الحمل والولادة

أفضل 4 طرق علمية لمعرفة جنس الجنين

كيفية معرفة جنس الجنين من أكثر التساؤلات التي تدور في بال الكثير من الحوامل بمجرد التأكد من الحمل، ولكن بعض الطرق المستخدمة في معرفة جنس الجنين لا تستند لأي أساس علمي، لمعرفة أفضل طرق علمية لمعرفة جنس الجنين تابعي معنا هذا المقال.

متى يمكن معرفة جنس الجنين؟

يمكن معرفة جنس الجنين من خلال الفحص الدوري الذي يتم بالموجات فوق الصوتية، في الأسبوع الـ 18 أو الأسبوع الـ 20 من الحمل، على الرغم من أن بداية تكوّن الأعضاء الجنسية في الأسبوع الـ 6، لكن وضع الجنين داخل الرحم، هو ما يحدد إمكانية معرفة جنسه، فإذا كان في وضع لا يسمح برؤية أعضاؤه التناسلية خلال الفحص، فعليكِ الانتظار حتى الزيارة التالية للقيام بالفحص مرة أخرى ومعرفة جنس جنينك.

طرق علمية لمعرفة جنس الجنين

يمكن معرفة جنس الجنين من خلال عدة فحوصات، في الغالب تكون مخصصة للكشف عن أي مشكلات أو مضاعفات خاصة بالحمل، ومنها:

الفحص بالموجات فوق الصوتية

السونار أو الفحص بالموجات فوق الصوتية هو فحص دوري يستخدم للاطمئنان على صحة الأم وصحة الجنين، ويستخدم للتأكد من أن الجنين ينمو بالمعدل الطبيعي والمناسب، ويمكن من خلاله معرفة جنس الجنين، عن طريق رؤية أعضائه التناسلية على شاشة الجهاز.

تحليل الدم

يتضمن هذا التحليل سحب عينة من دم الأم وفحصها معملياً، وهو فحص آمن على الأم والجنين، ويستخدم هذا الفحص لمعرفة جنس الجنين، والكشف عن أي تغيرات غير طبيعية في الكروموسومات الخاصة بالجنين، وتساعد نتائج هذا التحليل في تحديد ما إذا كانت الأم تحتاج لمزيد من الفحوصات أم لا.

بزل السلي

بزل السلي هو أكثر الفحوصات دقة للكشف عن وجود أي تشوهات جنينية أو عيوب خلقية في الجنين، مثل تشوهات الأنبوب العصبي أو ، وخلال الفحص يقوم الطبيب بإدخال إبرة رفيعة من خلال البطن إلى الكيس الجنيني، ويتم سحب عينة من السائل السلوي وفحصها، ويمكن من خلال هذا الفحص معرفة جنس الجنين، ولكن يحمل هذا الفحص بعض الخطورة على الجنين، لذلك لا يتم إجراؤه إلا عند الضرورة.

فحص عينة من المشيمة

يمكن القيام بفحص عينة من المشيمة بين الأسبوع الـ 10 والأسبوع الـ 13 من الحمل، ويستخدم هذا الفحص أيضًا للكشف عن العيوب الخلقية، ويمكن من خلاله معرفة جنس الجنين، ولا يتم إجراؤه إلا في حالة وجود خطر أو احتمالية لوجود التشوهات أو العيوب الخلقية.

5 خرافات حول تحديد جنس الجنين

بعد أن تعرفتي على طرق علمية لمعرفة جنس الجنين تعرفي على أبرز الطرق غير العلمية المستخدمة في معرفة جنس الجنين:

  • ارتفاع مستوى بطن الأم يدل على الحمل بولد، أما انخفاض مستوى بطن الأم يدل على الحمل ببنت، ولكن شكل بطن الأم يعتمد على طبيعة جسمها، ويختلف من امرأة لأخرى.
  • الحمل بولد يتسبب في سرعة نمو شعر الساقين لدى الأم، أما الحمل ببنت لا يتسبب في ذلك، ولكن لا يرتبط جنس الجنين بمعدل نمو الشعر في الجسم.
  • الرغبة في تناول الأطعمة المالحة أو الحمضية يدل على الحمل بولد، أما الرغبة في تناول الأطعمة السكرية يدل على الحمل ببنت.
  • ارتفاع معدل نبضات قلب الجنين يدل على الحمل بولد، ولكن لا توجد أي علاقة بين معدل النبضات وجنس الجنين.
  • تغير لون بول الأم إلى لون داكن يدل على الحمل بولد أما اللون الفاتح للبول يدل على الحمل ببنت، ولكن يرتبط لون البول بتناول أطعمة معينة، أو بكمية السوائل التي تشربها الأم.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على طرق علمية لمعرفة جنس الجنين وتعرفتي على أبرز الخرافات التي يتناقلها البعض حول ذلك، من الأفضل عدم أي تجربة أي وصفات أو طرق منزلية لتحديد جنس المولود إلا بعد استشارة الطبيب.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع ماما دوت أم، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى