل الزنجبيل قد يساعد في تقليل أعراض الغثيان أثناء الحمل، ولكن يجب على النساء شراء هذا من مصدر موثوق، أو يمكنك عزيزتي عمل شاي الزنجبيل في البيت وتناوله باعتدال.

حقائق سريعة عن غثيان الصباح

  • يمكن أن يحدث غثيان الصباح في أي وقت من النهار أو الليل.
  • الأسباب الدقيقة لا تزال غير معروفة.
  • تشير كمية صغيرة من الأدلة إلى أن الزنجبيل قد يخفف من الغثيان.
  • قد يكون غثيان الصباح علامة على الحمل الصحي، لذا، لا داعي للقلق.

وفي النهاية، بعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي على كيفية التخلص من غثيان الحمل وطرق منزلية بسيطة قد تساعدك، لا تترددي عزيزتي في استشارة طبيبك، إذا شعرتِ بأي عرض غير معتاد، واحرصي دومًا على صحتك.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى